كم عدد سكان سلطنة عمان

كتابة حنان فوزي - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2020 , 01:04
كم عدد سكان سلطنة عمان

يُعد سؤال كم عدد سكان سلطنة عمان سؤالاً مهمًا لسكان سلطنة عمان وكذلك للعاملين والطلاب والمقيمين فيها من غير العمانيين، وأيضًا قد يهتم الزوار المحتملين لسلطنة عمان بمعرفة كم عدد سكان سلطنة عمان وهذا ما سنتناوله في هذا المقال بالتفصيل، حيث يتناول المقال المعلومات المهمة عن سكان عمان واقتصادها وتاريخها وسياستها ومناخها، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى عن مملكة البحرين.

نبذة عن سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية وهي بذلك تقع أيضا في جنوب غرب قارة آسيا، أما عن حدودها فيوجد شمال سلطنة عمان بحر عمان، بينما يحد سلطنة عمان من الجنوب الشرقي المحيط الهندي، بينما يحدها من الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الغرب أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب دولة اليمن، ويحد سلطنة عمان من الشمال مضيق هرمز، بينما يحدها من الشرق بحر العرب.

أما بالنسبة إلى التركيبة الجغرافية لسلطنة عمان فتمثل الصحراء النسبة الأكبر فيها حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية للسلطنة، كما تشغل الجبال مساحة كبيرة من سلطنة عمان حيث تبلغ نحو 15% من مساحتها، ويعد جبل شمس أعلى قمم الجبا في سلطنة عمان، بارتفاع ثلاثة آلاف متر، أما بالنسبة إلى المساحة الكلية للسلطنة فتبلغ 309.500 كيلو متر مربع.

كما تعيش في سلطنة عمان العديد من الحيوانات الصحراوية والبرية والتي بلغ عدد أنواعها في عام ألفين واثنين نحو ستة وخمسون نوعًا من الحيوانات الثديية، وكذلك 109 نوع من أنواع الطيور المختلفة، كما يوجد في عمان العديد من الحيوانات البرية مثل الضباع والفهود والأرانب.

وتمتد الشواطئ في سلطنة عمان لما يزيد عن 3165 كيلو متر، إذ تبدأ من الجنوب الشرقي لسلطنة عمان وتحديدًا من بحر العرب مرورًا بالمحيط الهندي وصولاً للخليج، إذ تتميز شواطئ السلطنة بالتنوع البحري وتوفر ثروة سمكية كبيرة، كما تتميز الشواطئ العمانية بنظافتها وخلوها من التلوث، وذلك يعود إلى أن سلطنة عمان كانت قد خصصت عامين للبيئة في عمان عملت فيهما على التوعية من أجل بيئة نظيفة، وأشاد العالم بهذه المبادرة التي جعلت من شواطئ سلطنة عمان مثالاً يُحتذى به في عدم التلوث البيئي. (1)

كم عدد سكان سلطنة عمان

للإجابة عن السؤال الذي مفاده كم عدد سكان سلطنة عمان يجب الإشارة إلى أنه في عام 2014 جاءت الإحصائيات الخاصة بتعداد السكان في سلطنة عمان مشيرةً إلى أن عدد سكان سلطنة عمان قد بلغ ما يزيد عن أربعة ملايين نسمة، وهذه الزيادة الكبيرة في أعداد السكان في عمان جاءت نتيجة لزيادة عدد المواطنين وكذلك زيادة عدد الوافدين والمقيمين في سلطنة عمان من غير المواطنين.

إذ أن تعداد السكان في سلطنة عمان كان قد بلغ نحو  2،508،837 نسمة أي ما يعادل مليونين ونصف مليون نسمة في عام 2005، وبذلك تعد هذه الزيادة الكبيرة التي حدثت في تسعة أعوم هي زيادة كبيرة وارتفاع غير متوقع في عدد السكان في مدة زمنية قصيرة، كما يُذكر أن نحو خمسين في المئة من السكان في سلطنة عمان يتركزون في العاصمة العمانية مسقط، ما يجعلها مدينة ذات كثافة سكانية مرتفعة. (2)

كم عدد سكان سلطنة عمان في كل مدينة

يعيش في سلطنة عمان 4,891,006 نسمة، وذلك وفقًا لآخر الإحصائيات، كما ذكرت هذه التعدادات أن نحو خمسة وخمسون في المئة من السكان في سلطنة عمان هم مواطنين عمانيين، أما النسبة الباقية والتي تمثل نحو خمسة وأربعين في المئة من سكان عمان فهم من الأجانب. (3)

يتركز العدد الأكبر من السكان في العاصمة العمانية مسقط، يلي مسقط في كثافة السكان مدينة صلالة العمانية، والتي تعد المدينة الثانية في سلطنة عمان في الكثافة السكانية بعد العاصمة مسقط، وتتميز مدينة صلالة بشهرتها الكبيرة وأنها قبلة سياحية حيث تحتوي على الكثير من الآثار والأماكن الطبيعية الخلابة والتي تعمل على جذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى سلطنة عمان.

ويتنوع سكان سلطنة عمان في التركيبة العرقية والدينية، إلا أن النسبة الأكبر هم من العرب، بالإضافة إلى بعض الجنسيات الأخرى من الباكستانيين والهنود والجنسيات الأوروبية والعربية المختلفة  سواء الآسيوية أو الإفريقية، وقد أدى ذلك إلى تنوع اللغات المستخدمة في السلطنة، فإلى جانب اللغة العربية وهي اللغة الرسمية للبلاد، توجد اللغة الإنجليزية واللغة الأردية واللغة الهندية.

وبالنسبة إلى الديانات في سلطنة عمان، فنجد أن النسبة الأكبر من السكان العمانيين يدينون بالدين الإسلامي، وبالإضافة إلى ذلك يوجد بعض السكان الآخرين الذين يدينون بديانات سماوية أخرى وديانات أخرى غير سماوية، حيث يمثل نسب السكان العمانيين الذين يدينون بكل دين على حدى كالتالي:

  • السكان المسلمون يمثلون نسبة 85.9% من السكان في سلطنة عمان.
  • السكان المسيحيون يمثلون نسبة 6.5% من السكان في سلطنة عمان.
  • السكان الهندوس يمثلون نسبة 5.5% من السكان في سلطنة عمان.
  • السكان البوذيون يمثلون نسبة 0.8% من السكان في سلطنة عمان.
  • السكان اليهود يمثلون نسبة أقل من 0.1% من السكان في سلطنة عمان.
  • السكان الذين يدينون بديانات أخرى نسبتهم أقل من 0.1% من السكان.

محافظات سلطنة عمان

يوجد في سلطنة عمان العديد من المحافظات والتي تتميز كل محافظة فيها بشيء مختلف عن الأخرى، لتتآلف جميعها في كونها أجزاء من السلطنة العمانية، وللإجابة على السؤال الذي مفاده كم عدد سكان سلطنة عمان يجب معرفة أيضا مكان معيشتهم وأين يسكن سكان عمان، وبالتالي نستعرض فيما يلي محافظات سلطنة عمان كالتالي:

محافظة مسقط

تقع محافظة مسقط على الخليج العماني وهي العاصمة السياسية والإدارية لسلطنة عمان، ومحافظة مسقط  تعد المحافظة الأكثر كثافة من بين محافظات السلطنة، كما تضم مدينة مسقط بالإضافة إلى خمس ولايات بجانبها.

محافظة مسندم

يفصل محافظة مسندم عن باقي محافظات السلطنة جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع في شمال السلطنة ويوجد فيها الكثير من الأماكن ذات المناظر الطبيعية الجذابة، وهذا ما جعلها مقصدًا سياحيًا مهمًا في سلطنة عمان.

محافظة الباطنة

تعد مدينة صحار هي بمثابة المركز الإقليمي لمحافظة الباطنة، وكانت هذه المدينة هي العاصمة القديمة لعمان في عصر ما قبل الإسلام، وتشتهر محافظة الباطنة بتصديرها النحاس، وكذلك بصناعاتها التقليدية المميزة، وهي تطل على خليج عمان.

محافظة البريمي

يمكن اعتبار محافظة البريمي المحافظة الأحدث عهدًا في سلطنة عمان، إذ أنها كانت ولاية تابعة لمحافظة الظاهرة قبل عام ألفين وستة، وتقع على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

محافظة الداخلية

تضم محافظة الداخلية 8 ولايات وهي العمق الاستراتيجي للسلطنة، كما أنها تحتوي على  الكثير من الأماكن الطبيعية والأثرية والتراثية الخلابة.

محافظات أخرى

بالإضافة إلى المحافظات السابق ذكرها هناك عدة محافظات أخرى في سلطنة عمان ذكرها يجاوب بطريقة أكثر توضيحية على السؤال الرئيس للمقال والذي يتمثل في كم عدد سكان سلطنة عمان وهذه المحافظات هي كالتالي:

  • محافظة ظفار
  • محافظة الشرقية
  • محافظة الوسطى

نظام الحكم في سلطنة عمان

تتبع سلطنة عمان نظام الحكم السلطاني الوراثي، وتحكم أسرة آل سعيد سلطنة عمان، إذ أن السلطان الحالي هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، وقد حكمت عائلة آل سعيد عمان لفترة طويلة من الزمن، حيث جاء تسلسل الحكام من هذه العائلة كالتالي: (4)

  • السلطان أبو هلال أحمد بن سعيد البوسعيدي
  • السلطان سعيد بن أحمد بن سعيد
  • السلطان حمد بن سعيد
  • السلطان سلطان بن أحمد بن سعيد
  • السلطان سالم بن سلطان
  • السلطان سعيد بن سلطان
  • السلطان ثويني بن سعيد
  • السلطان سالم بن ثويني بن سعيد
  • السلطان عزان بن قيس بن سعيد
  • السلطان تركي بن سعيد
  • السلطان فيصل بن تركي بن سعيد
  • السلطان تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد
  • السلطان سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد
  • السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد
  • السلطان هيثم بن طارق آل سعيد

وفي نهاية مقالنا الذي تناول الإجابة عن سؤال مفاده كم عدد سكان سلطنة عمان نتمنى أن تكون المعلومات الواردة في المقال والتي غطت الإجابة عن السؤال عن طريق ذكر أهم المعلومات المتعلقة بسلطنة عمان والسكان في عمان ومحافظات السلطنة بالإضافة إلى نظام الحكم فيها والأسرة الحاكمة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , oman , 11/4/2020
  2. ^ nationsonline.org , oman , 11/4/2020
  3. ^ cia.gov , MIDDLE EAST: OMAN , 11/4/2020
  4. ^ theculturetrip.com , 14 Things You May Not Know about Oman , 11/4/2020
2898 مشاهدة