كم عدد موظفين ارامكو السعودية 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 11 يناير 2021 , 15:01 - آخر تحديث : 11 يناير 2021 , 22:01
كم عدد موظفين ارامكو السعودية 2021

كم عدد موظفين ارامكو السعودية ؟، وما هي نسبة المواطنين بها؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها حول شركة الزيت العربية السعودية، الشركة الأكبر والأشهر في العالم في مجال إنتاج النفط ومشتقاته. وهي تسعى دومًا لاجتذاب أفضل الكفاءات الوظيفية من أجل تنفيذ أهداف وخطط الشركة الاستراتيجية التي تعتمد في المقام الأول على إمداد الدول المختلفة بالمنتجات النفطية.

شركة ارامكو السعودية

تعد شركة أرامكو السعودية أو شركة الزيت العربية الأمريكية ARAMCO وهي اختصار ل “Arabian American Oil Company” واحدة من أبرز شركات النفط في العالم. تعمل شركة أرامكو في مجال النفط والبتروكيماويات والغاز الطبيعي، كما أنها تتخصص في كافة الأعمال المتعلقة بتلك القطاعات سواء من التنقيب والبحث عنها، مرورًا بالإنتاج والتكرير والشحن والتوزيع والتسويق لتلك المنتجات. يقع المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران السعودية. وقد أممتها حكومة المملكة العربية السعودية في عام 1988 وأصبحت شركة وطنية بعد أن كانت بالمشاركة مع أحد شركات الغاز الأمريكية.

تملك شركة أرامكو ثاني أكبر أسطول للنقل في العالم يتم من خلاله نقل النفط سواء في صورته الخام، أو النفط المكرر، أو الغاز، أو المنتجات البترولية إلى دول العالم المختلفة، ونظرًا لضخامة حجم أسطول النقل التابع للشركة فقد قامت بتأسيس شركة متخصصة تعمل في النقل إلى قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وتوجد عدد كبير من الشركات تتبع لشركة أرامكو السعودية، ومن أبرزها: [1]

  1. شركة أرامكو للخدمات ويقع مقرها الرئيسي في هيوستن.
  2. شركة أرامكو الشرق الأقصى لخدمات الشركات المحدودة، ويقع مقرها الرئيس في بكين.
  3. شركة أرامكو ما وراء البحار.
  4. شركة أرامكو أسوشيتد.
  5. شركة جونز هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية.
  6. منظمة الخدمات الطبية في المملكة العربية السعودية.
  7. شركة موتيفا.
  8. شركة أرامكو للخدمات المالية.
  9. شركة أرامكو لخدمات التدريب.
  10. شركة أس أويل.
  11. شركة البترول السعودي الدولي، ومقرها الرئيسي في نيويورك.
  12. شركة البترول السعودي المحدودة في الخارج، وتوجد في مدينة لندن.
  13. الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، ومقرها في الرياض.
  14. شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة ومركزها الرئيسي في دبي.
  15. الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم، ومقرها الرئيس في جدة.

كم عدد موظفين ارامكو 2021

تعد شركة الزيت العربية السعودية واحدة من أهم الشركات الوطنية في المملكة، كما أنها أكبر شركة للتنقيب عن وإنتاج البترول في العالم، وتعمل الشركة في كل عام على زيادة عدد الموظفين السعوديين بداخلها، حيث تستقطب الموظفين ذوي الكفاءة والأداء المتميز، وتوفر لهم بيئة عمل مميزة ومختلفة. كما أن الشركة تقوم بدعم الموظفين من أجل الوصول إلى النجاحات التي يرغبون فيها.
وتضم الشركة أكثر من 70.000 موظفًا من كافة الجنسيات حول العالم، وانطلاقًا من التزام الشركة بنظام توطين المهن الذي أطلقته الحكومة السعودية من أجل توفير فرص العمل المناسبة للشباب السعودي، وإحلالهم محل الأجانب، فقد بلغت نسبة موظفي الشركة من المواطنين حوالي 85% من إجمالي عدد الموظفين، وهي بذلك تقع في النطاق الأخضر للمؤسسات، وهو يشير إلى التزام الشركة/المؤسسة بتشغيل عدد العمال والموظفين السعوديين بحسب النسب التي يقررها نظام السعودة. كما تسعى الشركة إلى توظيف المزيد من السعوديين الذين يتمتعون بالخبرات والمهارات اللازمة للانضمام لأرامكو.

شاهد أيضًا: التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء .. مميزات العمل في شركة أرامكو

كم برميل تنتج أرامكو

تنتج شركة ارامكو السعودية أنواع مختلفة من النفط الخام، وهذه الأنواع المختلفة تساعدها على الوفاء باحتياجات العملاء المختلفة من النفط، كما أنها تعمل على زيادة شريحة العملاء، الذين يرغبون في أنواع مختلفة من النفط العربي الذي يعد من أجود الأنواع في العالم، وعلى مدار أكثر من 80 عامًا منذ تأسيس الشركة استطاعت الشركة أن تحقق نجاحات قياسية من خلال إنتاجها للبترول، وتقوم على تحسين عدد وأنواع المنتجات النفطية التي تقوم باستخراجها، ومن أبرز أنواع النفط التي تقوم الشركة باستخراجه:

  1. النفط الخام العربي الثقيل.
  2. النفط الخام العربي المتوسط.
  3. النفط الخام العربي الخفيف.
  4. النفط الخام العربي الخفيف جدا.
  5. النفط الخام العربي الممتاز.

وحول حجم الإنتاج الذي تقوم بإنتاجه شركة أرامكو السعودية، فهي تستهدف دومًا زيادة الإنتاج الخاص بها، وبحسب آخر الإحصاءات التي أصدرتها الشركة فإن ناتج النفط الخاص بها، جاء على النحو التالي:

  • في عام 2016 كانت الشركة تنتج 10 مليون برميل نفط يوميًا.
  • في عام 2017 كانت الشركة تقوم بإنتاج 10.2 مليون برميل يوميًا.
  • في عام 2018 كان معدل إنتاج شركة أرامكو من النفط 10.3 مليون برميل يوميًا.
  • في عام 2019 تراجع معدل إنتاج النفط إلى 10 مليون برميل يوميًا.
  • في الربع الأول من عام 2020 أعلنت الشركة أنها تسعى إلى رفع مستوى الإنتاج اليومي القصوى من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا.

رأس مال شركة ارامكو

بعد أن أعلنت شركة أرامكو السعودية عن طرح عدد من أسهمها للاكتتاب العام للأفراد والشركات والذي كان أكبر اكتتاب أولي تشهده الأسواق المالية في التاريخ، فقد كشفت الشركة عن قيمة رأس المال الخاص بها في نهاية عام 2019 والذي بلغ حينها 60 مليار ريال سعودي، وهو ما يساوي حوالي 16 مليار دولار. كما أن عدد الأسهم الخاصة بالشركة بلغت 200 مليار سهم، وهي صاحبة أكبر قيمة سوقية في السوق العالمي بالمقارنة مع الشركات الأخرى.

شاهد أيضًا: كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو .. سعر اكتتاب أرامكو

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد موظفين ارامكو في المملكة العربية السعودية بحسب آخر الإحصاءات التي أصدرتها الشركة كما تعرفنا كذلك على نسبة المواطنين السعوديين العاملين بالشركة مقارنة بالأجانب، وكذلك تعرفنا على قيمة رأس مال الشركة، وحجم الإنتاج اليومي لها.

المراجع

  1. ^ aramco.com , aramco , 11/01/2021
80 مشاهدة