كم عدد السعرات الحرارية في العنب

كتابة شروق محمد - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2020 , 13:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2020 , 09:04
كم عدد السعرات الحرارية في العنب

كم عدد السعرات الحرارية في العنب هو سؤال يتراود في ذهن الكثيرون، فالعنب من الفواكه المفيدة والمغذية للإنسان، وتتناسب فاكهة العنب مع من يتبعون الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وذلك لقلة السعرات الحرارية الموجودة به، وهو مصدر ممتاز غنى بالفيتامينات والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات أكسدة طبيعية يمكنها مقاومة الأمراض، فهو المكون الأساسي للنبيذ ولهذا يعتقد الكثيرون أن النبيذ مفيد للقلب، وللعنب نكهات مختلفة ما بين الحلو والحامض، ويمكن تناوله مجفف أو طازج، ولهذا سوف نتناول في هذا المقال كم عدد السعرات الحرارية في العنب وماهي فوائده وأضراره.[1]

العنب

  • فاكهة العنب من الفواكه التي تتواجد في فصل الصيف، فهي ذات مذاق لذيذ مُحبب إلى قلوب الكثيرون، ويُعرف العنب منذ القدم بأنه ملك الفواكه على الإطلاق، بدأت زراعة العنب منذ ملايين السنين، وكان من الفواكه الأساسية للكثير من الحضارات قديمًا ولهذا عكف الإنسان القديم على كيفية الاستفادة منه وفى الأخير أصبح العنب الأحمر أو الأخضر المكون الأساسي للنبيذ.[2]
  • للعنب العديد من الألوان الزاهية الجاذبة للعين بما في ذلك الأحمر والأخضر والأصفر والأسود، ويجد أصناف عديدة من العنب بدون بذور.
  • يُزرع العنب بكثرة في الدول التي ينتشر بها المناخ المعتدل الحرارة ليس شديدة الحرارة أو البرودة، مثل أمريكا الشمالية والجنوبية، أستراليا، أفريقيا.
  • يُزرع العنب في جميع أنحاء العالم، ولكن من أكثر الدول إنتاجًا للعنب في العالم الولايات المتحدة الأمريكية وكاليفورنيا.

ولا يفوتك التعرف على الموز وفوائدة والسعرات الحرارية به عبر مقال: كم عدد السعرات الحرارية في الموز

القيمة الغذائية للعنب

للعنب العديد من الفوائد الصحية سواء للجسم أو البشرة والشعر، وفى هذا الصدد لابد من معرفة السعرات الحرارية فى العنب لكل 100 جرام، حتى لا يصبح ضرر على الجسم في حالة زيادة تركيزه، وفيما يأتي السعرات الحرارية فى العنب:[3]

العنصر القيمة
الكربوهيدرات 104 غرام
البروتين 1.09 غرام
الدهون 0.24 غرام
الألياف الغذائية 3.9 ملغرام
الكالسيوم 15 ملغرام
المغنيسيوم 14 ملغرام
الحديد  0.26 ملغرام
البوتاسيوم 203 ملغرام
الصوديوم 1 ملغرام
الزنك 0.11 ملغرام
فيتامين A 67 ملغرام
فيتامين B 6.5 ملغرام

كم عدد السعرات الحرارية في العنب

السعرات الحرارية هي وحدة القياس المستخدمة في معرفة مقدار الطاقة التي يُعطيها للجسم، ولهذا سوف نقدم لكل من يتساءل عن السعرات الحرارية في العنب نقلًا عن وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية التالي:[3]

  • السعرات الحرارية في العنب الأحمر 70 سعرة حرارية لكل 100 جرام.
  • السعرات الحرارية في العنب الأسود 70 سعرة حرارية لكل 100 جرام.
  • السعرات الحرارية في العنب المسكدين 84.29 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • السعرات الحرارية في العنب طومسون الخالي من البذور (الأحمر والأخضر) تتراوح بين 71- 69 سعر حراري لكل 100 جرام.

فوائد العنب

للعنب بجميع أنواعه وألوانه كثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي بجانب السعرات الحرارية المنخفضة في العنب، وخاصة العنب الأحمر بفضل احتوائه على مركب ريسفيراترول المعروف بفوائده الصحية العديدة، بالإضافة إلى أنه مصدر غنى بالألياف الطبيعية والمياه وبالتالي ترطيب الجسم ومنع الجفاف خاصة في الصيف، وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية للعنب:[3]

الحماية من السرطان

  • كما ذكرنا سابقًا أن العنب يحتوي على مركب ريسفيراترول الذي يشمل العديد من مضادات الأكسدة القوية والتي توجد في أغلب الأحيان على سطح جلد العنب الأحمر، والتي لها دور فعال في الحماية من مرض السرطان وإبطاء نموه أو منعه تمامًا داخل الجسم سواء في الكبد أو القولون أو الدم.
  • كما أثبتت بعض الدراسات الأمريكية العلاقة بين النبيذ الأحمر وقلة الإصابة بمرض السرطان، وفى نفس الوقت أثبتت أن الإفراط في تناول كميات كبيرة من النبيذ يمكن أن يزيد من معدلات إصابة الإنسان بالسرطان، ويكمن الحل في الاعتدال وعدم التفريط.

الحماية من أمراض القلب

  • أثبتت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات في أمريكا أن المركبات التي توجد في العنب خاصة الكيرسيتين أو الريسفيراترول يقللان بشكل كبير من الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل تصلب الشرايين بسبب الدهون أو الكوليسترول، بالإضافة إلى احتواء العنب على الكثير من الفيتامينات التي تقوى عضلة القلب وتمنع تجلطها.

التقليل من ارتفاع ضغط الدم

  • أن تناول كمية معتدلة من العنب يوميًا يساعد بشكل كبير على التقليل من معدل ارتفاع ضغط الدم بفضل البوتاسيوم الذي يوجد بكثرة في العنب الأحمر، لهذا ينصح مرضي ضغط الدم بتناوله.

مفيد للعين

  • يساعد العنب الأحمر على الحفاظ على صحة العين والبصر بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل الوزياكسانثين.

الحماية من مرض الاعتلال السكري

  • عندما يكون المريض ضعيف الجسم بشكل ملحوظ تزيد نسبة الإصابة بالاعتلال السكري ولهذا ينصح بتناول العنب بشكل دائم سواء مجفف أو طازج.

مفيد لمرضي السكر

  • أثبتت الدراسات التي أجريت في عام 2013 مدى قدرة العنب في التقليل أو منع الإصابة بمرض السكري خاصة لدى البالغين، طالما لم يتم الإفراط في تناوله.

معالجة الإمساك

  • من المعروف أن العنب يحتوي على الماء وبالتالي فهو يساعد على منح الجسم الماء ويبقيه رطبًا دائمًا وبالتالي التقليل من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

إليك المزيد من المعلومات عن فوائد العرق سوس للجسم وزيادة الوزن عبر موضوع: فوائد عرق السوس لزيادة الوزن

أضرار العنب

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية للعنب، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب الكثير من الأضرار وهي:[4]

المبيدات الحشرية

  • وفقًا لما تصدره مجموعة العمل البيئية كل عام القائمة التي تشمل أكثر الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المبيدات الحشرية يأتي العنب كل عام في تلك القائمة، وتتفاوت المرتبة التي يقع بها، ولهذا السبب يلجأ كثير من الأشخاص إلى العنب العضوي الخالي من المبيدات الحشرية تمامًا.

النسبة العالية من البوتاسيوم

  • على الرغم من فوائد البوتاسيوم للجسم وعدد السعرات الحرارية المنخفضة به إلا أن الأفراط في تناول العنب الذي يشمل البوتاسيوم في مكوناته وخاصة لمرضى القلب يمكن أن يشكل خطرًا كبير على مرضي القلب والكلى بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من نسبة البوتاسيوم الزائدة وبالتالي تراكمها، وفى بعض الأحيان تحدث الوفاة في تلك الحالة.

التفاعل مع الأدوية

قد يتفاعل العنب مع بعض الأدوية وفى هذا الصدد تحدث آثار جانبية خطيرة ومن أبرز الأدوية ما يلي:

دواء الوارفارين

  • الوظيفة الأساسية في هذا الدواء هي التقليل من نسبة تخثر الدم، والعنب يؤدى نفس الوظيفة وبالتالي فإن تناول العنب مع هذا الدواء يزيد من نسبة الإصابة بالنزيف الحاد.

دواء فيناسيتين

  • عند تناوله مع العنب في نفس الفترة قد يزيد من نسبة تكسر الدواء في الجسم مما يمنع أو يُعدم تمامًا تفاعله.

كيفية الاستفادة من قشور العنب

أثبتت الدراسات أن لقشور العنب كثير من الفوائد للبشرة، ويمكن الاستفادة منه في بعض الوصفات مثل:

  • وصفة قشور العنب وزيت شجرة الشاي، وتطبق الوصفة عن طريق خلط القليل من قشور العنب على ربع كوب من زيت شجرة الشاي، ووضعه على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الفاتر، وتساعد هذه الوصفة على توحيد لون البشرة وإزالة آثار الحبوب.
  • وصفة قشور العنب وزيت الزيتون، عن طريق خلط كميات متساوية من كلا منهما وإضافة معلقة من الحليب والقشطة ووضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة.
  • وصفة قشور العنب والفراولة، وذلك عن طريق هرس الفراولة مع قشر العنب، ووضعه على البشرة ماعدا منطقة العين لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يفرك في حركات دائرية ويُغسل بالماء الفاتر، تساعد هذه الوصفة على التخلص من آثار الشمس والحروق.[5]

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على فوائد العنب وقيمته الغذائية، عدد السعرات الحرارية الموجوده به، واضراره للجسم في حاله الافراط في تناوله، والطرق التي يمكنك من خلالها الاستفاده من قشوره للبشرة توحيد لون الوجه.

المراجع

  1. ^ verywellfit.com , Grape Nutrition Facts and Health Benefits , 8/4/2020
  2. ^ healthline.com , Top 12 Health Benefit , 8/4/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com ,  What are the health benefits of grapes , 8/4/2020
  4. ^ webmd.com , GRAPE , 8/4/2020
  5. ^ stylecraze.com , Grapes:10 Health Benefits, Nutrition and Side Effects , 8/4/2020
7785 مشاهدة