كم عدد عضلات الجرادة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 03:06 - آخر تحديث : 10 يونيو 2021 , 00:06
كم عدد عضلات الجرادة

كم عدد عضلات الجرادة، أبدع الله سبحانه وتعالى في تشكيل خلقه، فبعد أن خلق الإنسان في أحسن تقويم، وخلق الكائنات الحية من نباتات وحيوانات، والحيوانات تعددت أنواعها وأشكالها، ومنها الحشرات التي تمتلك حجمًا صغيرا مقارنة بغيرها من الحيونات، ولكن رغم ضآلة حجمها إلّا أنها تمتلك بجسمها الكثير من الأعضاء، وفي هذا المقال سنعرف كم عدد عضلات الجرادة.

كم عدد عضلات الجرادة

يبلغ عدد عضلات الجرادة 900 عضلة مستقلة، والجرادة هي حشرات من رتبة مستقيمات الأجنحة، التي تضم 28 عائلة من الجراد، حيث يوجد ما يزيد على 20 الف نوع من الجراد في العالم، يعتبر الجراد نوعا من حشرات الجندب، التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًا أسم الجراد الحقيقي، هناك ما يقرب من 18 ألف نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

وصف الجرادة

بعد معرفة كم عدد عضلات الجرادة، يجب معرفة الوصف الكامل لها من خلال ما يأتي:

  • يتراوح طول الجرادة الناضجة بين 3 إلى 13 سم، ويقسم جسمها إلى: رأس، وصدر، وبطن مقسم إلى 11 قطعة، وستة أرجل، وحجم الجراد متوسط إلى كبير، وارجلها الخلفية ضخمة، معدّة للقفز.
  • يقع الرأس في مقدمة الجسم، وهو صندوقي متطاول مزود بقرني استشعار هما عضوي اللمس والشم، وشفع من ثلاثة عيون مركبة، كبيرة ومحدبة تعطي الجرادة دائرة إبصار واسعة.
  • يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة و يحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار، وأكثر ما يميز الجراد من الألوان هو اللون الأخضر.
  • يغطي جسم الجرادة جلد صلب يؤلف هيكل الجسم، وهو أقل سماكة عند المفاصل؛ لتسهيل حركة الأعضاء، وتقيه طبقات من الشمع لحماية الحشرة من فقد الماء واختراق السموم.
  • يتألف الصدر من ثلاثة أقسام، الأمامي درعي كبير مقوس نحو الأسفل، والمتوسط صغير يحمل شفعًا من الأجنحة الضيقة الجلدية، أما الخلفي، فيتمفصل معه شفع من الأجنحة الغشائية مروحية الشكل، ويتمفصل مع حلقات الصدر من الناحية السفلية ثلاثة أزواج من الأرجل الخلفي منها طويل جدًا ويستعمل للقف، ويشتمل الصدر على عضلات الجرادة السير والقفز والطيران.
  • يتألف البطن من تسع حلقات، توجد على الأولى منها فتحتا سمع، وينتهي بآلة وضع بيض حادة معدة للحفر في الترب القاسية حيث يوضع البيض، ويقع على جانبي حلقات البطن فتحات تنفس صغيرة.
  • يصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال كحت الأرجل الخلفية أو الأجنحة الأمامية مع الجسم.

شاهد أيضًا: كم عدد أزواج الأرجل في الحشرات

التزاوج عند الجرادة

وفيما يأتي تفصيل للتزاوج عند الجرادة بعد معرفة كم عدد عضلات الجرادة: [1]

  • تتراوح فترة التزاوج بين الذكور والإناث بين 3 و 14 ساعة، حيث تضع الإناث البيض في حفر تحت سطح التربة، حيث تتوافر الرطوبة المناسبة،
  • يكون البيض الذي تضعه الأنثى كبير العدد، ويلتصق بعضه مع بعض بوساطة مادة رغوية تكسبه شكل كتلة تحتوي ما بين 20 و 100 بيضة.
  • يفقس البيض عن حوريات بعد 10 إلى 14 يوم في فصل الصيف، وقد تطول هذه المدة إلى 60 وحتى 70 يوم في فصلي الشتاء والربيع.
  • تبدأ براعم الأجنحة بالتميز بدءً من الطور الرابع للحوريات، وتتحول الحورية إلى حشرة مجنحة كاملة بعد الانسلاخ الخامس والأخير.
  • لا تنمو الحشرات بعد ذلك ولكنها تزداد وزناً. وتعيش الحشرة الكاملة نحو 2 إلى 12 شهر، وتتأثر دورة حياتها بالشروط الجوية والبيئية.
  • يعيش الجراد في جماعات كبيرة يطلق عليها اسم الأسراب عندما تتكون من الحشرات المجنحة الكاملة، واسم الجراد الزاحف عندما تتكون من الحريات؛ أي الحشرات عديمة الأجنحة.
  • تمتلك عدة أنواع من الجرادة القدرة على الهجرة لمسافات طويلة تبلغ بضع مئات الكيلومترات، وهذه الظاهرة تميّز الجراد النموذجي.

مناطق تكاثر الجراد

بعد الحديث عن عدد عضلات الجرادة، سنتحدث  عن مناطق تواجد الجراد ، حيث تتواجد حشرة الجرادة فى مناطق واسعة جدًا في الأمريكيتين وإفريقيا وآسيا والشرق الأقصى وأستراليا، يمكن أن يغزو الجراد الصحراوي مناطق في آسيا وإفريقيا، وتقدر مساحتها بنحو 20% من سطح الكرة الأرضية، ويتأثر بأضرارها نحو عِشر سكان العالم، وهذا الغزو لا يحدث كله في وقت واحد.

شاهد أيضًا: لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء

أنواع الجراد

الجراد الصحراوي، ومن سماته أنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 إلى 158 بيضة ولثلاث مرات على الأقل في حياتها، ويتواجد في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان، وفي منطقة جنوب غرب آسيا الممطرة، ومن الجراد ايضًا: الجراد الأفريقي المهاجر في أفريقيا، والجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا، والجراد الأحمر في شرق أفريقيا، والجراد البني في جنوب أفريقيا، والجراد الأسترالي في أستراليا، وجراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط، والجراد المغربي. [2]

شاهد أيضًا: كيف تتنفس الحشرات

الأضرار التي يتسبب بها الجراد

الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة، حيث تأكل الجرادة 1,5-3 جرام، والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 ميلون جرادة على الأقل،  وتتغذى هذه الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية ، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول. [3]

شاهد أيضًا: حشرات وزواحف شائعة وأهم الأمثلة الشائعة على كل منهما

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كم عدد عضلات الجرادة، حيث تمتلك الجرادة الواحدة 900 عضلة مستقلة، كما تمتلك العديد من الصفات التي ذكرناها في مقالنا سابقًا.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , جراد , 09-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , الجراد الصحراوي , 09-06-2021
  3. ^ wikiwand.com , جراد , 09-06-2021
193 مشاهدة