كم غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية

كم غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية

كم غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية ؟ حيث تفرض حكومة المملكة العربية السّعوديّة غرامةً مالية لكلّ من فقد هويته الوطنيّة، فهنالك العديد ممن يُصادفون مشكلة فقدان أو تلف بطاقة الأحوال المدنيّة الخاصة بهم، الأمر الذي يستدعي استخراج بطاقة بدل تالف عن تلك البطاقة التي تمَّ فقدانها أ و إتلافها، حيث يُمكن الحصول على هذه البطاقة بكلّ سهولة ويسر من خلال الموقع الإلكترونيّ لوزارة الداخليّة، وذلك بعد الغرامة المترتبة على ذلك، فكم تصل غرامة فقدان بطاقة الهوية الوطنيّة السعوديّة؟ إليكم التفاصيل عبر هذا المقال.

بطاقة الهوية الوطنية السعودية

بطاقة الهوية الوطنيّة السّعوديّة أو ما يُعرف ببطاقة الأحوال المدنيّة هي بطاقة تُعطى لكل مواطن سعوديّ؛ كي تضمن حصوله على كافة حقوقه المدنيّة، وهي إحدى أهم المستندات التي يتم طلبها في أيّ جهة حكومية أو عامّة قبل التعامل مع أيّ مواطن، ولا بدَّ أنْ تكون هذه البطاقة سارية الصلاحيّة كي يتم الاستفادة منها في العديد من الخدمات الحكوميّة التي تُقدمها الدولة لمواطنيها، ولكن قد تتعرض هذه البطاقة إلى التلف أو الفقدان، ولهذا يجب إصدار واحدةً بدلًا منها.[1]

كم غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنّه لا توجد أيّ غرامة لفقدان الهوية الوطنيّة السعوديّة للمرة الأولى، بحيث يتم إصدار هوية بدل فاقد للمرة الأولى دون أيّ متطلبات مُتطلبات أو أيّ رسوم تُذكر، ولكن إذا تمَّ إصدار هذه البطاقة أكثر من مرّة فإنَّه يتم فرض غرامات على ذلك، وهي كالآتي:

  • غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية للمرة الثانية: 100 ريال سعوديّ.
  • غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية للمرة الثالثة: 300 ريال سعوديّ.
  • غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية للمرة الرابعة: تصل لمبلغ 1000 ريال سعوديّ.

شاهد أيضًا: متطلبات تجديد الهوية الوطنية 2021 وكيفية حجز موعد في الأحوال المدنية

كم غرامة التأخر في إصدار بطاقة الهوية الوطنية السعودية

وفي إطار التساؤلات العديدة بشأن الغرامة المترتبة على التأخر في إصدار واستخراج بطاقة الأحوال المدنيّة، فإنَّ وزارة الداخليّة نوّهت بالمواطنيني السعوديين أنَّ التأخر عن إصدار الهوية الوطنية بعد تجاوز سن الثامنة عشر عامًا يترتب عليه غرامة مالية مقدارها مائة (100) ريال سعوديّ.

كيفة الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية السعودية

تُتيح وزارة الداخليّة في المملكة العربية السّعوديّة الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنيّة، حيث يتوّجب الإسراع في الإبلاغ عن فقدانها تجنبًا للتعرض إلى المساءلة القانونيّة، وخدمة الإبلاغ هي خدمة إلكترونية تُمكن المستفيد من الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة، أو شهادة الميلاد، أو شهادة الوفاة، وذلك من أجل الشروع بإصدار بطاقة أحوال بدل فاقد، ويتم الإبلاغ عن فقدانها من خلال اتباع الآتي:

  • الدخول مباشرةً إلى منصة أبشر الإلكترونيّة “من هنا“.
  • ثمَّ الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية.
  • وبعد ذلك حجز موعد لتجديد بطاقة الأحوال من خلال منصة أبشر، وإحضار المستندات اللازمة لذلك، مثل صورة واحدة شخصية حديثة وملونة ومقاسها (4×6 سم).
  • كتابة إقرار رسمي بأسباب فقدان البطاقة، وما يُثبت ذلك أو إحضار خطاب من الشرطة مسجلًا عن تفاصيل فقدان البطاقة.
  • ملء نموذج إصدار بطاقة الأحوال.

متطلبات إصدار بطاقة أحوال بدل فاقد

يتطلب إصدار بطاقة أحوال بدل فاقد في المملكة العربية السّعودية مجموعة من المتطلبات، وهي كما يلي:

  • تعبئة النموذج الخاص ببدل الفاقد والذى يتم الحصول عليه من خلال موقع وزارة الداخلية بالمملكة؛ يحيث يتم طباعته ثم تعبئته.
  • إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص.
  • إحضار صور شخصية بالزيّ السعودى الرسميّ مع مراعاة وضوحها وعدم تغطية الوجه.
  • ضرورة تغيير البطاقة كلّ 10 سنوات.
  • إحضار سجل عائليّ إذا كان المتقدّم متزوجًا.
  • إحضار أصل بطاقة الأحوال فى حالة تلفها.

شاهد أيضًا: كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف .. تفاصيل إصدار بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف

رابط الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية السّعودية

يُمكنكم الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنيّة السعوديّة من خلال منصة أبشر الإلكترونيّة التابعة لوزارة الداخليّة “من هنا“، حيث ينقلكم هذا الرابط إلى الصفحة المخصصة لتسجيل الدخول إلى المنصة، ومن ثمَّ اتباع التعليمات الخاصّة بالإبلاغ إلكترونيًا عن فقدان بطاقة اأحوال المدنيّة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل كم غرامة فقدان الهوية الوطنية السعودية، حيث لا تفرض حكومة المملكة أيّ غرامة على فقدانها للمرة الأولى، وفي المرات التاليّة يتم فرض غرامة تبدأ من 100 ريال سعوديّ، وتزداد الغرامة بازدياد مرات الفقدان.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , المنصة الوطنية الموحدة , 20/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *