كيفية حج الافراد بالتفصيل

كتابة ايمان مشاقبة -
كيفية حج الافراد بالتفصيل

حج الافراد هناك أنواع متعددة من أنواع مناسك الحج، فمنها حج القران، وحج العمرة، وحج الافراد، ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة في الحج تختلف عن طريقة الحج الآخر، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على حج الافراد ماهيته، وكيفيته بالتفصيل، وكيف يختلف هذا النوع من أنواع الحج عن باقي الأنواع.

ما هو حج الإفراد؟

حج الإفراد: هو أن يُحرم الحاج بالحج مفردًا، فيقول: لبيك اللهم حجًا، ثم يُكمل في عمل حجّه حتى ينهيه، فليس عليه إلا طواف واحد، وهو طواف الإفاضة، وليس عليه إلا سعي واحد وهو: سعي الحج، ولا يحلّ إلا يوم النحر، وليس عليه دم، وإن كان يستحب له ذلك، وهذا النوع من الحج جائز وهذا باتفاق العلماء من المذاهب الفقهيّة جميعها الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، والحنفيّة، وكذلك حكى الإجماع بجوازه، ويُستحب للمحرم أن يعين ما يُحرم به من الأنساك سواءًا الحج المفرد أو غيره عند أول إهلاله، فالتعيين هو الأصل في العبادات، وبتعيين النّسك يعرف المحرم ما يدخل عليه، وهو أقرب إلى الإخلاص، ولكن إذا أحرم المسلم ولم يعيّن نُسكه، فإنه ينعقد إحرامه، ويصرفه إلى ما شاء من أنواع النسك قبل شروعه في أفعال النّسك، هذا باتفاق العلماء من المذاهب الفقهيّة الأربعة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على يوم النحر في القران

حج الافراد

إذا نوى الحاج حج الإفراد، فيمكنه أداؤه عن طريق عدد من الخطوات هي الآتي:[2]

  • النية: وتكون النيّة بالقلب، ويتلفظ بقول: اللهم لبيّك حجًا، فإذا كان الحاج ينوي الحج من جدة فإنه يبدأ بالتلبية للحج من جدة، ناويًا الحج المفرد، ثم يذهب إلى مكة وقت الحج.
  • الطواف والسعي: مع البقاء على الإحرام، حتى يقف الحاج في عرفات ثم يرمي جمرة العقبة.
  • رمي جمرة العقبة: إذا رمى الحاج جمرة العقبة فالأفضل أن يحلق وإن قصّر فلا بأس بذلك، ثم يحل، ومن حلّ بعد الرمي فهذا يكفيه، ولكن الأفضل أن يكون بعد الحلق أي بعد الحلق والرمي والتقصير.
  • الطواف بالبيت سبعة أشواط: يلبس الحاج ثيابه ويتطيّب، ثم يطوف ويسعى طوافًا بالبيت سبعة أشواط، ويصلي ركعتين.
  • السعي بين الصفا والمروة: يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وحج المفرد ليس فيه ذبح هدي، وإذا مر الحاج من الميقات فيقول:اللهم لبيك حجًا.
  • رمي الجمرات الثلاث: ويكون في الحادي عشر والثاني عشر فهو أفضل، يبقى لحاج اليوم الثالث عشر، وإذا تعجل في اليوم الثاني عشر بعد الرمي، فلا بأس، يرمي الجمرة بعد الزوال في الثاني عشر، ويعجل إلى مكة .
  • طواف الوداع: يطوف الحاج طواف وداع بدون سعي، وإذا بقي في منى إلى اليوم الثالث عشر يرمي الجمرات الثلاث فهذا أفضل، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن بقي الحاج في مكة أيامًا فلا بأس بذلك، ولكن إن عزم على السفر فيطوف سبعة أشواط للوداع قبل السفر، ويصلي ركعتين سنة  الطواف الذي يكون بدون سعي.

شاهد أيضًا: يحرم على المرأة عند أداء طواف العمرة مزاحمة الرجال الأجانب للوصول للحجر الأسود .

ما هي أنواع الحج الثلاث

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للحج وهي كما يلي:[3]

حج التمتع

وهو أن يحرم المسلم بالعمرة في أشهر الحج، ثم ينتهي منها ويحرم بالحج في نفس العام، وسمي هذا النوع من الحج حج التمتع: لأن الإنسان يتمتع فيه بما أحل الله تعالى له بين النسكين الحج والعمرة، ومثال عليه: شخص حاء من مكة في الخامس عشر من شهر ذي القعدة متمتعًا فأحرم بالعمرة وانتهى منها، ثم طاف وسعى وقصر أو حلق شعره، فعليه أن يحل من كل شيء، ويلبس الثياب ويتطيّب، ويأتي أهله، ويحل له كل شيء إلى أن تأتي أيام الحج، فهو إذًا كمتمتع بما أحل الله تعالى له، من انتهاء العمرة إلى ابتداء الحج سواء طال أم قصر، فإن أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج، كأن يحرم بها في رمضان، أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج ثم أكملها في أشهر الحج، وأما ما انتشر بين الناس أن من صام في مكة رمضان ليس بمتمتع، وإن أحرم بعد دخولها فهو متمتع، فهذا لا أصل له، والحقيقة أنه إن أحرم بالعمرة قبل دخول أشهر الحج التي أولها شوال فليس بمتمتع، وإن أحرم بعد دخولها فهو متمتع.

حج الإفراد

فيكون بإحرام الحاج بالحج لوحده، فيُحرم من الميقات، ويبقى على إحرامه حتى يوم العيد، ليس فيه تمتع، يبقى على إحرامه إلى يوم العيد ولكنه لا يحصل له إلا نُسك واحد وهو الحج، فإذا وصل الحاج حج الإفراد إلى مكة المكرمة يطوف، ويسعى، ويبقى على إحرامه إلى أن يأتي وقت الحج ويخرج مع الناس، لأنه محرم بالحج، والحاج لا يتحلل إلا إذا رمى جمرة العقبة يوم العيد، وحلق أو قصّر فإنه يحل التحلل الأول، وإذا طاف وسعى أحل التحلل الثاني.

حج القِران

القارن في الإحرام كالمفرد: يعني أنه يحرم بالحج والعمرة جميعًا، ويبقى على إحرامه إلى يوم العيد، فإذا وصل إلى مكة، فإنه يطوف ويسعى ويبقى كذلك على إحرامه إلى أن يحل منه في يوم العيد، إذا رمى جمرة العقبة وحلق حلّ التحلل الأول، ثم إذا طاف حل التحلل الثاني، لأنه سعى من قبل.

شاهد أيضًا: من هو اول من هرول بين الصفا والمروة

ما هو الفرق بين حج التمتع وحج القِران وحج الإفراد؟

هناك عدد من الفروقات بين أنواع الحج الثلاثة وهذه الفروقات هي الآتي: [4]

  • أن حج القِران والإفراد والتمتع نسك، وأن التمتع أكملها حيث إنه يأتي بعمرة منفصلة طوافًا وسعيًا، ثم يقصر، ثم يحل، ويحرم بالحج في اليوم الثامن، ويهدي ويكون عليه طواف وسعي لعمرته، وطواف وسعي لحجه.
  • القارن والمفرد عملهما واحد، إلا أن القارن يزيد على المفرد بالدم، وإلا فالقارن يطوف ويسعى إذا أراد للقدوم، ويبقى على إحرامه، ثم يطوف ويسعى لحجه إن لم يكن يسعى مع طواف القدوم، وكذلك المفرد.
  • إن الإفراد والقِران يكون الفرق بينهما: أن القارن أتى بنسكين، والمفرد يكون قد أتى بنسك واحد، ولكن زاد القارن على المفرد  بالدم، فالمفرد لا دمّ عليه.
  • والمفرد يحرم من الميقات، ويلبي قائلاً: لبيك اللهم حجًا، ولا يُحرم من الميقات ساكنو مكة ولا المقيمون بالحج من منازلهم بمكة، ويطوف المفرد طواف القدوم، وإذا لم يسعَ بعد الطواف، أو ذهب إلى منىً مباشرة، فعليه أن يسعى بعد طواف الإفاضة ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر.
  • وأما القارن فيكون إحرامه من الميقات ويلبي قائلاً: لبيك عمرة وحجًا، ويطوف طواف القدوم، ويسعى بين الصفا والمروة، ويجوز أن يؤخر السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة، ويبقى المحرم في إحرامه وعليه أن يتجنب محظورات الإحرام إلى يوم النّحر.
  • والمتمتع بالعمرة إلى الحج، يُحرم من الميقات، ويلبي قائلاً: لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج، ثم يطوف طواف القدوم، ويسعى، ثم يحلق شعره أو يقصر، ثم يتحلل من الإحرام، ويبقى محلاً حتى يوم التروية.
  • والجميع عليهم فعل الآتي: التوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس، والتوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس بسكينة ووقار، وصلاة المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفة جمعًا وقصرًا، والتقاط السبع حصيات لرمي جمرة العقبة، والبيات في مزدلفة والصلاة فيها صلاة الفجر باكرًا، والإكثار من الدعاء حتى طلوع النهار وقبل طلوع الشمس، والتوجه إلى منىً قبل شروق الشمس، ورمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مع التكبير عند رمي كل حصاة، وحلق شعر الرأس أو تقصيره، والتحلل من الإحرام، وطواف الإفاضة، والسعي بعد الطواف إذا لم يسعَ مع طواف القدوم.

شاهد أيضًا: حكم التلبية في الحج والعمرة

في الختام نكون قد تعرفنا على حج الافراد، ما هو وكيفيته، وحج الإفراد: هو أن يُحرم الحاج بالحج مفردًا، فيقول: لبيك اللهم حجًا، ثم يُكمل في عمل حجّه حتى ينهيه، فليس عليه إلا طواف واحد، وهو طواف الإفاضة، وليس عليه إلا سعي واحد وهو : سعي الحج، وتعرفنا على الفرق بين أنواع الحج المختلفة، ومصطلحات الحج، وأفضل أنواع الحج.

المراجع

  1. ^ dorar.net , أحكامُ الأَنساكِ الثَّلاثة , 5/06/2022
  2. ^ binbaz.org.sa , صفة حج المفرد , 5/06/2022
  3. ^ ibrahimrashidacademy.net , الحج ..ما الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد ؟ وكيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة ؟ ومستلزمات حقيبة الحج والإرشادات... و 30 نصيحة للمرأة في الحج والعمرة , 5/06/2022
  4. ^ ibrahimrashidacademy.net , الحج ..ما الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد ؟ وكيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة ؟ ومستلزمات حقيبة الحج والإرشادات... و 30 نصيحة للمرأة في الحج والعمرة , 5/06/2022
  5. ^ binbaz.org.sa , التمتع أفضل أنواع الحج , 5/06/2022
  6. ^ al-maktaba.org , أركان الحج , 5/06/2022
  7. ^ alukah.net , اصطلاحات الحج , 5/06/2022
78 مشاهدة