كيف اصلي التهجد في رمضان وما الفرق بينها وبين صلاة التراويح

كيف اصلي التهجد في رمضان

كيف اصلي التهجد في رمضان ففي هذه الأيام المباركة يريد العديد من المسلمين أن يقوموا بانتهاز الفرصة، لكي يتعبدوا لله عز وجل، ويتقربوا إليه أكثر، ومن أهم هذه الطرق الاهتمام بأداء صلاة التهجد، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على كيفية صلاة التهجد في شهر رمضان الكريم.

كيف اصلي التهجد في رمضان

إن صلاة التهجد تصلى بعد أن يقوم الشخص من النوم في الليل، ويجب أن يكون الشخص لديه النية عند نومه، حتى لو غلبه النوم، ولم يستطع القيام سيكتب له ما نوى، وإذا قام يجب القيام بمسح النوم عن وجهه، وبعد ذلك قراءة آخر عشر آيات من سورة آل عمران، وبعدها يقوم باستعمال السواك ويتوضأ، ثم يصلي ركعتين نسبة لقول الرسول صلى الله عليه، وسلم “إذا قام أحدكم من الليل، فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين”، ثم يقوم الشخص بصلاة التهجد ركعتين ركعتين، ويجب أن يؤدي الصلاة في البيت ومع أهله، ويقون بالصلاة جماعة، ويقوم بالقراءة بالجهر مرة، وفي السر مرة، وإذا قام بالمرور بآية فيها رحمة يسأل الله، وإذا قرأ بآية بها عذاب يستعيذ بالله، وفي النهاية يختم الصلاة بالوتر.

ويجوز للشخص المسلم أن يؤدي الصلاة بعد سنة العشاء، وقبل أن ينام، أو وسط الليل، أو في آخر الليل، ويمكن أن يصلي ما يقدر عليه، ويبدأ أيضًا بركعتين خفيفتين، وبعدها صلاة الوتر، فإذا قام بالصلاة عدد إحدى عشرة ركعة، فيجب أن يسلم كل ركعتين، وإذا قام يصلي سبع ركعات يفضل الصلاة مرة واحدة وسلام واحد، من إجازة التشهد من بعد الركعة السادسة دون سلام، ويسلم بعد السابعة، وإذا كانت خمس ركعات، فيجب السلام في آخرها، وإذا كانت ثماني ركعات يفضل السلام بعد كل ركعتين، وإذا كانت تسعة، فمن الممكن أن يتم صلاتها مرة واحدة، ويسلم مرة واحدة، ولكن يجب الصلاة ركعتين ركعتين، وبعدها صلاة الوتر سواء كانت ركعة واحدة أو ثلاث ركعات، مع إجازة الصلاة سرًا أو جهرًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام ؟

كيف اصلي التهجد في رمضان في البيت

في ظل الظروف الراهنة أصلح من الأصلح أن يقوم الأشخاص بالصلاة في البيت، حرصًا على سلامته باتباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن يستعد للصلاة والاستيقاظ للصلاة قبل الفجر، مع توفر وجود النية قبل النوم.
  • يجب أن يتوضأ الشخص بعد أن يستيقظ، ويقوم بالصلاة في مكان هادئ.
  • يجب عدم التفكير في أي شيء، سواء كان خيراً أو هم، لكي يتم التركيز والخشوع في الصلاة.
  • يجب أن يقوم الشخص بصلاة التهجد ركعتين ركعتين ثم يسلم، أو ما يستطيع الشخص أن يقوم به من عدد الركعات، ويجب ختمها بصلاة الوتر.
  • يكون مباحاً للشخص الذي يصلي أن يطول في سجوده، ويقبل بالدعاء لله -عز وجل- وحمده وشكره على جميع النعم، وطلب المغفرة منه.
  • ومن الممكن أن يقوم الشخص بالصلاة مع عائلته مثلما كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع عائشة رضي الله عنها.[1]

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

المقصود بصلاة التهجد

صلاة التهجد في اللغة يطلق على النوم والسهر معًا، فتعتبر من الكلمات التي تحتوي على الأضداد، فيقال تهجد فلان: لو نام، ويقال تهجد فلان: لو سهر، ويقال هجد: ومعناه النوم في الليل، ومعناه في الاصطلاح: أنها هي التي تطلق على أي صلاة في الليل غير المفروضة، وتكون صلاة تطوع في الليل بعد أن يستيقظ الشخص من النوم.

عدد ركعات التهجد

إن صلاة التهجد لا يوجد بها عدد معين من الركعات، فمن الممكن أن يقوم الشخص المسلم بالصلاة ما يشاء وما يكون قادراً عليه، حيث قيل إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم بصلاة التهجد، وكان يصليها إحدى عشرة ركعة.

الفرق بين التراويح والتهجد

هناك عدة فروق بين صلاة التراويح والتهجد وهي كما يلي: –

  • صلاة التهجد هي التي يقوم الشخص بأدائها بعد أن يستيقظ من النوم، وهي صلاة ليست فرضاً، ولكن كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يواظب عليها، حيث قال صلى الله عليه، وسلم “أفضل الصلاة بعد الفريضة، صلاة الليل”، وهنا كان يقصد التهجد.
  • صلاة التراويح، وتعني في اللغة استراحة النفس، وقد تم إطلاقها على صلاة القيام في شهر رمضان، بسبب ارتياح المسلمين الذين يصلون بعد أربع ركعات، وتعتبر سنة مؤكدة، وواجب فيها الجماعة، ولكن قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بتركها بعض الوقت لكي لا يظن الناس أنها فرض، وقام العديد من الصحابة على المواظبة عليها.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

وقت صلاة التهجد وحكمها

صلاة التهجد وقتها من بعد صلاة العشاء، والتي تكون آخر صلاة يؤديها المسلم أثناء الليل، حتى قبل أن تطلع الشمس وصلاة الفجر، ومن أهم أوقات صلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

تجوز صلاة التهجد، ولا يوجد فيها حرج، ولم يكونوا أتموا صلاة التراويح، وقاموا بتأخير البعض لآخر الليل يجوز، وإذا كان أتمها وأوترها، وأراد أن يصلي القيام، فيجوز ذلك أيضًا، وقد تأكد أن الصلاة يجب أن تكون إلى نصف الليل، أو لآخر الليل.

اقرأ أيضًا: هل صلاة التراويح واجبة

فضل صلاة التهجد

توجد العديد من الأفضال كالآتي:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم بأن صلاة التهجد أفضل الصلوات بعد الفريضة، حيث فيها سرية وإخلاص، وقرب من الله عز وجل، ولذة المناجاة، وأيضا المشقة التي يحصلها الشخص بترك النوم، وقال الله عز وجل: (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلً)، مع وجود وقت يستجيب فيه الله -عز وجل- الدعاء.
  • ينال الشخص الذي يؤديها بأجر عظيم من الله عز وجل، وهذا يدل على صلاح الشخص وتقويته، كما قال الله تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً).
  • يقوم الله -عز وجل- بالثناء على الذين يقومون الصلاة والذين يصلون التهجد، حيث قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً، وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً).
  • عن طريق أداء الصلاة، فإن النهاية تكون الجنة، مثل قول الرسول صلى الله عليه: (يا أيها الناسُ أَفشُوا السلامَ، وأطعِموا الطعامَ، وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ؛ تدخُلوا الجنَّةَ بسلامٍ)،
  • كانت هذه الصلاة سبب محبة الله عز وجل، واهتمام النبي -صلى الله عليه وسلم- بها إلى أن قدميه أصبحت متشققة، وسبب لتكفير السيئات ورفع درجاته في الجنة.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب

دعاء التهجد مكتوب

هناك الكثير من الأدعية المأثورة التي تقال في صلاة التهجد والتي منها ما يلي:-

” اللهم افتح لنا في ليلتنا هذه جميع أبواب الرحمة والبركة والخير، اللهم لا تسدها عنا، اللهم ارزقنا وأسعدنا برزقك الحلال الطيب.”

” ربنا لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ربي طهرني من الذنوب والمعاصي والخطايا كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، ربي تقبل توبتي وارحمني.”

” يا الله يا عزيز يا كريم، لك الحمد حمداً كثيراً مباركًا، لك وحدك الحمد ملء السموات والأرض، وملء ما شئت من أي شيء بعد.”

” يا رب في هذه الليلة المباركة، اغفر لنا ذنوبنا كلها أولها وآخرها، وعلانيتها وسرها، يا رب أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقابك، يا رب يا كريم يا ذا الجلال والإكرام ارحمنا برحمتك الواسع يا رب العالمين.”

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على كيف أصلي التهجد في رمضان حيث تعتبر صلاة التهجد من الصلوات التي يكون المسلم دائماً الحرص عليها في العشر الأواخر من رمضان.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

    إحدى عشرة ركعة، حيث ثبت عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة.

  • ما هي النية في صلاة التهجد؟

    إنّ النية هي القصد ومحلها القلب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , كيفية صلاة التهجد , 14/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *