كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة

كتابة مصطفى محمد - آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 15:07
كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة

كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة من الأسئلة الأساسية التي ينبغي على الطلاب والطالبات معرفتها، لأن أقسام القبول والتسجيل في الجامعات المختلفة في المملكة العربية السعودية تستوعب الطلاب في كلياتها  وتخصصاتها المتنوعة وفق شروط محددة من بينها  الحصول على نسبة معينة في اختبار القدرات ضمن النسبة الموزونة الكاملة.

النسبة الموزونة في جامعات السعودية

تُعد النسبة الموزونة الرُكن الهام لقبول الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، ويمكن حساب النسبة الموزونة في أي من جامعات المملكة، بطريقة سهلة للغاية وهي كالتالي:

  • تتكون النسبة الموزونة في جامعات المملكة العربية السعودية من مجموع درجات الثانوية للطالب أو الطالبة+ درجات اختبار القدرات+ درجات الاختبار التحصيلي.
  • تفرز كل جامعة نسبة معينة لكل قسمٍ من هذه الأقسام، فمثلا نسبة درجات الثانوية تمثل 50% ونسبة اختبار القدرات 40% ونسبة التحصيلي 10%، وتختلف هذه النسبة من جامعة لأخرى.
  • عند اطلاع الطالب أو الطالبة إلى النسبة الموزونة التي تشترطها كل جامعة وتوزيعها يستطيع معرفة إن كان بإمكانه التسجيل فيها في تخصصٍ معين أم لا.

شاهد أيضا: كم نسب القبول في جامعة جازان 1442

كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة

تختلف نسبة  القدرات المطلوبة لدخول جامعة عن أخرى تبعاً لاختلاف النسبة الموزونة بين الجامعات في المملكة العربية السعودية، وهذه أهم الجامعات والنسبة الموزونة فيها:

  • جامعة الملك عبد العزيز: النسبة الموزونة للتخصص العلمي، كالتالي (درجات الثانوية تمثل 40% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار التحصيلي 40%) والنسبة الموزونة للتخصص الأدبي ( درجات الثانوية تمثل 50% + درجات اختبار القدرات 50).
  • جامعة الملك فيصل: النسبة الموزونة للتخصص العلمي، كالتالي (درجة الثانوية العامة تمثل 50% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار التحصيلي 10%) والنسبة الموزونة للتخصص الأدبي: (درجة الثانوية العامة تمثل 50% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار التحصيلي 10%).
  • جامعة جدة: النسبة الموزونة للتخصص العلمي، كالتالي (درجة الثانوية العامة تمثل 40% + درجات اختبار القدرات 40%، ودرجات التحصيلي 20%) والنسبة الموزونة للتخصصات الأدبية هي (درجة الثانوية العامة تمثل 50% + درجات اختبار القدرات 50%).

رابط التسجيل في جامعات السعودية

تتيح وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية صفحةً للوصول إلى قسم القبول والتسجيل في الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، يمكن الدخول إليه “من هنــا” والنقر على الرابط المقابل لاسم الجامعة ومعرفة النسبة الموزونة المطلوبة في الجامعة والتخصص، ونسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة.

شاهد أيضا:فتح باب القبول والتسجيل في جامعة القصيم العام الدراسي الجديد 1442

وختامًا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الهام وأجبنا عن سؤال كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة، وتحدثنا فيه عن النسبة المطلوبة للجامعات السعودية وكيفية معرفة النسبة الموزونة في الجامعات السعودية ورابط الوصول إليها.

2852 مشاهدة