كم عدد دول المغرب العربي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 02:05 - آخر تحديث : 6 مايو 2021 , 23:05
كم عدد دول المغرب العربي

كم عدد دول المغرب العربي ؟ إنّها الدول العربيّة الموجودة في الجهة الشماليّة الغربيّة من القارّة الإفريقيّة. كما يمكن القول إنّها الدول العربيّة الواقعة في غرب الوطن العربيّ، والممتدّة على ساحل البحر الأبيض المتوسطّ حتّى المحيط الأطلسي.

كم عدد دول المغرب العربي

عدد دول المغرب العربي هي خمسة دول عربيّة، وهي: دولة ليبيا، الجمهوريّة التونسيّة، الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة، المملكة المغربيّة، جمهوريّة موريتانيا. في الواقع، إنّ مساحة هذه البلاد مجتمعة والتي تشكّل دول المغرب العربيّ تقدّر بحوالي 5.782.140 كيلو متراً مربّعاً. بينما عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 103.17 مليون نسمة، حيث تشكّل 4.0 % من المساحة الصالحة للسكن حول العالم، و1.34 % من مجموع سكّان العالم. كما أنّ دول المغرب العربي تقع بين خطّي عرض 15 و 37 درجة شمالاً، وخطّي طول 25 درجة شرقاً، و17 درجة غرباً.

عدد دول المغرب العربي

إنّ عدد دول المغرب العربي كما أشرنا أعلاه، خمسة دول تقع في الجزء الشمالي من قارة إفريقيا، وسنتعرّف بشكلٍ مختصر عليها فيما يلي:

دولة ليبيا في المغرب العربي

دولة ليبيا هي إحدى دول المغرب العربي، وعاصمتها هي مدينة طرابلس، حيث تضمّ 22 مقاطعة. كما تبلغ مساحتها 1.759.541 كيلو متر مربّعاً. كما أنّ عدد السكّان في ليبيا يبلغ حوالي 6.78 مليون نسمة. في حين تطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في محافظة طرابلس، وطبرق، وبنغازي، وسرت.

الجمهورية التونسية في المغرب العربي

دولة تونس هي إحدى دول المغرب العربي، وعاصمتها هي مدينة تونس، حيث تضمّ 24 محافظة. كما تبلغ مساحتها 163610 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكّان في تونس يبلغ حوالي 11.69 مليون نسمة. في حين تطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في محافظة طبرقة، ونفزة، وبنزرت، وتونس، ونابل، وسوسة، والمنستير، والمهدية، وصفاقس، وقابس، ومدنين.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

دولة الجزائر هي إحدى دول المغرب العربي، وعاصمتها هي مدينة الجزائر، حيث تضمّ 48 ولاية. كما تبلغ مساحتها 2.381.741 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكّان في الجزائر يبلغ حوالي 43.05 مليون نسمة. في حين تطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في ولاية الجزائر، وسكيكدة، وجيجل، وبجاية، وتيزي وزو، وبومرداس، وتيبازة، ومستغانم، والشلف، ووهران، وعين تموشنت، والطارف، والبليدة، وتلمسان.

المملكة المغربية

دولة المغرب هي إحدى دول المغرب العربي، وعاصمتها هي مدينة الرباط، حيث تضمّ 12 جهة. كما وتبلغ مساحتها 710.850 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكّان في المغرب يبلغ حوالي 36.47 مليون نسمة في حين تطلّ على البحر الأبيض المتوسط في جهة الشرق، وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

دولة موريتانيا هي إحدى دول المغرب العربي، وعاصمتها هي مدينة نواكشوط، حيث تضمّ 12 ولاية. كما وتبلغ مساحتها حوالي 1.030.700 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 4.53 مليون نسمة. في حين تطلّ على المحيط الأطلسي من خلال مدينة نجاكون، ومدينة نواذيبو، ونواكشوط.

اقرأ أيضاً: كم عدد الدول العربية التي تقع في افريقيا

اللغات واللهجات في دول المغرب العربي

نظراً لوقوع دول المغرب العربي في بقعة جغرافيّة واسعة تضمّ العديد من الأقاليم، حيث يسكنها العرب والأمازيغ، وأيضاً لوقوعها ولفترات طويلة تحت نير الاستعمار؛ لذلك تتعدّد فيها اللّغات واللّهجات، وهي:

اللغة العربية في دول المغرب العربي

تعد اللغّة العربيّة هي اللّغة الرسمية في جميع دول المغرب العربي. وهي اللّغة الوطنيّة في البلاد. كما أنّه تتعدّد اللهجات العربيّة من منطقةٍ إلى أُخرى.

اللغة الأمازيغية في دول المغرب العربي

تعد اللّغة الأمازيغيّة أيضاً هي اللّغة الرسميّة والوطنيّة في المملكة المغربية. لاسيما أنّها لغة الأمازيغ المنتشرين في كلّ من المغرب والجزائر، حيث تتعدّد اللّهجات الناطقة بها من منطقةٍ إلى أُخرى.

اللغة الفرنسية

في الواقع، إن اللّغة الفرنسيّة ليست لغة وطنيّة ولا حتى رسميّة في دول المغرب العربي، إلاّ أنّها تمتلك مكانة مهمّة في البلاد. لاسيما أنّها لغة التعليم والإعلام في دول المغرب العربي. في حين أنّ بعض المؤسّسات والمديريّات والوزارات تستعمل اللّغة الفرنسيّة، ولعلّ ذلك يعود لكون هذه البلاد كانت مستعمرة أو تحت الحماية الفرنسيّة.

لغات مختلفة في دول المغرب العربي

تعد اللّغة الإنكليزيّة هي اللّغة العصريّة في عدد من دول المغرب العربي. لاسيما أنّها لغة الاقتصاد العالمي. في حين أنّ اللّغة الإسبانيّة لها وجود في المدن الشماليّة الواقعة في دولة المغرب، وأيضاً مدينة وهران الجزائريّة. كما أنّ اللّغة الإيطاليّة متداولة في ليبيا، وأيضاً في الإقليم الشماليّ الشرقيّ الواقع في دولة تونس.

بهذا نكون قد عرفنا كم عدد دول المغرب العربي ، حيث تجمعها السمات الجغرافيّة والتي تفصلها عن بقيّة البلدان الواقعة في قارّة إفريقيا، ولعلّ أكبرها جبال الأطلس، ومن بعدها الصحراء الكبرى. وبذلك تتمتّع بمناخٍ متعدّدٍ، من متوسطي، وجاف، وشبه جاف، وصحراوي، ومداري.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Maghreb , 6/5/2021
  2. ^ worlddata.info , Member states of the Maghreb , 6/5/2021
224 مشاهدة