كيف ادرس عن بعد … متطلبات ومميزات التعليم عن بعد

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس 2020 , 16:08
كيف ادرس عن بعد … متطلبات ومميزات التعليم عن بعد

كيف ادرس عن بعد خلال الفترة الحاليّة؛ حيث أعلنت العديد من الدّول عن عدم استقبال الطّلبة في المدارس المختلفة والاكتفاء بنظام التّعليم عن بعد لضمان صحّة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليمي وضمان عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ، ولا بدّ أن يكتسب الطّلبة العديد من المهارات التي تؤهّلهم لاستكمال الدّراسة عن بعد، كما أنّ هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي عليهم اتّباعها للتّفوّق في دراستهم كتحديد الوقت المناسب للدّراسة.

الدراسة عن بعد

تعرف الدّراسة عن بعد بأنّها مجموعة من الطّرق والأساليب الدّراسيّة التي تعتمد على شبكة الانترنت ورسائل البريد الإلكترونيّ لتلقّي التّعليم بدلاً من اجتماع الطّلبة مع المعلّم في نفس الغرفة الصّفّيّة، وتوجّهت العديد من دول العالم إلى هذا النّوع من أنواع التّعليم خلال الفترة الحاليّة لضمان عدم انتشار وباء كورونا المستجدّ بين الطّلبة والأوساط العلميّة بشكل عامّ، ومنها: المملكة العربيّة السّعوديّة ودولة الكويت.[1]

كيف ادرس عن بعد

يمكننا اتّباع الإرشادات الآتية لنتمكّن من متابعة العمليّة التّعليميّة عن بعد بالشّكل المطلوب:[2]

  • تحديد مكان الدّراسة: لا بدّ من اختيار مكان مناسب ليتمكّن الطّالب من استيعاب المادّة العلميّة التي يدرسها عن بعد؛ فيجب على الطّلبة اختيار مكان هادئ واستخدام الأدوات التي تؤدّي إلى تقليل نسبة الضّوضاء.
  • تحديد وقت للدّراسة: ينبغي أن يقوم الطّالب بمراجعة الدّروس السّابقة والتّحضير للدّروس القادمة ليتمكّن من التّفوّق في الدّراسة عن بعد، ولا بدّ من تحديد الوقت المناسب للقيام بالدّراسة الذّاتيّة.
  • ممارسة الأنشطة الصحّيّة: يجب على الطّلبة ممارسة الأنشطة الرّياضيّة واتّباع الإرشادات التي تحافظ على صحّتهم ليتمكّنوا من الدّراسة بشكل جيّد.

متطلبات التعليم عن بعد

توجد العديد من المتطلّبات التي ينبغي توفيرها من قبل الطّالب ليتمكّن من ممارسة العمليّة التّعليميّة عن بعد، ومنها ما يأتي:[3]

  • لا بدّ أن يمتلك الطّالب المهارات الأساسيّة لاستخدام جهاز الحاسوب بالإضافة إلى إرسال رسائل البريد الإلكترونيّ واستقبالها واستخدام متصفّحات الانترنت ومحرّكات البحث.
  • ينبغي أن يتوفّر لدى الطّالب جهاز حاسوب يحتوي على العناصر اللازمة لإجراء الاتّصال المرئي من أجل متابعة الدّراسيّة، ومنها: الكاميرا والمايكروفون.
  • لا بدّ من توصيل جهاز الحاسوب الذي نرغب باستخدامه للدّراسة عن بعد مع شبكة الانترنت ذات السّرعة المناسبة لإجراء المكالمات المرئيّة.

برامج التعليم عن بعد

على الرّغم من وجود الكثير من البرامج التي يمكن استخدامها للتّعليم عن بعد إلّا أنّ هناك بعض البرامج التي برزت في الآونة الأخيرة وكثر استخدامها بشكل ملحوظ، وهي البرامج الآتية:

  • مايكروسوفت تيمز: تمّ إطلاق النّسخة المجّانيّة من هذا التّطبيق خلال عام 2018م، وهو أحد برامج شركة مايكروسوفت الرّائدة في مجال البرمجيّات، ويحتوي برنامج مايكروسوفت تيمز المذكور على الكثير من الأدوات التي تساعد المعلّمين على إضافة الاختبارات والواجبات التي تهدف إلى تقييم الطّلبة بالإضافة إلى العديد من الأدوات التّعليميّة الأخرى.
  • البلاك بورد: يتمّ استخدام البلاك بورد في العديد من الجامعات حول العالم لمتابعة العمليّة التّعليميّة عن بعد نتيجة لانتشار وباء كورونا المستجدّ بشكل كبير، وتمّ تزويد هذا البرنامج بالأدوات التي يمكن استخدامها لعقد المحاضرات وإضافة الواجبات والاختبارات أيضًا.

مميزات الدراسة عن بعد

هناك العديد من الميّزات التي يتمتّع بها التّعليم عن بعد، ومنها ما يأتي:[1]

  • زيادة الفرص التّعليميّة: يعمل التّعليم عن بعد على توفير الفرص الدّراسيّة للطّلبة الذين يعيشون في المناطق النّائية ولا يستطيعون الوصول إلى الجامعة بسبب المسافة البعيدة، كما أنّه يسمح للطّلبة بالدّراسة في أيّ جامعة حول العالم دون الحاجة إلى السّفر لتلك الجامعة.
  • التّكلفة المنخفضة: هناك العديد من المنظّمات التّعليميّة التي عمل على توفير الدّراسة بشكل مجانيّ للطّلبة باستخدام تقنيّات التّعليم عن بعد، كما يسهم التّعليم عن بعد في المحافظة على الأموال نتيجة لعدم الحاجة إلى زيارة الجامعة أو المدرسة بشكل دوريّ.

يرغب الكثير من الطّلبة في معرفة كيف ادرس عن بعد نتيجة لاعتماد نظام التّعليم عن بعد في العديد من دول العالم لضمان عدم انتشار وباء كورونا على أراضيها، ولا بدّ أن يختار الطّلبة المكان المناسب لاستيعاب الدّروس بالغضافة إلى اختيار الوقت المناسب للدّراسة كما سبق ليتمكّنوا من التفوّق عند الدّراسة عن بعد.

المراجع

  1. ^ uopeople.edu , What is Distance Learning? The Benefits of Studying Remotely , 31/8/2020
  2. ^ thinkful.com , Find your seat in the virtual classroom: learning how to learn remotely , 31/8/2020
  3. ^ gurnick.edu , DISTANCE EDUCATION REQUIREMENTS , 31/8/2020
1607 مشاهدة