كم عدد فصائل الدم وما هي أنواع فصائل الدم المختلفة  

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020 , 02:11
كم عدد فصائل الدم وما هي أنواع فصائل الدم المختلفة  

كم عدد فصائل الدم ؟ سؤال مهم ومن المهم التطرق لإجابته حيث كل شخص بحمل فصيلة دم من الممكن أن تختلف عن الأشخاص الآخرين، كما وتتعدد فصائل الدم تبعًا لعوامل عديدة، ومن الممكن استقبال أو التبرع بالدم في عدة حالات، هذه الأمور كلها سنناقشها في هذه المقالة.

فصائل الدم 

يتكون دم جميع الأشخاص من نفس المكونات الأساسية، كما وأن هناك أنواع مختلفة من الدم ، ويعتمد أي نوع دم على الجينات الموروثة، ومعظم الناس لديهم حوالي 4-6 لترات من الدم، كما ويتكون الدم من أنواع مختلفة من الخلايا التي تطفو في سائل يسمى البلازما، وهذه الخلايا هي خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والمستضدات والأجسام المضادة والتي تعد الأساس الرئيسي في تحديد فصيلة الدم. [1]

كم عدد فصائل الدم 

تعتمد كمية الدم في جسم الشخص على حجمه، كما وتختلف فصيلة الدم من شخص لآخر حيث تعتمد فصيلة دم الفرد على الجينات التي يرثوها من والديهم، بالإضافة إلى ذلك يختلف تركيب الدم بين الأفراد، وهذا الاختلاف في التركيب هو ما يصنع فصيلة دم الشخص، وبغض النظر عن وجود طرق عديدة لمعرفة فصائل الدم، فإن نظام ABO هو النظام الأكثر شهرة، وهناك أربع فئات رئيسية للدم ضمن نظام  ABO: وهي فصيلة دم  A و B و O و AB ، وضمن هذه المجموعات، هناك ثمانية أنواع أخرى من الدم، وعندما يحتاج الشخص إلى نقل الدم، يجب على الأطباء منحهم الفصيلة المناسبة، فبذلك إذا احتاج الشخص إلى نقل دم فيجب أن تكون فصيلة دمه متوافقة مع فصيلة المتبرع لتجنب المضاعفات، فكما أن التبرع بالدم ينقذ الأرواح، لكن تلقي النوع الخاطئ من الدم يمكن أن يؤدي إلى رد فعل سلبي أو عواقب تهدد الحياة. [2]

أنواع فصائل الدم المختلفة  

وفقًا لنظام ABO فإن عدد فصائل الدم هي أربعة كما قلنا سابقًا، كما وأن هذه الفصائل تندرج تحتها فصائل أخرى ليكون مجموعها  ثمانية أنواع مختلفة من الدم وفيما يأتي توضيح لها، وتوضيح لمن هم يمكن التبرع بكل نوع : [3]

  • A+ : هذا هو أحد أكثر أنواع الدم شيوعًا، ويمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع أن يتبرع بالدم فقط للأشخاص الذين يحملون فصيلة دم +A أو +AB، كما وأنهم يستقبلون الدم من الذين يحملون فصائل دم A أو O الموجبة والسالبة. 
  • A- : يمكن لشخص يحمل هذا النوع النادر التبرع بالدم لأي شخص يحمل فصيلة الدم A أو AB ، ويستقبل الدم من الذين يحملون فصيلة دم A- و O-. 
  • + B: يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع النادر التبرع بالدم فقط للأشخاص الذين يحملون فصيلة دم B+ أو AB+، ويستقبلون الدم من الأشخاص الذين يحملون جميع فصائل دم A و O الموجبة والسالبة.
  • B-  : يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع النادر جدًا التبرع بالدم لأي شخص لديه فصيلة دم B أو AB ، ويستقبلون الدم من الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O- أو B-. 
  • AB +: يمكن للأشخاص الذين لديهم فصيلة دم AB تلقي الدم أو البلازما من أي نوع أو فصيلة أخرى، لكن لايستطيعون التبرع إلا لمن يحملون نفس فصيلة دمهم AB+
  • AB-: هذه هي أندر فصيلة دم، يُعرف الشخص الذي يحمل هذا النوع من الدم باسم “المتبرع العام بالبلازما” ، لأن أي شخص يمكنه تلقي هذا النوع من الدم. 
  •  O +: هذا هو أحد أكثر أنواع الدم شيوعًا، يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع من الدم أن يتبرع بالدم لأي شخص لديه فصيلة دم إيجابية، ويستقبل الدم من الذين يحملون دم فصيلته O+ أو O-. 
  •  O -: يمكن لأي شخص لديه فصيلة الدم هذه التبرع بالدم لأي شخص لديه أي فصيلة دم، ولكن لا يستقبل إلا من الذي يحمل نفس فصيلة دمه O-. 

ما الذي يصنع فصائل الدم

وبعد التعرف على كم عدد أنواع فصائل الدم ، وما هي أنواع فصائل الدم، سنتطرق في هذه الفقرة للحديث عن مجموعة التراكيب الأساسية التي تكون الدم على اختلاف فصائله وفيما يأتي أهمها: [2]

المكونات الرئيسية للدم 

حيث أن المكونات الرئيسية للدم هي:  

  • خلايا الدم الحمراء: التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وإزالة ثاني أكسيد الكربون.
  • خلايا الدم البيضاء: والتي تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة، ومحاربة العدوى.
  • البلازما: وهو سائل مصفر يحتوي على البروتينات والأملاح
  • الصفائح الدموية: التي تساعد على التخثر، وتجلط الدم 

المضادات 

تعتمد فصيلة الدم على المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وهي جزيئات من الممكن أن تكون إما بروتينات أو سكريات، ويمكن أن تختلف أنواع وخصائص المستضدات بين الأفراد بسبب الاختلافات الجينية الصغيرة، والمستضدات الموجودة في الدم لها وظائف مختلفة تتمثل في نقل الجزيئات الأخرى داخل وخارج الخلية، والحفاظ على بنية خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الكشف عن الخلايا غير المرغوب فيها التي يمكن أن تسبب المرض، ويستخدم العلماء نوعين من المستضدات لتصنيف أنواع الدم  وهي مستضدات ABO ومستضدات Rh

وختامًا نذكر بأن فصائل الدم ، الإجابة على سؤال كم عدد فصائل الدم ، أنواع فصائل الدم المختلفة، ما الذي يصنع فصائل الدم، هي عناوين مهمة تم مناقشتها بالتفصيل في هذه المقالة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Blood Types , 13/11/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , Everything you need to know about blood types , 13/11/2020
  3. ^ stanfordbloodcenter.org , BLOOD TYPES , 13/11/2020
177 مشاهدة