كم كيلو زكاة الفطر 1441-2020

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 19:05
كم كيلو زكاة الفطر 1441-2020

كم كيلو زكاة الفطر ؟ تساؤل من أهم التساؤلات التي تشغل الناس في تلك الآونة، وذلك لرغبتهم المُلحّة في معرفة حق الله-عز وجل- الواجب في مالهم؛ ليُسارعوا إلى أدائه كاملًا غير ناقصٍ؛ حتى ينالوا رضوان الله، ويتقرّبون منه بأفضل الأعمال إليه وهو الصدقة، بعد أن سارعوا لعبادته من خلال الصيام والقيام؛ فالعيد تتويجٌ لهم على ما قدّموه في شهر رمضان المُبارك؛ فهيّأ معًا نتعرف على قيمة زكاة الفطر وكم كيلو زكاة الفطر.

زكاة الفطر 2020-1441

زكاة الفطر من الزكوات التي فرضها الله -عز وجل- على عباده؛ تنقيةً لأموالهم، وتكفيرًا لذنوبهم، وإغناءً للفقراء عن السؤال في يوم العيد، والزكاة قد عرفها علماء اللغة بأنها: النماء، والبركة، وكأن المال ينمو بإخراج الزكاة منه، ومن يمنعها؛ خسر الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المُبين.

وقد أكّد النبي -صلى الله وسلم- على ذلك؛ فقرّر أن المال لا ينقص بالصدقة بل يزيد؛ فقال:” ما نقص مال من صدقة”، والزكاة عمومًا: مال محدّد يُخرجه إنسان مخصوص لأصنافٍ مخصوصة، ولكي تصحّ الزكاة وتُقبل، لا بد من توافر تلك الشروط، أما زكاة الفطر؛ فقد فُرضت في شهر رمضانن وقبل صلاة العيد؛ فإن تأخرت زكاة الفطر عن صلاة العيد؛ صارت صدقة نفلٍ، ولزمه أن يُخرجه قيمة زكاة الفطر الواجبة، وإن لم يفعل؛ صارت دينًا عليه إلى يوم الدين.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر.

كم كيلو زكاة الفطر

يختلف الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر باختلاف طبيعة البلد الذي يعيش فيها المزكي؛ ففي المملكة العربية السعودية قد افتى المفتي أن زكاة الفطر تُقدّر بثلاث كيلو جرامات من الطعام المتداول بين اهل تلك البلدة، وقد استندوا في ذلك إلى فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد كان يُخرج صاعًا من قمحٍ، أو شعيرٍ، أو بُرٍّ، أو غيرها من الأصناف المتداولة بينهم، وقد قُدّر الصاع في المملكة بثلاث كيلو جرامات.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر في السعودية 2020-1441

كم كيلو زكاة الفطر للفرد

قد اتفق العلماء على غخراج زكاة الفطر من الطعام، ولكن الإمام أبي حنيفة قد راعى الظروف المحيطة بالناس، وأباح إخراجها نقدًا، وقد اتفق أهل الاختصاص في جمهورية مصر العربية على أن مقدارها حوالي اثنين كيلو ونصف الكيلو من الطعام الذي يقتات به الناس، فقد قدّروا الصاع بهذه القيمة، وكلما زاد عدد من يُخرج عنهم الزكاة؛ كلما ازدات القيمة.

شاهد أيضًا: جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1441-2020

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم كيلو زكاة الفطر ، وغيرها من الأحكام المتعلقة بها، واقوال العلماء في جواز إخراجها طعامًا أم مالًا، وما هي البراهين التي استند إليها كلّ رأي من تلك الآراء.

502 مشاهدة