كم نسبة البطالة في السعودية 2022

نسبة البطالة في السعودية

كم نسبة البطالة في السعودية 2022 يقصد بمصطلح البطالة الأفراد العاطلين عن العمل، من الذكور والإناث، ويشمل الذين مرّ عليهم أسبوع كامل من دون عمل. كذلك ممن ينتظرون فرصة عمل خلال 4 أسابيع، ولم يجدوا عملًا بعد. أو الأشخاص الذين يؤسّسون عملهم الخاص، في فترة 4 أسابيع ولم يباشروا بالعمل بعد. كذلك والأفراد القادرين على العمل، إلا أنهم لم يوفقوا بعد بفرصة العمل الملائمة. وفي موقع محتويات سنوضح كم تقدر نسبة البطالة في السعودية بناء على آخر إحصائية؟ ومتى بدأت مشكلة البطالة في السعودية؟ وما هي أسبابها.

 كم نسبة البطالة في السعودية 2022

نسبة البطالة في السعودية في الواقع، قد انخفضت بنسبة 0.9% مقارنةً بالربع الأخير من عام 2021 م ليصل إلى 10.1% في الربع الأول من عام 2022 م، وذلك حسب بيانات المسح للقوى العاملة للهيئة العامة للإحصاء السعودية. كما وقد انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بحوالي 4.1 نقطة ليسجل 50.1%. كذلك وانخفض معدل العاملين من السكان السعوديين بنحو 0.7 نقطة مقارنة بالربع الأخير من عام 2021 م ليسجل 1.45%. وكذلك انخفاض معدل البطالة في السعودية للسعوديين وغير السعوديين، بلغ 0.9 نقطة ليصل إلى 6.0 % بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2021 م، بمستوى انخفاض قدره 0.5 نقطة عن العام المنصرم.

شاهد أيضًا: كم نسبة الفقر في السعودية 2022

احتساب نسبة البطالة

بعد أن وضحنا كم نسبة البطالة في السعودية 2022، وما لمشاكل البطالة من تبعات، على الأفراد وعلى المجتمع ككل، سنعرض فيما يلي كيف يتم احتساب نسبة البطالة؟ وفق مؤشرات سوق العمل، ومعدل القوى العاملة، ونسبة معدلات التوظيف، وفق ما يلي:

  • معدلات البطالة: مؤشر البطالة في السعودية، يقيس نسبة العاطلين عن العمل بدايةً من عمر 15 سنة فما فوق، ومقارنته بنسبة العاملين في السعودية.
  • القوى العاملة: مؤشر الإشغال أو نسبة التوظيف في السعودية، يقيس نسبة العاملين بدايةً من عمر 15 سنة فما فوق، ومقارنته بنسبة العاطلين عن العمل.
  • الآلية الإحصائية: تكون عبر استمارة إلكترونية، فيها عدد من الأسئلة تجمع تقديرات، ومؤشّرات عامة، حول قوة العمل بين السكان، بدايةً من عمر 15 سنة وما فوق، بالنسبة للمقيمين في السعودية إقامة دائمة.

شاهد أيضًا: عدد المعلمين والمعلمات في السعودية 1443

معلومات عن معدل البطالة في المملكة

الجهة المسؤولة عن تحديد إحصائيات البطالة في السعودية PDF، هي الهيئة العامة للإحصاء. كما أن مصدر البيانات، لتحديد نسبة البطالة في السعودية، هو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني. في الواقع، وأن هذه البيانات لا تشمل العاملين في الجهات الأمنية، والعسكرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والعاملين غير المسجّلين في سجلات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أو وكالة الخدمة المدنية. وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن آلية استخراج هذه البيانات. لا سيما وأنها تعتمد على دراسة عدة عوامل أبرزها:

  • العمر: نسبة البطالة لدى الفئة العمرية من 20 – 29 سنة في المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 62.9 %.
  • التعليم: يختلف معدل البطالة بحسب نوع التعليم. كما أن نصف السعوديين ممن يحملون درجة البكالوريوس هم عاطلون عن العمل ويشكلون 58.1%. كذلك والحاصلين على شهادة الدبلوم، فنسبة البطالة بينهم تقدر بنحو 25.4%. بينما خريجو التخصصات الجامعية في العلوم الإنسانية، فنسبة البطالة بينهم تقدر بنحو 86.6% غالبيتهم من الذكور. في حين أن نسبة البطالة بين الإناث اللواتي لم يسبق لهن العمل، فتقدر بحوالي 98.1%.
  • سوق العمل في المملكة العربية السعودية: وهو مسح ميداني تقوم به الهيئة العامة للإحصاء تحت مسمى (الإحصاءات الاجتماعية). تجمع خلاله معلوماتها من اختيار عيّنة عشوائية من السكان، من جميع المناطق الثلاثة عشر في السعودية.

أسباب البطالة في السعودية

لمعرفة نسبة البطالة في السعودية، ودراسة ما هي أسباب البطالة في السعودية؟ في الواقع هي كثيرة، وأبرزها العمالة الخارجية الوافدة لسوق العمل السعودي، التي تعيق مجالات العمل وتقلّص الفرص أمام المواطنين السعوديين، ونذكر من أسباب البطالة الاقتصادية ما يلي:

  • الخلل في ميزان العرض.
  • مؤسسات التوظيف التي تفضل العمالة الأجنبية.
  • المؤسسات الوطنية المقصرة بحق الكفاءات الوطنية وتأهيلها ودعمها.
  • الاقتصاد السعودي الذي يركّز على الأرباح دون تشجيع المهارات المحلية.
  • المجتمع الذي يعتمد على العمالة الوافدة في مختلف القطاعات. كما وينظر إلى العمل المهني على أنه أدنى مرتبة من باقي التخصصات.
  • ضعف الثقة بالخبرات المحلية والأيدي العاملة السعودية، مقارنةً بالأيدي العاملة الأجنبية.

بذلك نكون قد عرضنا كم نسبة البطالة في السعودية 2022، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر التخصصات بطالة في السعودية هي العلوم التربوية وإعداد المعلمين، الفنون، العلوم الاجتماعية والسلوكية ، الصحافة والإعلام، التجارة والإدارة، والدراسات القانونية. بينما أكثر التخصصات المطلوبة في المملكة، فهي الدراسات الهندسية بكامل فروعها، والدراسات الاقتصادية والمالية والتأمين وإدارة النقل، وسلاسل الإمداد والتموين ، وإدارة موانئ النقل البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *