كم يبلغ عدد المحيطات في العالم

كم يبلغ عدد المحيطات في العالم

كم يبلغ عدد المحيطات في العالم ؟ تعد المحيطات والحياة البحرية فيها من الأمور المثيرة التي تجذب فضول المهتمين بالبحث والمعرفة من أجل التعرف عليها للتعرف على عظمة الخالق في خلقه. فمن المعروف أن الكرة الأرضية تتكون من الماء واليابسة وأن اليابسة تغطي النسبة الأكبر من مساحة الأرض، ولكن ما عدد المحيطات في العالم؟ نتعرف على الإجابة على السؤال عبر المقال.

تعريف المحيطات

المحيط هو مساحة كبيرة جدا من الماء المالح. وتُكوِّن المحيطات حوالي 70% من مساحة الكرة الأرضية ، وعلى الرغم من أن البحار والمحيطات تشترك في أن كلا منها هو عبارة عن مساحة واسعة من الماء إلا أن المحيطات أكبر من البحار بكثير، كما أن المحيطات تكون أعمق من البحار بشكل كبير، كما أن البحار تتميز عن المحيطات بأن اقترابها من اليابسة وعدم وجود عمق كبير لها يتيح للكائنات البحرية على اختلاف أشكالها النمو في البحار، وهو ما لا يحدث بشكل كبير في المحيطات؛ لأن أعماقها السحيقة تمنع أشعة الشمس من الوصول إلى كبقات المياه العميقة مما يمنع كثير من الكائنات البحرية من العيش فيها لأنها لا تجد البيئة المناسبة لها.[1]

كم يبلغ عدد المحيطات في العالم

عرفنا أن المحيطات هي مساحات شاسعة من المياه تحتل أكثر من 70% من سطح الكرة الأرضية، وتتميز المحيطات بأنها تحيط بالقارات الموجودة على سطح الكرة الأرضية لتشكل محيطًا واحدًا كبيرًا. والمحيطات الموجودة على سطح الكرة الأرضية خمسة محيطات هي:

  • المحيط الهادي.. هو أكبر المحيطات في العالم، وتبلغ مساحته حوال 155 مليون 557 ألف كيلو متر مربع، وهو بذلك يقترب من ثلث مساحة  الكرة الأرضية  وهو يقع في النصف الغربي من الكرة الأرضية بين المحيط الجنوبي واستراليا وآسيا.
  • المحيط الهندي: يقع في المرتبة الثالثة من حيث أكبر المحيطات مساحة، وهو يشكل حوالي 20% من مساحة المسطحات المائية في الكرة الأرضية، وهو يحيط بشبه القارة الهندية، ومن الجنوب يلتحم بالمحيط الجنوبي، ومن الشرق تحده الهند الصينية وأستراليا، ومن الغرب أفريقيا.
  • المحيط المتجمد الشمالي: هو المحيط الأصغر من بين المحيطات، حيث تبلغ مساحته حوالي 13 مليون 209 ألف كيلو متر مربع، وهو محاط باليابسة من جميع الجهات، تحيط به قارة أمريكا الشمالية وأوراسيا. وبه العديد من الكائنات البحرية المعرضة للانقراض، ومن أبرزها: السلاحف والحيتان وأسود البحر والفقمة.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: ويعرف أيضا باسم المحيط الجنوبي، وهو يحيط بالقارة القطبية الجنوبية، وتبلغ مساحته حوالي 52 مليون 647 ألف كيلو متر مربع، ويوجد بهذا المحيط العديد من الكائنات المائية المهددة بالانقراض، مثل طائر القطرس.
  • المحيط الأطلسي: وهو ثاني أكبر المحيطات في العالم، وتبلغ مساحته حوالي 106 مليون و400 ألف كيلو متر مربع تقريبًا. وتبلغ مساحته بالنسبة لمساحة الكرة الأرضية حوالي 22%. كما أنه يحتل حوالي 26% من نسبة المسطحات المائية على وجه الأرض.

اسماء المحيطات بالانجليزي

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على أسماء المحيطات في اللغة الإنجليزية من أجل تقوية اللغة، والتعرف على المصطلحات الجديدة في اللغة الإنجليزية، وفيما يلي أسماء المحيطات بالانجليزي:

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم يبلغ عدد المحيطات في العالم ؟ كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المحيطات في العالم، وأسمائها في اللغة الإنجليزية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.com , Oceans , 16/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *