كم عدد جولات مباراه الجودو

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 07:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 07:06
كم عدد جولات مباراه الجودو

كم عدد جولات مباراه الجودو من الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من المهتمين برياضة الجودو المميزة العالمية، والتي حققت شهرة عالمية في فترة قليلة وأصبحت من فنون القتال الهامة في حياتنا والتي يحرص على إتقانها الكبير والصغير، من أجل استخدامها في الدفاع عن النفس، ومن خلال السطور سنتحدث بشكل مفصل عن تلك الرياضة.

رياضة الجودو

الجودو أو الجيدو، هي أحد أنواع فنون القتال اليابانية العالمية والتي تأسست على يد جيغورو كانو في عام 1882 ميلادية، والذي عمل على تطوير الرياضة، ومن ثم عمل جيو جيتسو، على إدخال بعض التعديلات الهامة على تلك الرياضة بعدما حذف منها العديد من التقنيات الخطيرة على الإنسان، مما جعلها ملائمة بشكل أكبر للممارسة الرياضية من الكبار والصغار، حيث ساعد ذلك في دخول تلك الرياضة إلى الألعاب الأولمبية العالمية، فترتكز اللعبة عند محبيها على السيطرة على الخصم مع شل حركته بشكل كامل والتي تكون لدى الكثير أفضل من إلحاق الأذى بالشخص المنافس.

في عام 1882 عمل جيغورو كانو، على تأسيس أول مدرسة لتعليم الجودو، والتي سميت في تلك الفترة كودوكان في العاصمة اليابانية طوكيو، وتدل تلك الكلمة على مكان تعليم الطريق وتم تحديد مبدأين اثنين تقوم عليها اللعبة وهما:

  • jita-kyoei: التعاون والتفاهم المتبادل من أجل سعادة الجميع.
  • sei-ryoku-zenyo: الاستثمار في العقل والبدن.

شاهد أيضاً: فوائد السباحة للجسم .. اهمية رياضة السباحة بالتفصيل

تفاصيل مباراة الجودو

يطلق على مباراة الجودو بين اللاعبين “راندري”، حيث يرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة من أجل استخدامها في النزلات الخاصة بمباريات الجودو، حيث توجد في مباريات الجودو ثلاثة أنواع للنقاط وهما:

  • الإيبون: هي الضربة القاضية في المباراة، وفي حالة تحقيق نقطة الإيبون أولاً يكون قد ربح المباراة، حتى وإن لم ينته وقت النزال.
  • الوزاري: تحتسب كنصف نقطة في المباراة، ويكون بذلك من خلال تحقيق نقطتي وزاري مساوي للإيبون.
  • النقطة الذهبية: يتم الاحتكام إليها في حالة تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، حيث أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في النزال، كما إن النقطة الذهبية هي قانون جديد في الجودو، وقد استخدمت في أولمبياد عام 2004.

شاهد أيضاً: الرياضة التي تلعب على اكبر الملاعب مساحة

كم عدد جولات مباراه الجودو

إن عدد جولات مباراة الجودو هي جولة واحدة فقط، والتي تشهد منافسة قوية بين اثنين من اللاعبين من أجل الحصول على نقاط المباراة والفوز في النزال.

في النهاية نصل بكم لختام مقال كم عدد جولات مباراه الجودو؛ والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول رياضة الجودو العالمية والشهيرة.

33 مشاهدة