كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة

كتابة أندره عيد قره -
كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة

كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة ؟ إنّه من الأوسمة التكريميّة والتقديريّة، والتي يتمّ منحها في المملكة العربيّة السعوديّة، للأشخاص الذين يقدّمون الأعمال الوطنيّة أو الإنسانيّة المشرّفة. ويتمّ منح هذا الوسام بأمرٍ ملكيّ في المملكة، كغيره من باقي الأوسمة.

كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة

مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة هي مكافأة تقديريّة تشريفيّة وليست مكافأة مالية. وتجدر الإشارة إلى أنّ وسام الملك عبد العزيز هو من أوسمة الدرجة الثالثة، والتي تقدّم لمن يقدّم خدماتٍ هامّة وكُبرى للمملكة أو لمؤسّساتها. وأيضًا لمن يقدّم خدماتٍ معنويّة، أو تضحياتٍ جثام. لا سيما أنّ وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة يشتمل على خمس درجات، وهي: [1] [2]

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة: لا سيما أنّه يمنح لمن عيّن بمرتبة وزيرٍ أو سفير، أو ما يعادلها. وتكون من الذهب.
  • الدرجة الأولى: لا سيما أنّه يمنح كوسامٍ لمن تمّ تعيينه في المرتبة الممتازة، أو في مجلس الشورى. وتكون عبارة عن قطعتين من الفضّة.
  • الدرجة الثانية: تمنح لمن قدّم خدماتٍ أو تضحيات أو أيّ أعمالٍ لها قيمة معنويّة. وهي من الفضّة المذهّبة.
  • الدرجة الثالثة: يتمّ منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثّالثة، لمن يقومون بالتبرّع بالأعضاء، سواءً القلب، أو الكلى، أو الكبد، وحتّى نخاع العظام. وهي من المعدن المذهّب، بالإضافة إلى مكافأة نقديّة قيمتها 50 ريالًا سعوديًّا، بالإضافة إلى خصم على تذاكر الخطوط السعوديّة للمتبرعين وبنسبة تصل إلى 50 %. [3]
  • الدرجة الرابعة: وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة يمنح لمن قدّم خدماتٍ أو تضحيات أو أيّ أعمالٍ لها قيمة معنويّة. وهي من المعدن المفضّض.

شاهد أيضًا: وسام الملك عبد العزيز يعد احدى الأوسمة التي تمنح بمناسبة اليوم الوطني

شكل وسام الملك عبد العزيز

من خلال موضوعنا كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة؛ فإنّه كما أشرنا أعلاه إنّه وسام تشريفي تقديري. في حين يكون شكل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الرابعة عبارة عن شريطٍ معلّق به القلادة، وهي من المعدن المفضّض، حيث يتمّ وضعها على الجانب الأيسر من الصدر. [2] [3]

شاهد أيضًا: مكافأة وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة في السعودية

ختامًا، ومن خلال هذه المقالة حول كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة ، نكون قد تعرّفنا على هذا الوسام الذي يتمّ منحه من قِبَل ملك المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّه يمنح لكلّ مَن قدم عملٍ أو تضحية للبلاد، يستحق عليها شرف هذا الوسام الكبير.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الأوسمة السعودية , 08/11/2021
  2. ^ ajel.sa , «الأوسمة السعودية».. 4 درجات.. والحصول عليها تحسمه شروط , 08/11/2021
  3. ^ scot.gov.sa , Benefits for organ donors. , 08/11/2021
28 مشاهدة