زكاة الفطر في السعودية 2022-1443

زكاة الفطر في السعودية

زكاة الفطر في السعودية 2022 – 1443، حيث تُعد زكاة الفطر واحدة من أركان الدين، التي فرضها الله على كل مسلم لإخراجها في أوقات معينة، حيث تُخرج منذ اليوم الأول برمضان حتى ليلة العيد أو قبيل صلاة العيد، لذا يتساءل الكثير من أبناء المملكة عن حساب زكاة الفطر للفرد 2022-1443، وكذلك يتساءلون عن قيمة الزكاة المُستحقة لهذا العام.

زكاة الفطر في السعودية 2022- 1443

لقد أمرنا الدين الإسلامي بضرورة الالتزام بالزكاة، والإيفاء بإخراج قيمة الزكاة كاملة في أوقاتها، ونهى عن التكاسل عن إخراجها لمن يستحقها، وذلك لأن الزكاة هي ثالث أركان الدين، كما أن الإسلام جعل الزكاة بمثابة تطهير للنفس وللمال، وفُرضت زكاة الطفل كي يكون الفقير في غنى عن السؤال يوم العيد.، وكان النبي الكريم يحث على إخراجها، واصفاً إياها بأنها إطعام للفقراء والمساكين وتطهير للنفس، ومن يؤديها قبل الصلاة في موعد عيد الفطر فإن زكاته مقبولة، أما من يؤديها بعد الصلاة فتعتبر صدقة، ويجب على الفرد أن يدفع الزكاة عن نفسه، وعن الأفراد الذين تلزمه نفقته من الأبناء والوالدين والأقارب وكذلك العاملين لديه.

اقرأ أيضًا: كيفية اخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي

مقدار زكاة الفطر في السعودية  2022-1443

وضح لنا الدين الإسلامي مقدار زكاة الفطر في السعودية المطلوب إخراجها عن الفرد الواحد، وهي صاع من أي أنواع الحبوب السائدة كقوت لأهل البلدة، فيمكن أن تكون صاعًا من زبيب أو قمح أو أرز أو تمر أو شعير، وقد أكد مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، على أن التمر يعد من جملة الأصناف التي يمكن إخراج الزكاة منها، ومقدار الزكاة هو ثلاثة كيلو جرامات، وأشار إلى أن قيمة الزكاة عن الفرد الواحد هي 25 ريال سعودي، عن الفرد الواحد.

أقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر 2022 السعودية للفرد الواحد

حساب زكاة الفطر للفرد 2022–1443

تُحسب قيمة زكاة الفطر عن الفرد الواحد على هذا النحو التالي:

  • قيمة زكاة الفطر المفروضة، هي مقدار صاع من أي من أنواع الحبوب الشائعة بالبلدة، والتي تعد بمثابة قوت أساسي لهم. وقيمة الصاع الواحد تتراوح ما بين اثنين كيلو وربع الكيلو حتى ثلاثة كيلو جرامات، وتختلف بحسب نوعية الحبوب، إلا أن لجنة الفتاوى السعودية أكدت على أنه ثلاثة كيلو جرامات في كل الأحوال.
  • أما عن القيمة المستحقة، فتُحسب عن طريق حساب سعر الكيلو الواحد من الحبوب التي سيتم إخراج الزكاة منها، ثم يُضرب سعر الكيلو الواحد في ثلاثة، والقيمة النهائية هي القيمة المُستحق إخراجها عن الفرد الواحد.

قدمنا لأجلك: كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي 

قدمنا بهذا المقال، زكاة الفطر في المملكة لعام 2022-1443، ووضحنا كيفية حساب قيمة الزكاة التي يتم إخراجها عن الفرد الواحد بالخطوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *