كيف استرجع محادثات الواتس

كتابة محمد عدنان -
كيف استرجع محادثات الواتس

كيف استرجع محادثات الواتس التي تم حذفها عن طريق الخطأ بحيث يمكن رؤيتها من جديد ضمن قائمة محادثات التطبيق والاطلاع على محتواها من رسائلٍ نصيةٍ وملفات وسائطٍ، وذلك من أجل الأجهزة العاملة بنظام الآندرويد وأجهزة الآيفون، وسيتناول المقال التالي موضوع كيف استرجع محادثات الواتس من خلال النسخ الاحتياطي في “Google Drive”، وباستخدام بعض البرامج والتطبيقات التي يمكن تنصيبها على الهاتف المحمول والحاسب الشخصي للمساعدة في عملية استرجاع المحادثات المحذوفة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة الواتساب ما يفتح 2021

النسخ الاحتياطي لمحادثات الواتس

يتيح تطبيق “واتس آب” إمكانية حفظ نسخة احتياطية من الدردشات والمحادثات الموجودة ضمن التطبيق بحيث يمكن استعادتها في حال تم حذفها عن طريق الخطأ، وذلك من خلال تمكين خاصية النسخ الاحتياطي في “Google Drive” الموجودة ضمن إعدادات تطبيق الواتس، حيث يتيح التطبيق العديد من ترددات النسخ الاحتياطي (أبدًا، يوميًا، أسبوعيًا، شهريًا، فقط عندما أنقر على نسخ احتياطي)، ويمكن ضبط النسخ الاحتياطي في تطبيق الواتس باتباع الخطوات التالية:[1]

  • تشغيل برنامج الواتس على الهاتف الجوال.
  • الضغط على رمز “النقاط الثلاثة” الموجود أعلى ويسار شاشة التطبيق، لإظهار قائمة الإعدادات.
  • اختيار “إعدادات” من القائمة المنسدلة.
  • الضغط على رمز “الدردشات”، الخيار الثاني في قائمة الإعدادات.
  • الذهاب إلى خيار “نسخ احتياطي للدردشات”.
  • التوجه إلى “إجراء نسخ احتياطي في Google Drive”، واختيار الخيار المناسب من بين الخيارات المتاحة.

ومن الجدير بالذكر أن النسخ الاحتياطية اليومية تسهل عملية استعادة الرسائل المحذوفة بعد وقتٍ قصيرٍ من الحذف، في حين تسمح النسخ الاحتياطية الأسبوعية بالعودة إلى الماضي لاستعادة رسائل “واتس آب” المحذوفة منذ أقل من سبعة أيام على حساب فقدان رسائل الدردشة الأخيرة، مع الانتباه إلى أن تطبيق الواتس سيحتفظ بأحدث ملفين للنسخ الاحتياطي في أجهزة “الآندرويد”، في حين سيحتفظ بأحدث ملف نسخ احتياطي في أجهزة الآيفون.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الواتساب الجديدة 2021 وما هو تحديث الواتس اب الجديد

كيف استرجع محادثات الواتس

يمكن استرجع محادثات الواتس آب المحذوفة بعد إجراء نسخ احتياطي لدردشات تطبيق “واتس آب” من خلال القيام بمجموعةٍ من الخطوات السهلة والبسيطة على الشكل التالي:

  • إلغاء تثبيت تطبيق “واتس آب” على الهاتف المحمول من خلال الذهاب إلى إعدادات الهاتف الجوال، ثم اختيار “مدير التطبيقات”، ثم البحث عن أيقونة تطبيق “واتس آب” والضغط عليها، ثم اختيار “إلغاء تثبيت التطبيق”.
  • إعادة تحميل تطبيق “واتس آب” سواء من متجر “Google Play” لأجهزة الآندرويد، أو من خلال “App Store” لأجهزة الآيفون، كما يمكن الحصول على نسخة من التطبيق من جهازٍ آخر باستخدام أحد تطبيقات نقل الملفات.
  • تثبيت تطبيق “واتس آب”، مع الانتباه إلى الخيارات التي تظهر عند التثبيت حيث سيطلب استعادة محفوظات الرسائل من ملف النسخ الاحتياطي، وهنا يتم تحديد استعادة كل شيء من أحدث نسخة احتياطية.

وبعد انتهاء عملية التثبيت يتم فتح تطبيق “واتس آب” والتأكد من استعادة كافة الدردشات المحذوفة وذلك بما يتناسب مع تردد النسخ الاحتياطي التلقائي المحدد، لذا من الأفضل دائمًا ضبط تردد النسخ الاحتياطي التلقائي على خيار “يوميًا” الأمر الذي يمكن من استعادة جميع المحادثات المحذوفة قبل حدوث النسخ الاحتياطي التالي.

شاهد أيضًا: تحميل واتساب الذهبي 9.90 اخر اصدار 2021

كيف استرجع محادثات الواتس القديمة المحذوفة في آندرويد

في حال قام أحد مستخدمي تطبيق “واتس آب” بضبط تردد النسخ الاحتياطي التلقائي للتطبيق على خيار “يوميًا”، لكنه رغب باستعادة محادثة محذوفة قبل يومين، أو في حال ضبط تردد النسخ الاحتياطي على خيار “أسبوعيًا” ورغب باستعادة محادثة محذوفة قبل ذلك الوقت، فسيجد أن الطريقة السابقة غير مجديةٍ، إذ أن النسخ الاحتياطية الجديدة لن تتضمن تلك الدردشة المحذوفة، لذا لا بد من البحث عن طريقة أخرى تمكن من استرجاع محادثات الواتس القديمة، وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لاستعادة الدردشات المحذوفة في تطبيق “واتس آب” علمًا أن هذه الخطوات فعالة فقط مع أجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل على نظام تشغيل “آندرويد”:[2]

  • الذهاب إلى مدير الملفات “File Explorer” على جهاز الهاتف المحمول، ثم التوجه إلى مكان وجود مجلد “واتس آب” والضغط عليه.
  • الضغط على مجلد قواعد البيانات “Databases”.
  • إعادة تسمية الملف “msgstore.db.crytp12” إلى “msgstore-latest.db.crytp12”.
  • إعادة تسمية الملف ” msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12″ إلى “msgstore.db.crytp12”.
  • فتح Google Drive الذي تم تمكينه بعد تغيير تسمية الملفات السابقة ثم النقر فوق النسخ الاحتياطية وحذف ملف “واتس آب” للنسخ الاحتياطي.
  • إلغاء تثبيت تطبيق “واتس آب” عبر مدير التطبيقات في قائمة إعدادات الهاتف.
  • إعادة تثبيت تطبيق واتس آب، مع الانتباه إلى تفعيل استعادة المحادثات من ملف النسخ الاحتياطي.

وبهذه الطريقة يمكن استرجاع محادثات واتس القديمة في الأجهزة المحمولة العاملة بنظام تشغيل “أندرويد”.

شاهد أيضًا: كيف اخفي ظهوري في الواتس وانا متصل

كيف استرجع رسائل محادثات الواتس المحذوفة

في حال قام أحد الأصدقاء على تطبيق “واتس آب” بإرسال رسالة معينة، ثم قام بحذفها لدى الجميع فلن يتمكن مستخدمو التطبيق الآخرين من معرفة محتوى الرسالة حيث ستظهر العبارة التالية مكانها “تم حذف هذه الرسالة”، غير أنه من الممكن معرفة محتوى هذه الرسالة من خلال تثبيت تطبيق مرتبط بتطبيق “الواتس آب” وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق “+WhatsRemoved” من متجر التطبيقات Google Play “من هنا“.
  • تثبيت التطبيق، ثم فتحه والضغط على استعراض لقراءة الشروط والأحكام.
  • الضغط على مربع “نعم” لتمكين البرنامج من تنشيط الوصول إلى الإشعارات، حيث تظهر نافذة “الوصول إلى الإشعارات”.
  • تحديد تطبيق “+WhatsRemoved”، ثم الضغط على مربع “سماح”، ثم إجراء عملية رجوع فتظهر رسالة يتم تحديد تطبيق “واتس آب” ضمنها.
  • الضغط على التالي، فيظهر إشعار “هل تريد اكتشاف وحذف الملفات المحذوفة”.
  • اختيار مربع “نعم، فعلًا. احفظ الملفات”، فتظهر رسالة “هل توافق على منح +WhatsRemoved أذن للوصول إلى الصور والوسائط والملفات الموجودة على الجهاز”.
  • الضغط على “سماح”، فيظهر إشعار يطلب تحديد المجلدات المراد مراقبتها للملفات المحذوفة.
  • الضغط على مربع “استعراض”، ثم اضغط على رمز “+” الموجود أسفل ويسار الشاشة.
  • اختيار مجلد “DCIM” الخاص بالصور والفيديوهات، ثم الضغط على خيار “حفظ”.

والآن عندما يقوم أحد الأصدقاء من مستخدمي تطبيق “واتس آب” بإرسال رسالةٍ ثم حذفها، فإنها ستظهر على تطبيق “واتس آب” كرسالة “تم حذف هذه الرسالة”، لكن تطبيق “+WhatsRemoved” سيظهر إشعار عن وصول رسالة جديدة، لذا يمكن فتح هذا التطبيق، ثم الذهاب إلى المحادثة المطلوبة والاطلاع على محتوى الرسالة المحذوفة.

شاهد أيضًا: طريقة تحميل برنامج مراقبة الواتس

كيف استرجع محادثات الواتس والوسائط للآيفون باستخدام جهاز الكمبيوتر

تمكن هذه الطريقة من استرجاع محادثات الواتس آب والصور والفيديوهات الجديدة والقديمة مهما بلغ عددها وأيًا كان تاريخ حذفها وذلك باستخدام برنامج “PhoneRescue” على جهاز الكمبيوتر الشخصي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل برنامج “PhoneRescue” على الكمبيوتر الشخصي “من هنا “.
  • فتح أيقونة البرنامج على الكمبيوتر فتظهر صفحة “اختر وضع الاسترجاع المناسب لك”، وهنا يجب توصيل جهاز الآيفون بالكمبيوتر باستخدام وصلة “USB”.
  • الضغط على رمز “السهم الأزرق” في واجهة التطبيق والموجود أسفل ويسار نافذة التطبيق.
  • تحديد التطبيقات المراد استرجاع ملفاتها المحذوفة، وهنا يتم تحديد تطبيق “واتس آب” فقط، ثم يتم الضغط على مربع “موافق” ليبدأ البرنامج بعد ذلك بعملية استرجاع الملفات والمحادثات المحذوفة وقد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا يصل إلى ساعات وذلك بحسب عدد الملفات المحذوفة، علمًا أنه من الممكن إيقاف عملية الاسترجاع في أي وقت، حيث ستظهر رسالة بعدد الملفات التي تم استرجاعها.
  • فتح برنامج “PhoneRescue” حيث ستظهر قائمة بالمحادثات المحذوفة، ويمكن الاطلاع على محتوى كل محادثة من خلال الضغط عليها.
  • نقل الملفات المسترجعة من جهاز الكمبيوتر إلى جهاز الآيفون من خلال الضغط على رمز التنزيل الموجود أسفل ويسار نافذة التطبيق.

وتجدر الإشارة أنه توجد نسختين من البرنامج إحداهما مجانية والأخرى مدفوعة، حيث يمكن تجريب النسخة المجانية، وفي حال الرغبة بالاستفادة من كامل ميزات التطبيق يمكن تحميل النسخة المدفوعة، وذلك بزيارة عنوان تطبيق PhoneRescue  “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيف أفتح واتساب ويب من الجوال

وبهذا يختم المقال الذي تناول كيف استرجع محادثات الواتس المحذوفة باستخدام خاصية النسخ الاحتياطي في “Google Drive”، وباستخدام برنامج استعادة المحادثات القديمة للآندرويد، وبرنامج استعادة محادثات ووسائط الواتس آب المحذوفة في أجهزة الآيفون.

المراجع

  1. ^ faq.whatsapp.com , كيفية استعادة سجل الدردشة , 5/12/2021
  2. ^ arabic.rt.com , هل اختفت إلى الأبد؟ .. كيفية استعادة رسائل "واتس آب" المحذوفة! , 5/12/2021
73 مشاهدة