كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 14:04
كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية

كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية ؟ أحد أبرز الصروح وأشهرها على مستوى العالم، والذي برمزيّته وعلوّه الشاهق، أصبح رمزاً لدولة عظمى هي الولايات المتحدة الأمريكية. كما وحمل اسم واحدة من أنبل وأغلى وأقدم الحقوق التي تغنّت بها البشريّة، وقدمت تضحيات جسيمة في سبيل الحصول عليها، ألا وهي الحرية.

كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية

يبلغ ارتفاع تمثال الحرية الكلّي من الأساس والركيزة 305 قدماً. في حين يبلغ ارتفاعه من قاعدة التمثال إلى الشعلة 151 قدماً. واسمه باللغة الإنجليزية: Statue of Liberty))، واسمه الكامل الحرية تنير العالم. وبالإنجليزية: (Liberty Enlightening the World) . بينما باللّغة الفرنسيّة فهو (La Liberté éclairant le monde) ، وهو من أشهر التماثيل الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

فكرة بناء تمثال الحرية

تمثال الحرية العملاق والذي يبلغ ارتفاعه الكليّ 305 قدماً يقع في جزيرة ليبرتي في مرفأ نيويورك. وهو مصنوع من النحاس. كما صمّمه النحّات الفرنسيّ فريديريك أوغست بارثولدي. في حين تمّ بناؤه من قِبَل المهندس المعماري الفرنسي غوستاف إيفل الذي بنى برج إيفل في فرنسا.

  • تم تقديم هذا النصب كهديّة من فرنسا لشعب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لعيد الاستقلال في أمريكا، بهدف توثيق أواصر الصداقة بين البلدين
  • كما كان قد اتفق البلدان أن يبني الشعب الأميركي قاعدة البرج. أمّا الشعب الفرنسي فمسؤول عن التمثال نفسه، وجرى تجميعه في الولايات المتحدة.
  • في الواقع، تم الانتهاء من بناء التمثال في فرنسا في تموز/ يوليو عام 1884م، ووصل لميناء نيويورك في حزيران/ يونيو عام 1885 م، على متن السفينة الفرنسية إيزير (Isere)، حيث تمّ تقسيم التمثال إلى 350 قطعة، وتعبئته في 214 صندوق، ليتم تجميعه على قاعدته في نيويورك في غضون أربعة أشهرٍ.
  • في وقت لاحق، تم الانتهاء من بناء الركيزة في نيسان/ أبريل عام 1886 م. كما أنّه تمّ افتتاحه في 28 تشرين الأول / أكتوبر عام 1886 م، أمام الحشود الغفيرة من المتفرجين، وكلّ هذا تم بتمويل الشعبين الفرنسي والأميركي، وعن طريق تقديم التبرعات.

اقرأ أيضاً: اعلى تمثال في العالم اين يقع

شكل تمثال الحرية ورمزيته

يرمز تمثال الحرية الذي يقع في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والذي يبلغ ارتفاعه علواً شاهقاً إلى امرأة، وذلك نسبةً لآلهة الحريّة عند الرومان (ليبرتاس)، وهي ثائرة متمرّدة ضد قيود الاستبداد والظلم. كما تحمل في يدها اليمنى مشعلاً مطليّاً بالذهب عيار 24 قيراط. تعكس أشعّة الشمس عليه في النهار، وأضواء المدينة في اللّيل؛ فتظهر شعلته كأنّها تتوقّد على مدى اليوم. في حين تحمل بيدها اليسرى لوحاً سجّل فيه تاريخ الاستقلال الأمريكي باللّغة الرومانيّة. لاسيما أنّها تضع على رأسها تاجاً يتكون من 7 أسنّة، ترمز إلى البحار السبعة، والقارات في العالم. في حين يرتكز التمثال على قاعدة من الاسمنت والجرانيت، حيث يبلغ عرضها 47 متراً أي ما يعادل 154 قدماً، ويحيط به سور ذو شكل نجمي، هو الذي استخدمه الأمريكيون في مدينة نيويورك، كدرع للدفاع عن أنفسهم في الحرب الأهليّة الأميركيّة.

خصائص تمثال الحرية

لتمثال الحرية الذي يبلغ في ارتفاعه أكثر من ثلاثمئة متر، والذي يعدّ واحداً من أكبر التماثيل في العالم عدة خصائص. نوردها فيما يلي:

  • يزور تمثال الحرية سنوياً أكثر من 4 مليون سائح.
  • يبدو لون التمثال أخضر مزرق، ويعود هذا نسبة لمادة الزنجار التي تكوّنت نتيجة تأكسد النحاس المصنوع منه التمثال. لكنّه حاليّاً يغلب عليه اللّون البني.
  • تم تصميم تمثال الحرية بطريقةٍ تسمح للأفراد الوصول إلى منطقته العلويّة والتي تحتوي على منصّة للمراقبة، وقد كانت هذه المنصة مفتوحة للزيارة في الفترة من عام 1886م إلى عام 1916م.
  • كان يتم ذلك من خلال الارتقاء إلى منصّة المراقبة عبر سلم يمتد على مسافة 12.8 متراً من داخل ذراع التمثال. على أن يتمّ بعد ذلك الوصول إلى أعلى المنصة بصعود السلم الحلزوني الممتد حيث التاج، والذي يضفي على تمثال الحرية مزيداً من الجمال.
  • يقف التمثال على ركيزةٍ طولها 65 قدماً على شكل نجمة من 11 نقطة، بالإضافة إلى قاعدة التمثال الحجريّة، والتي يبلغ طولها 89 قدماً.
  • بسبب العوامل الطبيعية، لاسيما الأمطار، فقد تضرّرت بعض القضبان بسبب الصدأ. كما وتمّ استبدالها بقضبانٍ من الفولاذ المسلح المطلي. في حين أن الأجزاء الأصليّة – وبناءً على طلب من الرئيس الأميركي – جرى حفظها في المتحف.

معلومات عن ارتفاع وأطوال تمثال الحرية

بالإضافة إلى ارتفاع تمثال الحرية الذي يبلغ حوالي 305 قدم، نذكر فيما يلي بعض الأرقام الخاصّة بهذا التمثال، وهي كما يلي:

  • تبلغ مساحة ليدي ليبرتي 111 قدماً وبوصة واحدة من الكعب إلى أعلى التاج.
  • يبلغ طول يدها حوالي 16 قدماً و 5 بوصات. في حين يبلغ طول إصبع السبّابة حوالي ثمانية أقدام.
  • طول الذراع اليمنى للسيدة Liberty ، التي تحمل شعلة تضيئ على الدوام، يبلغ حوالي 42 قدماً، بعرض 12 قدماً.
  • تحمل اليد اليسرى لوحة يبلغ طولها 23 قدماً و 7 بوصات، وعرضها 13 قدماً و 7 بوصات، ويبلغ سمكها 2 قدم. كما ويحتوي الجهاز اللّوحي على عبارة JULY IV MDCCLXXVI المدرج عليها، والتي تترجم إلى (4 يوليو 1776) ، وهو التّاريخ الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة استقلالها.
  • طول حذائها 25 قدماً، ممّا يجعل قدمها بحجم 879 مقارنةً بأحذية النساء في الولايات المتحدة الامريكية.
  • حجم رأس السيدة ليبرتي من حدود ذقنها 17 قدماً و 3 بوصات. كما يبلغ عرض رأسها 10 أقدام. في حين أن المسافة بين عيني التمثال تقدر بنحو 2 قدم و 6 بوصات.
  • تتميّز Miss Liberty أيضاً بخصر يصل محيطه إلى 35 قدماً.
  • طول الوجه 8 أقدام. كما يبلغ طول أنف التمثال حوالي 4 أقدام و 6 بوصات، بينما يبلغ عرض الفم 3 أقدام.
  • يقع تمثال الحرية جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية. في الواقع، يضيف وجود التمثال في هذه المنطقة رمزيّة، وكأنه يرحّب بالسفن القادمة إلى نيويورك.
  • أضيف الموقع إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1984 م.

من خلال ما تقدم نكون قد عرفنا كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية ، هذا التمثال العظيم الموجود في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. بالإضافة إلى العديد من المعلومات عن أبعاده وخصائصه وفكرة بنائه. إنّه صرح يمثل منارة الحريّة بكل رموزها في أمريكا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Statue of Liberty , 23/4/2021
135 مشاهدة