كم عدد ايات سورة الحج

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2020 , 15:12
كم عدد ايات سورة الحج

كم عدد ايات سورة الحج من الأمور التي تعني المسلم، وسورة الحج من السور التي لها فضل عظيم لكثرة الأحكام الشرعية التي ذكرت فيها، ولما جاء في آياتها من ذِكرٍ للركن الخامس من أركان الإسلام، وفي هذا المقال سنبين كم عدد ايات سورة الحج، كما سنبين مناسبة سورة الحج للسورة التي قبلها، وسنذكر الموضوعات التي احتوتها سورة الحج.

كم عدد ايات سورة الحج

سورة الحج هي سورة مدنية، وعدد آياتها ثمان وسبعون آية، ونزلت سورة الحج بعد سورة النور، وتقع في الترتيب الثاني والعشرين في المصحف، في الجزء السابع عشر، وتحديداً الحزب الرابع والثلاثين، وأما سبب تسميتها بسورة الحج لإعلان فريضة الحج فيها على الناس، وذلك على لسان سيدنا إبراهيم -عليه السلام- بعد بناء بيت الله الحرام، وقد ورد فيها سجدتان تلاوة، وهي السورة الوحيدة التي اختصت بسجدتين.

فقد ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أنّه سأل الرسول -عليه الصلاة والسلام-، فقال: “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فضلَتْ سورةُ الحجِّ بأنَّ فيها سجدَتينِ؟ قال: نعم“،[1] والسجدة الأولى في الآية الثامنة عشرة، والسجدة الثانية في الآية السابعة والسبعين، وقال العزيزي عن فضل سورة الحج: “وهي من أعاجيب السور، نزلت ليلا ونهارا، سفرا وحضرا، مكيا ومدنيا، سلميا وحربيا، محكما ومتشابها”.[2]

مناسبة سورة الحج للسورة التي قبلها

ختم الله -سبحانه وتعالى- سورة الأنبياء ببيان اقتراب الساعة ووصف أهوالها في قوله: (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ)،[3]وافتتح الله هذه السورة بقوله -تعالى-: (إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ)،[4] وفي ‏سورة الانبياء عرضت قصص أكثر من عشرة أنبياء تدور حول ما فعلوه لإثبات وحدانية الله ونبذ الشرك والحث على الإيمان بالقيامة واليوم الآخر، وفي هذه السورة -الحج- نستنتج قدرة الله على إحياء البشر للبعث، من خلال خلق الإنسان بخطواته الكثيرة وإبداع خلق السماء والأرض، ثم تنبه الأفكار إلى الالتفات إلى أحوال أهل القرى الجائرة التي دمرها الله، والاتعاظ بها بسبب إنكارهم وتكذيبهم للرسل.[5]

موضوعات سورة الحج

تضمنت سورة الحج الكثير من الأحكام، والموضوعات وهي كالآتي:[6]

  • افتحت السورة بالأمر بتقوى الله والتحدث عن أهوال القيامة وأحوال أهلها، وإثبات أن القيامة حق.

  • تضمنت السورة الحديث عن المنافقين، والمشركين وجدالهم للحق.

  • بيان أن الحكم لله يفصل بين عباده، وأن كل ما في الكون يسجد لله -تعالى- وأن أكثر الناس قد استحقوا العذاب بأفعالهم وكفرهم.
  • عقد مقارنة بين عدوين مؤمنون وكافر قد تنازع في ربهما، مع بيان عاقبة كل منهما، كما حذرت السورة من الإشراك بالله تعالى.
  • تحدث السورة عن وجوب الحج وما جعل الله فيه من فوائده، وصد المشركين عن المسجد الحرام، كما تضمنت الإذن للمسلمين بالقتال، وتمكينهم في الأرض.
  • تسلية النبي -عليه السلام- عما أصابه من تكذيب، وتذكير بنعم الله الكثيرة على عباده.
  • عرض أمثلة على تكذيب المكذبين من قبل، كما قدمت جزء من كيد الشيطان للرسل والأنبياء في دعوتهم، وتثبيت الله لدعوته، وإحكامه لآياته.
  • قدمت السورة بعض التوجيهات إلى المؤمنين لعبادة الله، وفعل الخيرات، والجهاد، وإقامة الصلاة، وايتاء الزكاة، والاعتصام بحبل الله.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كم عدد ايات سورة الحج ؟ فعدد آياتها ثمان وسبعون آية، وهي سورة مدنية، وقد اختصت سورة الحج بسجدتين تلاوة، كما بينا مناسبة سورة الحج للسورة التي قبلها، وذكرنا الموضوعات التي احتوتها سورة الحج.

المراجع

  1. ^ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 578، حسن. , 2020-12-27
  2. ^ د وهبة الزحيلي، التفسير المنير، دار الفكر المعاصر - دمشق، الطبعة الثانية، ١٤١٨ هـ، الصفحة 148، الجزء17. , 2020-12-27
  3. ^ سورة الأنبياء، آية 97. , 2020-12-27
  4. ^ سورة الأنبياء، آية1. , 2020-12-27
  5. ^ د وهبة الزحيلي، التفسير المنير، دار الفكر المعاصر - دمشق، الطبعة الثانية، ١٤١٨ هـ، الصفحة 148، الجزء17. , 2020-12-27
  6. ^ dorar.net , موضوعات السورة , 2020-12-27
290 مشاهدة