كم مدة الحجر المنزلي 2022 في السعودية والكويت والدول العربية الأخرى

كتابة بشرى ديوب -
كم مدة الحجر المنزلي 2022 في السعودية والكويت والدول العربية الأخرى

كم مدة الحجر المنزلي ؟ أحد أهم الأسئلة التي يطرحها المسافر من دولةٍ إلى أخرى، فمع تواصل الجهود العالمية الرامية للحد من تفشي فيروس كوفيد-19، تفرض جميع الدول حول العالم حجراً صحيًا على المسافرين القادمين إلى أراضيها، ومن خلال السطور القادمة سنبين ما هو الحجر المنزلي، وكم مدته في السعودية والكويت وبعض الدول العربية الأخرى.

ما هو الحجر المنزلي

هو أحد الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها من قبل العديد من الدول من أجل الحد من تفشّي الأمراض السارية والمعدية، ويتم تطبيق هذا النوع من الحجر على الأشخاص الخارجين من الحجر الفندقي أو من حجر المستشفى، كما يطبق على المرضى المتعافين من فيروس كوفيد-19 بعد خروجهم من المستشفى، وعلى المسافرين هند وصولهم إلى المطار النهائي، وتختلف شروط تطبيق الحجر المنزلي ومدته من دولةٍ إلى أخرى، كما تتغير ضمن الدولة نفسها تبعًا للحالة الوبائية ونسبة تفشي المرض.

شاهد أيضًا: معنى الحجر المنزلي والفرق بين الحجر الصحي والمؤسسي والمنزلي

إيجابيات الالتزام بالحجر المنزلي

يساهم الالتزام بإجراءات الحجر المنزلي في تحقيق الإيجابيات التالية للدولة:

  • السيطرة على نسبة انتشار المرض والحدّ من تفشّيه داخل حدود الدولة، في حال كان الشخص ممن يحملون للفيروس أو من المصابين به.
  • هو الخيار الأفضل عند وصول جميع غرف الحجر والعزل في مستشفيات الدولة إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة، وعدم قدرتها على استيعاب المزيد من الأشخاص، وذلك في حالات تفشّي المرض.

كم مدة الحجر المنزلي 2022 في السعودية

تطبق المملكة العربية السعودية إجراءات الحجر المنزلي على جميع الأشخاص القادمين إلى المملكة والذين ينتمون إلى الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي، ولم يستكملوا جرعات اللقاحات المعتمدة، كما يلي:

  • يجب الخضوع للحجر المنزلي عند وصولهم إلى المملكة وإجراء فحص كوفيد-19 خلال 48 ساعة بعد الوصول، وذلك بإحدى الطرق المعتمدة من وزارة الصحة، وينتهي الحجر المنزلي حال إثبات عدم إصابته بالفيروس، وذلك من خلال صدور نتيجة الفحص السلبية.
  • يستثنى من ذلك الأطفال الذين يقل عمرهم عن 8 أعوام، حيث تنتهي فترة الحجر الصحي المنزلي لهم بعد مرور 48 ساعة على وصولهم إلى المملكة.

شاهد أيضًا: رابط تصريح خروج اثناء الحجر المنزلي الكويت curfew.paci.gov.kw

كم مدة الحجر المنزلي 2022 في الكويت

تعتبر الحكومة في دولة الكويت كل من مضى 9 أشهر على تلقيه اللقاح من دون حصوله على الجرعة التعزيزية أنه غير مكتمل التحصين ضد فيروس كوفيد-19، وبالتالي تقوم دولة الكويت في هذه الحالة بتطبيق الحجر المنزلي عليه لمدة عشرة أيام بعد وصوله إلى البلاد، ومن الممكن إنهاء الحجر المنزلي المفروض عليه في حال خضوعه لفحص (بي سي آر) بعد 72 ساعة على الأقل من وقت وصوله، على أن تؤكد نتيجة الفحص خلوه من الفيروس.

كم مدة الحجر المنزلي 2022 في دولة قطر

يخضع القادمون إلى دولة قطر من إحدى دول القائمة الحمراء إلى الإجراءات التالية:

  • مواطني هذه الدول المحصنين وغير المحصنين: يخضع المواطنين للحجر المنزلي لمدة سبعة أيام عند وصولهم إلى قطر.
  • مواطني مجلس التعاون الخليجي المحصنين وغير المحصنين: يخضعون للحجر الفندقي لمدة سبعة أيام عند وصولهم إلى قطر.
  • المقيمين في دولة قطر والقادمين من هذه الدول: يجب إما الخضوع للحجر الفندقي لمدة يومين أو ​الحجر المنزلي لمدة خمسة أيام.
  • بينما يخضع بقية القادمين من هذه الدول للحجر الفندقي لمدة سبعة أيام.

كم مدة الحجر المنزلي 2022 في الدول العربية الأخرى

تختلف مدة الحجر المنزلي في الدول العربية من دولةٍ إلى أخرى، وسنبين فيما يلي مدة الحجر المنزلي في بعض هذه الدول:

  • دولة الإمارات العربية المتحدة: يتوجب على من لم يحصل على اللقاح من مواطني الدولة والمقيمين القادمين من الوجهات الأخرى، إجراء فحص مسحة الأنف عند وصولهم إلى الإمارات، بالإضافة إلى تطبيق الحجر الصحي لمدة 10 أيام، والخضوع لفحص إضافيٍّ لمسحة الأنف في اليوم التاسع.
  • سلطنة عمان: يتم تطبيق العزل الذاتي لمدة سبعة أيام لجميع الواصلين إلى السلطنة.
  • البحرين: مدة الحجر المنزلي هي 10 أيام.

شاهد أيضًا: تصريح خروج اثناء الحجر المنزلي الكويت

يصل المقال إلى خاتمته بعد أن أوضح كم مدة الحجر المنزلي في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت، بالإضافة إلى العديد من الدول العربية الأخرى.

24 مشاهدة