كيف اعرف نقاطي في جدارة 1441

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2020 , 14:05 - آخر تحديث : 26 مايو 2020 , 14:05
كيف اعرف نقاطي في جدارة 1441

كيف اعرف نقاطي في جدارة سؤال وطريقة حساب نقاط جدارة من أكثر الأسئلة التي يطرحها السعوديون، فنظام جدارة هو واحد من الأنظمة الحكومية المميزة، إذ يمتلك دورًا هامًا في عملية التوظيف الحكومي بالمملكة العربية السعودية، حيث يساعد نظام جدارة على توفير الوظائف الإدارية والتعليمية، والتقديم لها من خلال توفير برنامج خاص، كل ذلك عبر الانترنت، واليوم نستعرض كل ما يخص حساب نقاط في جدارة لعام 1441.

برنامج حساب نقاط جدارة

يوفر نظام جدارة الخاص بترشيح المواطنين إلى الوظائف الحكومية المتاحة برنامج المفاضلة، ذلك البرنامج الذي يقوم على جمع النقاط الخاصة بكل شخص متقدم للوظيفة، وعلى أساس قيمة نقاط المتقدم يتم دعمه وترشيحه للوظيفة المتاحة، وذلك من خلال جمع كافة النقاط المتوفرة لدى المتقدم، ومن ثم مفاضلة مجموع النقاط مع المتقدمين الآخرين.

من الجدير بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية قد أعلنت عن كيفية حساب نقاط جدارة، وذلك من خلال وضع قيمة محددة للنقاط الخاصة بكل عنصر يمتلكه المتقدم، إذ يتم حساب نقاط جدارة على النحو التالي:

  • 40 درجة على المؤهل العلمي ” المعدل التراكمي “.
  • 40 درجة على اختبار القياس.
  • 20 درجة تقدم للأقدمية في التخرج من الجامعة.

بذلك يكون المجموع النهائي للنقاط هو 100 نقطة كاملة. [1]

كيف اعرف نقاطي في جدارة

التعرف على نقاط جدارة لا يحتاج إلا إلى امتلاك البيانات الكاملة وطريقة الحساب، الآن نستعرض خطوات حساب نقاط جدارة بكل سهولة.

  • حساب قيمة نقاط المؤهل العلمي.
  • حساب نتيجة الاختبار.
  • حساب نتيجة أقدمية التخرج.

طريقة حساب نقاط جدارة

تتم طريقة حساب نقاط جدارة بكل سهولة، من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • أولًا حساب المؤهل ” المعدل التراكمي: هذا الحساب يعتمد على التقدير العام الذي حصل عليه المتقدم بالجامعة، فإذا كان تقديره العام بدرجة امتياز تكون النسبة هي 90%، وإذا كان التقدير العام بدرجة جيد جدًا تكون النسبة النهائية هي 80%، وإذا كان التقدير العام جيد تكون النسبة النهائية 70%، أما تقدير مقبول فنسبته النهائية تكون 60%، حيث يتم تحويل تلك النسبة المئوية إلى نقاط من خلال الضرب في 0.4
  • ثانيًا حساب نتيجة اختبار القياس الخاص بالوظيفة: يحصل المتقدم على درجات نتيجة للقيام بالاختبار الخاص بالوظيفة، وعلى هذا الأساس يتم تحويل درجات الاختبار إلى نقاط من خلال الضرب في 0.4
  • ثالثًا حساب أقدمية تخرج المتقدم: يتم الحساب من خلال إضافة نقطتين لكل سنة، وذلك من خلال عملية حساب عدد الأيام من التخرج حتى التقديم على المفاضلة. [2]

حساب نقاط المفاضلة في جدارة

بعد إجراء حساب نقاط المفاضلة في جدارة وعمل العملية الحسابية السابقة للعناصر المطلوبة في برنامج جدارة، يتم جمع كافة العناصر للتعرف على المعدل النهائي.

لنستعرض سويًا مثال كامل لأحد المتقدمين ببرنامج جدارة، وهو شخص حاصل على تقدير عام امتياز بنسبة 95% للمعدل التراكمي، وقد نال في اختبار القياس 80 درجة.

  • أولاً يتم حساب نقاط التقدير العام من خلال ضرب 95% في 0.4 يكون الناتج 38 نقطة.
  • ثانيًا حساب نقاط اختبار القياس من خلال ضرب 80×0.4= 32 نقطة.
  • ثالثًا حساب نقاط أقدمية التخرج من خلال حساب الفترة الزمنية بالأيام، من تاريخ التخرج حتى تاريخ التقديم، على سبيل المثال كان عدد الأيام هو 1363 يوم، يتم قسمة هذا العدد على 360×10 وضربه في رقم 100، إذ تكون النتيجة 37.86 %.
  • يتم تحويل النسبة المئوية لأقدمية التخرج إلى نقاط من خلال الضرب في (0.2) لتكون النتيجة 7.57
  • بذلك يكون مجموع النقاط النهائي هو 38+32+7.57=77.57
  • للتعرف على المزيد من التفاصيل بشأن حساب مجموع درجات المفاضلة، قم بالتوجه إلى الرابط التالي من هنا.

حساب نقاط جدارة للوظائف الادارية

يتم حساب نقاط جدارة للوظائف الادارية من خلال القيام بالخطوات السابقة، فقط بجمع نقاط المعدل التراكمي للمؤهل، مع نقاط اختبار القياس وكذلك نقاط أقدمية التخرج من الجامعة، والنتيجة النهائية التي يحصل عليها المتقدم تكون هي نقاط جدارة، التي يتم على أساسها المفاضلة بين المتقدمين، وعلى هذا الأساس يتم الإجابة على سؤال كيف اعرف نقاطي في جدارة للوظائف الإدارية.

حساب نقاط جدارة للوظائف التعليمية

يقدم نظام جدارة مجموعة من الخدمات التوظيفية، والوظائف التعليمية جزء يقدمه نظام جدارة للخريجين، يتم حساب نقاط جدارة للوظائف التعليمية كالوظائف الإدارية، من خلال جمع نقاط أقدمية التخرج والمعدل النهائي بالإضافة إلى نقاط اختبار القياس.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال كيف اعرف نقاطي في جدارة لعام 1441، وهذا لكل من يرغب في التعرف على نظام جدارة، وما يقدمه من خدمات توظيفية حكومية متعددة لكل مواطن سعودي.

المراجع

  1. ^ web.archive.org , منظومة التوظيف الالكتروني , 26/5/2020
  2. ^ eservices.mcs.gov.sa , عناصر المفاضلة , 26/5/2020
7529 مشاهدة