كيفية ازالة بقع عن الملابس وطرق ازالة بعض أنواع البقع

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 13 نوفمبر 2020 , 16:11 - آخر تحديث : 13 نوفمبر 2020 , 16:11
كيفية ازالة بقع عن الملابس وطرق ازالة بعض أنواع البقع

ما هى كيفية ازالة بقع عن الملابس ؟، ذلك التساؤل الذي يشغل عقول الكثيرين من ربات البيوت، وذلك بغرض الرغبة في إنقاذ العديد من الملابس المفضلة التي تسببت بعض البقع العنيدة والمزعجة في تخريبها، سواء كانت بقع لبعض قطرات الشاي أو القهوة أو الحليب أو الدماء، و غيرها من مختلف أنواع البقع التي لا حصر لها، وستتناول تلك الفقرات القادمة عرض لأهم الطرق الفعالة والسريعة التي تساعد في التخلص من البقع على نحو نهائي.

ازالة البقع

هنالك العديد من الأمور أو الأشياء التي تتفق بها غالبية أنواع البقع لحسن الحظ، ومنها أنه كلما تم اكتشاف البقعة بشكل سريع، كلما ساعد هذا الأمر في القدرة على معالجتها على نحو صحيح، ولكن لابد من ضرورة التنويه إلى عدم ضرورة ملائمة جميع العلاجات المتاحة لمختلف أنواع الأقمشة أو الأنسجة المختلفة، و ذلك حيث قد يؤدي استخدام العلاج الخاطيء في تدمير أفضل الملابس المتواجدة لدى الفرد.

فما يناسب الأقمشة القطنية ليس بالضروري أن يناسب الصوف أو الحرير أو القطن، فعلي سبيل المثال قد تتطلب معالجة وازالة البقع من الأقمشة القطنية إلى استخدام بعض المنظفات والأحماض الخفيفة مثل الليمون أو الخل، بينما يحتاج الحرير إلى معاملة خاصة ولطيفة كالاعتماد فقط على التنظيف الجاف قدر الإمكان.[1]

طرق ازالة بقع الملابس

عادة ما تنقسم طرق ازالة بقع الملابس إلى طرق طبيعية تعتمد على استخدام العناصر الطبيعية المتاحة في الطبيعة، وطرق صناعية قائمة على استخدام المواد الكيميائية و التركيبية المختلفة كالمبيضات ومساحيق التنظيف، وفيما يلي سيتم عرض قائمة بأشهر الطرق الطبيعية والصناعية في ازالة بقع الملابس:[2]

الطرق الطبيعية في ازالة بقع الملابس

هناك العديد من الطرق أو الوسائل الطبيعية التي تساعد في ازالة بقع الملابس على نحو جيد وفعال، ومنها على سبيل المثال:

  • صودا الخبر (البيكنج صودا): حيث أنها تساعد في تعزيز أداء المنظفات المختلفة، وتنعيم الأقمشة، كما أنها تعد مثالية و آمنه للاستخدام على مختلف أنواع الأقمشة.
  • الليمون: يحتوي الليمون على كميات وفيرة من حمض الأسيتيك الذي يساعد في ازالة الأنواع المختلفة من البقع كبقع الصدأ أو بقع مزيلات العرق من على الأفمشة البيضاء.
  • الخل: يعد الخل الأبيض بمثابة المفتاح السحري لازالة بقع العفن المختلفة، وبقع العرق الصفراء، كما أنه يساعد في تجديد اشراقة الملابس و إعطاؤها رائحة نفاذة ومنعشة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يعتير بيروكيد الهيدروجين البديل الصحي و الآمن لمادة الكلور، حيث أنه ينجح في ازالة البقع العنيدة و الصعبة مثل بقع طلاء الاظافر، وبقع العراق الصفراء.
  • البوراكس: يعد البوراكس واحداً من العناصر الطبيعية الهامة التي تتكون من معدن الصوديوم، والذي لا يحتوي على أي أبخرة سامة، مما يجعله الخيار الأمثل المناسب للحفاظ على البيئة.
  • نشا الذرة: تعتبر نشا الذرة واحدة من أهم الوسائل الطبيعية الفعالة والآمنة في ازالة البقع الزيتية الصعبة من مختلف أنواع الملابس و الأقمشة.
  • ملح الطعام: ينجح ملح الطعام في ازالة العديد من البقع العنيدة كبقع طلاء الاظافر أو بقع الصدأ، والتي يصعب ازالتها في الكثير من الأحيان.
  • بودرة التلك: تعد بودرة التلك واحدة من أهم الطرق الطبيعية الآمنة التي تساعد في ازالة البقع الزيتية الصعبة من مختلف أنواع الأقمشة والأنسجة.

الطرق الصناعية في ازالة بقع الملابس

هنالك مجموعة واسعة من الطرق الصناعية المختلفة التي تستخدم في ازالة بقع الملابس، والتي تشتمل على الأغلب كافة أنواع المواد الكيميائية والتركيبية المختلفة كالمبيضات، مساحيق الغسيل، والكلور، و غيرها..

ولكن من الجدير بالذكر هنا ضرورة توخي الحذر الشديد أثناء استخدام هذه المواد الصناعية أو الكيميائية المختلفة أثناء تنظيف البقع من الملابس، وذلك لأنه قد يتسبب الاستخدام الدائم أو المتكرر لها في إحداث أضرار بالغة في نسيج الأقمشة نفسها.

كيفية ازالة بقع عن الملابس

ما هى كيفية ازالة أصعب البقع عن الملابس؟، للإجابة على هذا التساؤل السابق لابد أولاً من ذكر أهم التعليمات والتوصيات الضرورية الواجب اتباعها أثناء القيام بعملية ازالة البقع المختلفة من الملابس، والتي منها على سبيل المثال:[3]

  • ضرورة فحص الملصقات المتواجدة على الملابس، والتي تتضمن بعض المعلومات الهامة عن طرق ازالة البقع المختلفة.
  • ضرورة معالجة البقع أولاً بالماء، و ذلك قبل اتخاذ أي اجراءات علاجية بشأنها.
  • الابتعاد تماماً عن تعريض البقع لأي من مصادر الحرارة المختلفة كالمكواة أو غيرها.
  • تجنب القيام بعمليات الضغط أو الفرك الشديدة على البقغ.
  • اختيار النوع المناسب من مزيل البقع، وذلك بناءاً على نوع الأقمشة أو النسيج.

كيفية ازالة البقع من الملابس البيضاء أو الملونة

هنالك عدد من الخطوات أو التعليمات الواجب اتباعها أثناء ازالة البقع من الملابس البيضاء أو الملونة، وهي على الترتيب:[4]

  • تحديد نوع البقعة أولاً، وذلك لمعرفة الطريقة السليمة للتعامل معها.
  • في حالة ما كانت بقعى دهنية، فلابد من تجنب استخدام الماء تماماً في معالجتها، ويتم فقط التربيت عليها بواسطة منشفة ورقية.
  • أما في حالة ما كانت البقعة هي بقعة دهنية، فيتم شطفها أولاً بالماء البارد.
  • استخدام مزيل البقع المناسب و المخصص لكلاً من الملابس البيضاء أو الملونة.
  • وضع الملابس في الغسالة كخطوة أخيراً، وذلك للتأكد من نظافتها بشكل كامل.

طرق إزالة بعض أنواع البقع

هنالك العديد من الأنواع المختلفة والمتنوعة لبقع الملابس، وفيما يلي سيتم عرض قائمة بطرق ازالة أهم أنواع البقع من الملابس:[5]

  • بقع الحليب: يتم معالجتها أولاً باستخدام منتج يحتوي على بعض المنظفات الانزيمية التي تكسر مركبات البروتين، ثم يتم نقعها لفترة مناسبة، ثم يتم غسلها في النهاية.
  • بقع الدم: يتم نقع البقع الدافئة في الماء البارد ثم يتم شطفها، بينما يتم نقع بقع الدم الجافة في ماء دافيء.
  • بقع الشاي أو القهوة: يتم نقعها أولاً في الماء، ثم يتم استخدام المنظفات السائلة في تنظيفها، و أخيراً يتم غسلها بميض الأكسجين في حالة إذا كان آمناً على نسيج الأقمشة.
  • بقع أحمر الشفاه أو مستحضرات التجميل: يتم قرك البقعة بواسطة استخدام قطعة من الصابون أو المنظف السائل، ثم يتم شطفها بالماء.
  • بقع مزيلات العرق: يتم معالجتها بواسطة استخدام المنظف السائل، ثم يتم شطفها في النهاية.
  • بقع الشيكولاته: يتم أولاً كشط قطع الشيكولاته الزائدة، ثم يتم نقعها لفترة في الماء البارد، وأخيراً يتم استخدام المنظف السائل قبل مرحلة الغسل.

هكذا و في الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ازالة البقع، طرق ازالة بقع الملابس، كيفية ازالة بقع عن الملابس ، كيفية ازالة البقع من الملابس البيضاء أو الملونة، وطرق ازالة بعض أنواع البقع.

المراجع

  1. ^ laundryfirst , how-to-remove-different-stains-from-your-clothes , 13/11/2020
  2. ^ thespruce , natural-laundry-stain-removers , 13/11/2020
  3. ^ wikihow , Remove-Stains-from-Clothing , 13/11/2020
  4. ^ wikihow , Get-Stains-out-of-White-Clothes , 13/11/2020
  5. ^ cleaninginstitute , stain-removal-guide , 13/11/2020
642 مشاهدة