كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة

كتابة نورا صالح -
كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة

كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة؟، مع قدوم فصل الصيف والذي يعرف بأنه من أشهر الفصول التي يلجأ فيها الكثير من الناس إلى البحر والاستجمام بالسباحة فيه بشكل مستمر، فإن معظم الأشخاص يطمحون إلى تعلم السباحة بطريقة سهلة تحميهم من الغرق، حيث يوجد هناك عدد من القواعد التي يجب مراعاتها عند تعليم السباحة، والتي سنتحدث عنها من خلال هذا المقال.

كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة

إن تعليم السباحة للأشخاص المبتدئين لا يعتبر أمرًا صعبًا أبدًَا، بل يمكن القيام بهذا الأمر من خلال اتباع عدد من الخطوات السهلة التي يجب على المدرب الالتزام بها والحرص على تنفيذها، وهناك عدد من الخطوات التي يتم القيام بها بكل احترافية عالية، ومن أهمها ما يلي:[1]

  • السباحة في أماكن مخصصة للسباحة، مثل حمامات السباحة، وأجزاء من البحيرات والمسطحات المائية، ولضمان تجنب حدوث بعض المخاطر أثناء عملية السباحة يُنصح بالسباحة في المناطق التي يشرف عليها رجال الإنقاذ.
  • يجب أخذ دروس في السباحة قبل البدء في تعلم السباحة.
  • السباحة في الهواء الطلق مع الحرص على وضع واقٍ من الشمس لحماية البشرة.
  • الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء، لأن أثناء عملية السباحة يشعر الشخص بالجفاف، كما يُنصح بتجنب بشرب الكحوليات والكافيين.
  • ارتداء ملابس مناسبة للسباحة تسمح بسهولة الحركة ولا تعيقها.
  • التنفس بشكل طبيعي ومنتظم وتجنب كتم النفس في حالة السباحة العادية، حيث الكثير من الأشخاص يتعرضون لهذا الخطأ الذي قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المخاطر للشخص.
  • من أسهل أنواع السباحة العوم على الظهر وتحريك اليدين بشكل الجدافات والقدمين حركة بسيطة بما يشبه حركة زعانف السمكة.
  • اختيار مدرب سباحة ماهر، حيث يمكن لمدرب السباحة أن يوجهك نحو الأسلوب الصحيح ويزيد من ثقة في الماء.
  • الحرص على ممارسة تمارين السباحة، وهذا التمرين يساعدك في تجنب حدوث الكثير من المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء عملية السباحة، ومن أهمها تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • لتعلم السباحة وإتقانها جيدًا اطلب من شخص ما القيام بتصويرك بمقطع فيديو أثناء السباحة، فهذه تعتبر وسيلة جيدة لمعرفة أخطائك وتحسينها، كما أنه يساعدك في معرفة وضع الجسم المناسب خلال السباحة.
  • الحرص على ممارسة عملية السباحة بشكل دوري، فهذا الأمر يساعدك في تحسين أسلوبك وتنسيقك.
  • الحرص على استخدام الأدوات المخصصة للسباحة، حيث تساعد هذه الأدوات على تجنب المخاوف التي قد تصيب الشخص، كما نها تساعد في إتقان السباحة للكبار والصغار.
  • البدأ فيالخطوات التي تشعر الشخص بالأمان مثل الغطس والطفو أو تحريك اليدين، ثم الذهاب إلى الخطوات التي تليها.

شاهد أيضًا: كم يستغرق تعلم السباحة

المهارات الأساسية في تعلم السباحة

تمتاز رياضة السباحة من غيرها بأنها تضم مجموعة من القواعد والأساسيات التي يجب تعلمها جيدًا، والسبب وراء ذلك أن حركات السباحة في الماء تختلف تمامًا عن الحركات التي تقوم بها في الهواء الطلق، كما أن ضغط الماء يلعب دورًا مهمًا، لذلك يجب معرفة المهارات الأساسية للاستمتاع أكثر في ممارسة رياضة السباحة، ومنها ما يأتي:[2]

الراحة في الماء

من أهم المهارات الأساسية في تعلم السباحة هي أن يشعر الشخص بالراحة والأمان أثناء الغوص في الماء، ونجد الكثير من الأشخاص يصابون بالهلع من الماء، مما يزيد من احتمالية حدوث الغرق، ومن إحدى النصائح الهامة التي تساعدك في أن تصبح أكثر راحة في الماء هي الغوص في بركة عميقة من الماء، ومرافقة أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة أثناء عملية السباحة.

التحكم في التنفس

قد يفقد الكثير من الأشخاص المبتدئين في السباحة القدرة على التنفس، ومع وجود الماء في جميع المناطق، فإنها قد تصل إلى الفم والأنف، مما يجعل الشخص يشعر بالخوف من دخول الماء في أنفه، كما قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في حبس أنفاسهم أثناء الغوص، لذا فإن تعلم السيطرة على تنفسك هو إحدى المهارات الأساسية في تعلم السباحة، يمكنك تعلم كيفية التحكم في التنفس من خلال ممارسة بعض التمارين السهلة بمساعدة مدرب سباحة أو صديق.

الطفو على السطح

يعتبر الطفو من أحد المهارات الأساسية في السباحة، وهي إبقاء الجسم في وضع أفقي في الماء، وقبل البدء في الركل يجب أولًا تعلم الطفو في الماء، فهذا يساعدك في التحرك عبر الماء بشكل صحيح، كما يساعد في إبقاء الجسم على سطح الماء، ويعتبر الطفو أمرًا مهمًا لأن الشخص إذا وقع في الماء عن طريق الخطأ، فسيتمكن من الطفو على السطح حتى يتم إنقاذه.

الركل

عندما يشعر الشخص بالراحة ويتقن طريقة الطفو على الماء، يجب الآن ممارسة عملية الركل وهي بقاء الشخص في مكان واحد مع إبقاء رأسه فوق خط الماء، حيث يمكن الاستعانة بأدوات الركل الخاصة بالسباحة مثل ألواح الركل وأجهزة التعويم المسطحة، فهذه الأدوات تحفز الشخص نحو التركيز على أسلوب الركل الخاص به دون الشعور بالقلق بشأن البقاء واقفًا على قدميه.

الضربات

بعد إتقان الشخص عملية الطفو والتركل، يجب التعرف الآن على تعلم بعض الضربات، السكتات الدماغية هي حركات الذراع التي تساعد على شد الجسم عبر الماء، الزحف الأمامي، جانبية وعضلة الظهر هي بعض من السكتات الدماغية الشائعة في السباحة.

شاهد أيضًا: فوائد السباحة للجسم .. اهمية رياضة السباحة بالتفصيل

فوائد السباحة

تعتبر السباحة واحدة من أنواع الرياضة الأكثر صحة وسلامة، فأثناء ممارسة السباحة تتحمل المفاصل المختلفة في الجسم الحد الأدنى من العبء، وجهاز الدوران يقوم ببذل جهد مستمر ومعتدل، لهذا تعد فوائد السباحة متعددة، سنذكر أهمها في النقاط الآتية:[3]

  • تعتبر السباحة من التمارين الرائعة للقلب، كما أنها توفر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، مثل تحسين القوة والقدرة على التحمل والمرونة والتوازن.
  • السباحة تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فالسباحة تعد من أفضل الممارسات التي تساعد على تنشيط القلب والرئتين، ويحسن من ضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • السباحة تساعد في زيادة حجم الرئة للشخص، مما يسمح للأكسجين بالضخ عبر الجسم وتوفير الطاقة بشكل أكثر كفاءة.
  • الماء تمنح العضلات القدرة على المقاومة الطبيعية التي تضاهي تلك التي يكتسبها الجسم من خلال ممارسة تمارين المقاومة، حيث يساعد ذلك على تعزيز قوة العضلات.
  • تساعد السباحة على الراحة والتخلص من الضغوطات النفسية التي تواجهه، كما تساعد العقل على الراحة والاسترخاء.
  • السباحة تعتبر من التمارين المثالية التي تساعد في تحسين النوم.
  • السباحة تساعد في التقليل من الشعور بالتوتر والقلق، وتمنح الشخص الشعور بالإسترخاء والراحة.
  • تساعد السباحة في تحسين الذاكرة من خلال تقوية جزء الدماغ المرتبط بالذاكرة، مثل سباحة الظهر وسباحة الصدر والسباحة الحرة.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل اذا رأيت غريقا في الماء

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعلمنا كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة، كما قدمنا أهم المهارات الأساسية في تعلم السباحة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أهم فوائد السباحة.

المراجع

  1. ^ healthline , How to Swim: Instructions and Tips for Kids and Adults , 27/05/2022
  2. ^ woman.thenest , Five Basic Skills in Swimming , 27/05/2022
  3. ^ goldfishswimschool , 16 Benefits of Swim Lessons for Kids , 27/05/2022
81 مشاهدة