كم عدد حجاج 1441 – 2020

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 يوليو 2020 , 23:07
كم عدد حجاج 1441 – 2020

مع اقتراب موسم الحج يتسائل الكثيرون كم عدد حجاج 1441 – 2020 في ظل ما أعلنت عنه حكومة المملكة العربية السعودية عبر التصريحات الرسمية من أعداد الحجاج هذا العام ستكون محدودة للغاية، كما أعلنت أنه من المقرر أن يكون عدد الحجاج هذا العام من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، ولن يتم استقبال أي من ضيوف بيت الله الحرام من خارجها.

كم عدد حجاج 1441

يتسائل الكثيرون كم عدد الحجيج هذا العام، وقد أعلن وزير الحج السعودي بأن أعداد الحجاج لموسم 1441 من الداخل لن تتجاوز بأي حال من الأحوال 10 آلاف حاج، وتتاح نسبة 70 بالمائة من الحجاج للمقيمين بالمملكة من دول العالم المختلفة، بينما لن تزيد نسبة المواطنين عن ثلاثين بالمائة من بين الحجاج يتم اختيارهم من بين العاملين في القطاع الصحي، ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا تقديرًا لجهودهم المبذولة في حماية المواطنين والمقيمين من خطره.

وأكد الوزير أنه سيتم منح الأولوية للحجاج المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 سنة ولا يعانون من أي أمراض مزمنة، بالإضافة إلى من لم يسبق لهم أداء الفريضة مع الالتزام التام بالإجراءات التي تحددها وزارة الحج بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية.

شاهد أيضًا: متى اجازة الحج 1441

إجراءات الحج هذا العام

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أنها تتخذ هذا العام عددًا من الإجراءات المشددة من أجل إتمام موسم الحج على خير، والمحافظة على صحة حجاج بيت الله الحرام، وأكدت على أنه لن يتم التهاون في تطبيق الإجراءات بأي شكل من الأشكال، ومن أهم التدابير التي تم اتخاذها:

  • عدم السماح لأي شخص بالدخول إلى المشاعر المقدسة دون الحصول على تصريح الحج، ومن يتم ضبطه دون تصريح سيتم توقيع الجزاءات القانونية عليه.
  • تفعيل مراكز الضبط الأمني حول المشاعر المقدسة من أجل منع من لا يملكون التصريح من الوصول إلأيها، وضبطهم لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
  • فرض غرامات مالية، وعقوبات تصل إلى السجن لمن يخالفون تعليمات الحج.
  • لن يتم السماح للحاج بأداء الشعائر إلا بعد إجراءه فحص كورونا والتأكد من خلوه من المرض.
  • يخضع الحجاج لفترة عزل تحددها وزارة الصحة قبل وبعد إتمام شعائر الحج.

شاهد أيضًا: متى يبدأ شهر ذي الحجة هذا العام 1441

وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل كم عدد حجاج 1441 – 2020 التي حددتها المملكة ضمن خطة مواجهة فيروس كورونا، كما تعرفنا على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية من أجل الحفاظ على صحة ضيوف الرحمن.

854 مشاهدة