كيفية تحويل من بوربوينت الى بي دي اف

كتابة محمد عدنان -
كيفية تحويل من بوربوينت الى بي دي اف

تحويل من بوربوينت الى بي دي اف يساعد في عملية نقل الملفات بسهولةٍ وأمانٍ إذ تعتبر ملفات الـ بي دي اف ملفاتٍ محميةً من التعديل على عكس ملفات العروض التقديمية بوربوينت وغيرها من ملفات المايكروسوفت أوفيس القابلة للتعديل، وسيقدم المقال التالي الطرق المتبعة في تحويل الملفات من بوربوينت الى بي دي اف، مع توضيح كافة الخيارات المرتبطة بهذه الطرق والمتعلقة باختيار حجم ملف PDF، وطريقة عرض شرائح ملف البوربوينت ضمنه.

شاهد أيضًا: من ابرز مزايا برامج العروض التقديمية التي لا نجدها في برامج معالجة النصوص

كيفية تحويل من بوربوينت الى بي دي اف

من المعلوم لدى الجميع أنه يمكن تغيير وتعديل المعلومات الواردة في ملفات العرض التقديمي بوربوينت والتي تحمل اللاحقة PPT، أو PPTX، في حين تكون الملفات ذات اللاحقة بي دي اف محميةً وغير قابلةٍ للتعديل، لذا لا بد من الانتباه عند تحويل من بوربوينت الى بي دي اف إلى إنهاء جميع التعديلات على الملف بصيغة البوربوينت ثم اتباع خطوات التحويل الواردة في إحدى الطريقتين التاليتين:

تحويل من بوربوينت الى بي دي اف باستخدام الأمر تصدير

يمكن تحويل الملفات من بوربوينت الى بي دي اف باستخدام أمر التصدير باتباع الخطوات التالية:

  • فتح ملف العرض التقديمي ذي اللاحقة PPT، أو PPTX المراد تحويله من بوربوينت الى بي دي اف PDF، وذلك باستخدام برنامج Microsoft PowerPoint.
  • الضغط على قائمة “ملف، File” في شريط القوائم ضمن برنامج Microsoft PowerPoint، حيث ستظهر شاشة مؤلفة من قسمين كما هو موضح في الصورة:
الخطوة الأولى لتحويل من بوربوينت الى بي دي اف
الخطوة الأولى لتحويل من بوربوينت الى بي دي اف
  • اختيار الأمر “تصدير، Export”، حيث ستظهر شاشة مكونة من ثلاثة أقسام كما هو موضح في الصورة، وفيها يتم اختيار أمر “إنشاء، Create PDF/XPS”:
الخطوة الثانية لتحويل من بوربوينت الى بي دي اف
الخطوة الثانية لتحويل من بوربوينت الى بي دي اف
  • اختيار الموقع المراد حفظ الملف به من خلال نافذة الحفظ الاعتيادية التي تظهر على الشاشة، مع الانتباه إلى إمكانية تغيير تسمية الملف إلى اسم آخر قد يرغب المستخدم به.
  • الضغط على مربع “نشر، Publish” لحفظ الملف بصيغة بي دي اف في الموقع الذي قام المستخدم باختياره للحفظ

شاهد أيضًا: تحويل pdf إلى word مع الحفاظ على التنسيق

خيارات التصدير من بوربوينت الى PDF

يمكن استخدام خياراتٍ أكثر احترافيةً عند تحويل ملفات من صيغة بوربوينت إلى PDF، وذلك من خلال الانتباه إلى ما يلي قبل الضغط على مربع “نشر، Publish”:

  • تظهر في أسفل نافذة الحفظ خيارات مرتبطة بحفظ الملف حيث يمكن الاختيار بين:
    • القياسي Optimize الذي يضمن حفظ الملف بأعلى جودة من أجل عمليات الطباعة.
    • الحجم الأدنى Minimum الذي يجعل من الملف صغير الحجم وقابلًا للنشر بسهولة عبر الإنترنت.
  • يظهر في أسفل نافذة الحفظ أيضًا مربع “خيارات، Options” الذي يساعد في تحديد طريقة ظهور ملف البوربوينت كملف PDF، حيث يؤدي الضغط على هذا الزر إلى ظهور نافذةٍ جديدةٍ تتضمن مجموعةً من الخيارات:
    • يتضمن الخيار الأول تحديد نطاق التحويل من بوربوينت إلى PAF، ويمكن الاختيار فيه بين تحويل كامل ملف البوربوينت، أو تحويل الشريحة الحالية، أو تحويل التحديد فقط، أو التحويل من الشريحة ذات الرقم (X) إلى الشريحة ذات الرقم (Y)، والخيار المفعل بشكلٍ افتراضيٍ هو خيار “الكل، All”.
    • يتضمن الخيار الثاني “خيارات النشر، Publish Options” الذي يساعد في تحديد طريقة حفظ شرائح البوربوينت، حيث يمكن اختيار حفظ التعليقات والنشرات، أو حفظ الشرائح المخفية، إضافةً إلى إمكانية تحديد عدد الشرائح التي ستظهر في القائمة المنسدلة، مع إمكانية تعديل التنسيق بحيث تظهر الشرائح بشكلٍ عموديٍ أو أفقي في ملف الـ بي دي اف، وذلك بحسب رغبة المستخدم.
    • تتيح النافذة خيارات أخرى كتضمين شرائج الإطار أو المعلومات غير المطبوعة مثل خصائص المستند وعلامة بنية المستند وغيرها في ملف الـ PDF.
  • يمكن الآن الضغط على مربع “موافق، ” للعودة إلى نافذة الحفظ، ثم الضغط على مربع “نشر، Publish” والذهاب إلى موقع الملف الذي تم اختياره لحفظ ملف الـ بي دي اف من أجل فتحه أو نقله بصيغته الجديدة.

شاهد أيضًا: قوالب بوربوينت جاهزة للغة العربية للمعلمين والطلبة جاهزة للكتابة والتعديل

تحويل من بوربوينت الى بي دي اف باستخدام الأمر حفظ

تشابه خطوات تحويل ملف من بوربوينت الى بي دي اف باستخدام الأمر “حفظ” خطوات التحويل المتبعة في الطريقة السابقة باستثناء بعض التغييرات، إذ تجري هذه العملية باتباع الخطوات التالية:

  • فتح ملف العرض التقديمي ذي اللاحقة PPT، أو PPTX المراد تحويله من بوربوينت الى بي دي اف PDF، وذلك باستخدام برنامج Microsoft PowerPoint.
  • الضغط على قائمة “ملف، File” في شريط القوائم ضمن برنامج Microsoft PowerPoint، حيث ستظهر شاشة مؤلفة من قسمين كما في الطريقة السابقة.
  • الضغط على خيار “حفظ باسم، Save As”، ثم تحديد الموقع المرغوب حفظ ملف الـ بي دي اف فيه، حيث ستظهر بعد ذلك نافذة الحفظ الاعتيادية.
  • اختيار اسم الملف الذي يرغب المستخدم حفظ ملف الـ بي دي اف به.
  • الضغط على القائمة المنسدلة “حفظ كنوع” الموجودة ضمن نافذة الحفظ، والبحث عن خيار PDF، ثم اختياره.

بمجرد اختيار “PDF” تظهر خيارات النشر التي تمكن من اختيار حجم الملف (قياسي، أو صغير الحجم)، إلى جانب خيارات النشر المذكورة في الطريقة السابقة، حيث يمكن تعديل هذه الخيارات ثم الضغط على مربع “حفظ، Save”، والذهاب إلى موقع حفظ الملف لفتحه أو نقله بصيغته الجديدة.

شاهد أيضًا: كيف اعرض بوربوينت في تيمز … مشاركة ملف بوربوينت في تيمز

لماذا يرغب البعض بتحويل الملفات من بوربوينت الى PDF

تعتبر ملفات العروض التقديمية إلى جانب جميع ملفات مايكروسوفت أوفيس ” Microsoft Office” ملفات تحريرية مصممة لتمكين المستخدم من كتابة وتعديل وعرض المعلومات التي يرغب بإيصالها للآخرين، لذا فهي غير محمية من التغيير أو التعديل، في حين تمكن الملفات ذات اللاحقة بي دي اف من إجراء عملية نقل وتبادل المعلومات بسلاسة ومرونة مع الحفاظ على أمان هذه المعلومات ضد التغيير أو التعديل، إذ يحتاج تحرير ملفات الـ بي دي اف إلى تحميل برامج تحرير خاصةٍ كما يتطلب خبرةً واسعةً في التعامل مع هذه البرامج. في حين تتطلب قراءة ملفات الـ بي دي اف تحميل برنامج Adobe Acrobat Reader على الحاسب الشخصي أو على الهاتف الجوال وهي عملية بسيطة جدًا، وفي معظم الحالات يمكن قراءة هذه الملفات دون الحاجة إلى تحميل البرنامج آنف الذكر إذ تعمل شركات أنظمة تشغيل الحواسيب حاليًا على تزويد النظام الجديد للحاسب بتطبيق يمكن من فتح وقراءة الملفات ذات اللاحقة بي دي اف دون الحاجة إلى تحميل البرامج المخصصة لذلك.

شاهد أيضًا: كيف اسوي عرض بوربوينت بالجوال … عرض بوربوينت جاهز

وبهذا يختم المقال الذي تناول كيفية تحويل من بوربوينت الى بي دي اف باستخدام أمر “التصدير، Export”، ثم باستخدام أمر “الحفظ، Save As”، مرورًا بجميع الخيارات التي تمكن من التحكم بحجم ملف الـ PDF، وطريقة عرض هذا الملف بصيغته الجديدة.

102 مشاهدة