اشكال الملابس التقليديه التي يرتديها الشعب الكويتي .. الثوب الكويتي التقليدي

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 7 أكتوبر 2020 , 21:10
اشكال الملابس التقليديه التي يرتديها الشعب الكويتي .. الثوب الكويتي التقليدي

اشكال الملابس التقليديه التي يرتديها الشعب الكويتي أحد أهم المظاهر التراثية الباقية من تاريخ الكويت قديمًا، حيث كانت الكويت جميعها قبائل بدوية تعيش في الصحراء، ولها زيًّا يميزها عن البيئات الأخرى، كما أنه مناسب للبيئة الكويتية في ذلك الوقت، ولايزال يستخدمه العديد من الكويتيين في المناسبات الاجتماعية والوطنية، وفيما يلي نتعرف على أشكال الملابس التقليدية الكويتية للرجال والنساء.

اشكال الملابس التقليديه التي يرتديها الشعب الكويتي

كان الثوب الكويتي التقليدي مصممًا من أجل أن يناسب حال وبيئة الكويت قديمًا، مع الرغم من ارتداء الأهالي تلك الأيام أزياءً من بيوت الأزياء العالمية، إلا أن البعض لا زال محتفظًا بالزي التقليدي الكويتي، حيث يرتدونه في المناسبات الوطنية لأنه يعد رمزًا للهوية الكويتية، بالإضافة إلى أن الزي الكويتي مريحًا في لبسه [1]

الملابس التقليدية  للنساء الكويتيات

إن الملابس التقليدية للمرأة الكويتية هي الدراعة، وهو عبارة عن ثواب طويل بأكمام طويلة، نوعية القماش هي القطن أو الحرير. ويكون منقوشًا ومطرز بخيوط لونها ذهبيًا. ومزود بغطاء للرأس لتغطية الشعر بالكامل ويسمى  الشيلة. كما يوجد برقع لتغطية الوجه كاملًا يتم ارتداؤه فوق الشيلة، حتى تستطيع المرأة الكويتية أن تتجول بين الخيام بحرية دون الكشف عن وجهها، وبالرغم من تطور الأشكال المختلفة لثياب المرأة الكويتية ولكن ما زال يتسم بالحشمة وارتداء الثوب الطويل والحجاب.

الملابس التقليدية لرجال الكويت

الثوب الرجالي الكويتي يعرف بالبشت. وهو زيًا مشهورًا عند رجال القبائل قديمًا، ويرتديه الرجال بالمناسبات. ويعتبر من المظاهر الاجتماعية وبعض الناس يستدين من أجل شراء البشت مما سبب العديد من المشكلات المالية للعديد من الأشخاص؛ وهذا ما دفع الشيخ أحمد الجابر الصباح بإصدار قرار لمنع ارتداء الزي عام  1931 لفترة محددة، ثم تم قرار فك المنع فيما بعد.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على ملابس أهالي الكويت قديمًا. ومم تتكون للرجال والنساء، فكان الثوب الرجالي قديمًا يعرف بالبشت. والثوب الخاص بالنساء يسمى الدراعة، وكان هذا الزي مناسبًا للبيئة الكويتية في هذا الوقت.

المراجع

  1. ^ alyaum.com , الزي التقليدي للكويت , 7/10/2020
145 مشاهدة