كم عدد الحروف التي يتكون منها المد

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 01:04
كم عدد الحروف التي يتكون منها المد

كم عدد الحروف التي يتكون منها المد، تعتبر اللغة العربية هي أكثر اللغات السامية تحدثًا وتعتبر واحدة من أكثر لغات العالم انتشارًا فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث الانتشار على مستوى العالم، ويتحدث باللغة العربية في العالم كله أكثر من 467 مليون نسمة وأكثر متحدتيها يقنطون في الوطن العربي ويوجد من علوم اللغة العربية عدد كبير منهم علم النحو والصرف وعلم البلاغة وعلم العروض والقوافي وعلم الاشتقاق وعلم الإعراب وكل علم منهم يختلف عن الآخر في دراسته.

كم عدد الحروف التي يتكون منها المد

إنّ عدد الحروف التي يتكون منها المد هو ثلاثة حروف وهم حرف الألف وحرف الواو وحرف الياء، ويوجد من أصوات المد أصوات طويلة وأصوات قصيرة، وحروف المد الثلاثة لا يوضع عليهم أي حركة من الحركات مثل الفتح والضم والكسر، وعادة ما تأتي حروف المد الثلاثة في وسط الكلمة وفي آخرها ولكن لا تأتي في أول الكلمة، ويطلق على الحرف الذي يأتي سابقًا لحرف المد اسم الحرف الممدود، وعند قراءة الكلمة التي بها حرف مد يجب أن نمد حرف المد دائمًا.

شاهد أيضاً: من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

أنواع حروف المد

حروف المد الثلاثة هم:

  • المد بالألف: وهو حرف الألف الساكن الذي يأتي قبله مفتوحًا أي حركة الفتح على الحرف الممدود مثل: خَالد، عَادل، زرَافة، ذبَابة، مَاجد، سمَاء، صفَاء، أفنَان، إيمَان… وما إلى ذلك.
  • المد بالواو: وهو حرف الواو الساكن الذي يأتي ما قبلها مضمومًا أي يوضع على الحرف السابق له أي الممدود حركة الضم مثل: زهُور، خرُوف، شمُوع، دمُوع، فانُوس، سحُور… وما إلى ذلك.
  • المد بالياء: وهو حرف الياء الساكن الذي ما قبله يكون مكسورًا أي ما يسبقه الحرف الممدود يوضع أسفله حركة الكسر مثل: سفِير، طبِيب، زفِير، شهِيق، رحِيق، كرِيم… وما إلى ذلك.

المد والممدود

المد في اللغة يعني الطول أو الزيادة كما جاء في قول الله تعالى ” ويمددكم بأموال وبنين” أي يزدكم، أمّا في الاصطلاح فهو يعني إطالة الصوت بحرف من حروف المد عند ملاقاة همزة أو سكون واللين عند وجود سبب وعكس المد هو القصر والقصر يعني الحبس وفقًا لما جاء في قوله تعالى “حور مقصورات في الخيام” أي محبوسات فيها، ويعرف القصر أيضًا بالمنع فيقال قصرت فلانًا عن كذا: أي منعته ويعرف في الاصطلاح أنه هو إثبات حرف المد من غير زيادة عليه.. وعادة ينقسم المد إلى قسمين وهما:

  • مد أصلي: وهو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به كما أنه لا يتوقف على سبب من همز أو من سكون بمعنى أنه لا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون بل يكفي فيه وجود حروف المد وأطلق عليه مدًا طبيعيًا لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيد عليه ويمد بمقدار حركتين إحداهما حركة الحرف من فتح أو ضم أو كسر والأخرى هي مقدار حرف المد.
  • مد فرعي: وهو المد الزائد على المد الطبيعي أو الذي يتفرع منه بسبب وجود همز أو سكون فهو إطالة الصوت بحرف المد عند ملاقاة همز أو سكون وأطلق عليه مد فرعي لأنه يتفرع من المد الأصلي.

شاهد أيضاً: من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

وفي الختام تعرفنا معنا على  كم عدد الحروف التي يتكون منها المد؟، المد عبارة عن ثلاثة حروف وهما الألف والواو والياء كل حرف يأتي في الكلمة بوضع مختلف عن الحرف الآخر فالألف يأتي ما قبله مفتوح والواو يأتي ما قبله مضموم والياء يأتي ما قبله مكسور.

106 مشاهدة