كيف اعرف نمط شخصيتي

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 19 يونيو 2021 , 16:06 - آخر تحديث : 19 يونيو 2021 , 16:06
كيف اعرف نمط شخصيتي

كيف اعرف نمط شخصيتي؟، تختلف الشخصيات من فرد إلى آخر، ولكل شخص أنماط مختلفة في الحياة فليس الجميع واحدًا في الأنماط، ويعتمد تشكيل النمط المميز للشخصية على بعض العوامل الوراثية والتي يحصل عليها الإنسان من الأب والأم، وبعض العوامل الأخرى المكتسبة من خلال شبكة العلاقات التي ينخرط بها الأفراد داخل المجتمع.

كيف اعرف نمط شخصيتي

إن لكل شخصية نمط خاص تتميز به، ويعتمد نمط الشخصية على عدد من العوامل الوراثية التي يمكن الحصول عليها بالوراثة من الوالدين، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل المكتسبة من البيئة ومن خلال شبكة العلاقات الاجتماعية التي يُحصّلها الفرد عبر انخراطه مع أفراد المجتمع، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التعرف أكثر على شخصيتك، وسوف نرشدك في هذا المقال إلى أفضل الطرق لمساعدتك.

حدد أخلاقك

إن تحسين أخلاقك وتعزيزها في نفسك، وترسيخها في شخصيتك، لكي تتمثل في سلوكياتك وتصرفاتك، وتعاملك مع الأشخاص الآخرين بإحترام وأدب لها طرق ووسائل عدة وأيضًا يجب في البداية تحديد مستوى أخلاقك والعمل على تحسينها باتباع النقاط الآتية:

  • لدى كل شخص ضمير يرشده إلى الطريق الصحيح فعندما تفهم قوانينك الأخلاقية وتستمع لضميرك سوف تشعر بالسعادة والرضا، وعندما لا تستمع له سوف تشعر بالتوتر والإزعاج،كما أن الاستماع إلى ضميرك وهو يرشدك نحو الصواب يجعلك تعلم الأشياء المؤذية لك، والأشياء التي تجلب لك السعادة والأمل، وبما أنك تتعامل بأخلاقك تذكر دائمًا أن الخير موجود، وسيعود عليك.
  • تعرف على ميولك ومهاراتك التي تبدع بها، فإذا تعرفت على المهنة أو المجال الذي تحب العمل به وتوجهت له فستبقى أكثر سعادةً وإشباعًا.
  • تعرف على احتياجاتك الاجتماعية فمثلًا هناك بعض الأشخاص المنفتحون يحتاجون إلى مرافقة أصدقائهم وأهلهم، بينما الأشخاص الانطوائيون قد يحتاجون إلى الجلوس بمفردهم، لذا عليك فهم احتياجتك هذه للحفاظ على توازنك وسعادتك.
  • تعرف على نقاط ضعفك وقوتك فلا يوجد أحد رائع في كل شيء، تعرف على الأشياء التي تقوم بها بشكل جيد واعمل جاهدًا للحفاظ عليها وتطويرها، وتعرف أيضًا على نقاط ضعفك وكافح من أجل تحسينها.
  • اسأل أصدقائك وعائلتك كيف يرون شخصيتك وقارن بما يتحدثون به بما تشعر به تجاه شخصيتك.

إجراء اختبارات الشخصية

الاختبارات الشخصية في علم النفس هي أداة تستخدم لتقييم شخصية الإنسان، بحيث يشير اختبار الشخصية وتقييمها إلى التقنيات المصممة لقياس الأنماط المميزة للسمات التي يظهرها الأشخاص عبر المواقف المختلفة، ولإجراء هذا الإختبار اتبع النقاط الآتية:

  • تعرف على نوع الاختبار الذي يناسبك فهناك العديد من الأشكال المتنوعة من اختبارات الشخصية النفسية التي تقيم متغيراتك الفريدة، ويعتمد نوع الاختبارات التي تختارها على على ماتريد أن تعرفه عن نفسك، وقد تشمل هذه الاختبارات اختبار مستوى ذكائك، واختبار قياس ما إذا كنت منفتحًا أو انطوائيًا.
  • تعرف على القيم وهي الأفكار التي تدور في ذهنك والتي تساعدك لاتخاذ القرار الصحيح، وهذه الأفكار تسير نحو أهداف واسعة مثل البقاء بصحة جيدة وكسب محبة العائلة، فعندما تتعرف على قيمك سيؤدي ذلك إلى العيش بحياة سعيدة.
  • قم باجراء الاختبار وانت في حالة استرخاء، خذ انفاسًا عميقة او استخدم إحدى تقنيات التخيل لتهدئة عقلك قبل اختبار الشخصية، ويجب أن تكون مرتاحًا.
  • كن صادقًا في إجابة الأسئلة الموجهة لك أثناء الاختبار.

فهم نتائج اختبار الشخصية

إن فهم نتائج اختبار الشخصية وتحليلها تستطيع أن تعطي انطباعات ووصف للشخصيات بطريقة دقيقة، حيث أن الأسئلة التي تقوم بالإجابة عليها لا يتم وضعها بطريقة عشوائية فهي موضوعه حتى تعبر من خلال إجابتك عليها بما يدور في ذهنك وعقلك الباطن، ولفهم نتائج اختبار الشخصية اتبع النقاط الآتية:

  • إن معظم اختبارات الشخصية تقيم الشخصية بناءً على خمس سمات هما الانفتاح والضمير والانبساط والموافقة والعصابية.
  • كن على علم بالتغييرات، فالتجارب الجديدة في حياتنا تجبرنا على النمو والتغيير كأشخاص، ويجب أن تدرك كيف يؤثر هذا النمو على شخصيتك، فهذا يساعدك على البقاء صادقًا مع نفسك أثناء تطور شخصيتك.
  • إذا لم تكن راضيًا عن شخصيتك الحالية يمكنك إجراء تغييرات، من خلال تحديد الأهداف والتركيز على الصفات التي تريد إظهارها، ويمكن أن يحدث تغييرات إيجابية في شخصيتك، ويمكنك البدء في رؤية نفسك بشكل مختلف وتغيير نفسك الاجتماعية والعاطفية لدرجة أن التغييرات تصبح طويلة الأمد.

شاهد أيضًا: كيف تعبرين عن شخصيتك من خلال لبسك ونصائح هامة لاختيار الملابس

أنواع شخصيات الموظفين بمكان العمل

إن فهم أنواع شخصية الموظفين في مكان العمل يعزز من العمل الجماعي والتعاون بين موظفيك أيضًا، من خلال الجمع بين الشخصيات المتطابقة معًا وتجنب النزاعات غير الضرورية، وفيما يأتي أنواع شخصية الموظفين بمكان العمل:

الطموح والود

هذا النوع من الموظفين يعتبر ذكي ويحب التعلم، ويمكن أن يتفاهم مع باقي أنواع شخصية الموظفين لأنهم لا يحبون الصراع، إنهم أفراد يتمتعون بالتوازن الجيد ويهدفون إلى النجاح، كما أنهم يعملون بشكل جيد أثناء ضغوطات العمل، كما يمكنهم إلهام الآخرين للمتابعة بسبب شخصيتهم المنفتحة، ولديهم دائمًا الطموح في الارتقاء إلى مستوى أعلى في العمل مما يجعلهم يبتكرون أفكار جديدة يمكنها أن تفيد الشركة بشكل كبير.

التقنية العالية

يصف هذا النوع من الموظفين بالانطوائية فهم يعتبرون الأساس في الشركة، ولديهم خبرة كبيرة في مبادئ الشركة وطريقة عملها وذلك لأنهم كانوا في الشركة لمدة طويلة، هذا النوع هادئ ولكنه ممتع دائمًا ومرح التعامل مع الأشخاص الذين يقتربون منه، يركزون على مهامهم ويعملون في الشركة بكل جد وحزم، كما أنهم يقومون بإنهاء الأعمال الموكلة لهم بأفضل صورة، ولكن بما أن هذه الشخصية انطوائية فهم لا يستطيعون التعبير عن احتياجاتهم الخاصة مما يسبب لهم التعاسة لذا فهم بحاجة إلى قادة ليفهم مدى احتياجاتهم.

المحارب القلق

هذا النوع من الموظفين يسارعون دائمًا لإنجاز المهمة الموكلة لديهم بينما يعانون من عبء العمل على الجميع، ليس لديهم وقت كافي وعادةً ما يجتهدون لإنجاز المهمة الموكلة لهم في الساعات الأخيرة من تسليمها، ولكنهم قد يعوضون ذلك من خلال العمل لساعات أطول من أي موظف آخر، ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الشخصية يجب على مدير العمل أن يجد السبب الكامن وراء توترهم وقد يكون ذلك بسبب إحساسهم بعدم الرضا عن مكانتهم في العمل أو عبء المهام التي يقومون بها.

المزاج الشديد

هذا النوع هو من أصعب أنواع الموظفين التي يصعب التعامل معهم، فهم شخصيات أقل صبرًا من الموظفين الآخرين، ودائمًا ما يواجهون نوبات مفاجئة من الغضب أو يصبحون غاضبون بسهولة بسبب مشكلة صغيرة قد تواجههم.

شاهد أيضًا: ما هي السمات الشخصية وما هي أنواعها

طرق تحسين مهاراتك في التنمية الشحصية

بعد الاشارة الى اجابة كيف اعرف نمط شخصيتي سنشير إلأى أنه يمكنك تعزيز مهاراتك في التنمية الشخصية من خلال أخذ الدروس والتعلم من الأشخاص المحيطين بك واكتساب مواهب جديدة وتطوير المهارات التي تمتلكها، اتبع هذه الطرق لتطوير شخصيتك:

القراءة

تساعد القراءة في توسع معرفتك ومعتقداتك وتبقيك على اطلاع دائم، ويمكن أن تنمي عقلك وتحسن من مهارات التفكير النقدي لديك، قم بقراءة مقال تشجيعي أو وتعليمي واحدًا كل يوم أو كتابًا كل شهر حتى تُضيف معلومات جديدة قد لا تكون على معرفة بها من قبل.

التغلب على مخاوفك

يسبب الخوف من منع بالنمو والتقدم إذا كنت تخشى مواجهة الجمهور ومناقشتهم، انضم إلى مجموعة تعلمك كيفية التحدث مع الأشخاص الآخرين، فإذا كنت تخشى المخاطرة فابحث عن مرشد يمكنه مساعدتك في اتخاذ قرارات جيدة وبناء ثقتك بنفسك، تعلم من خلال القيام بتجربة أشياء قد لا تشعر بالراحة عند القيام بها.

تعلم أشياء جديدة

تعلم مهارة جديدة من خلال التسجيل بفصل دراسي، فيمكنك الاشتراك بدورات تعلم لغات أخرى، أو تعلم كيفية الكتابة بطريقة جديدة ومبتكرة، كما يمكنك مشاهد مؤتمرات عبر الانترنت بما يخص مواضيع التطوير المهني.

راقب الآخرين

تعلم من الأشخاص الذين يلهمونك، وقد يكون هذا الشخص مقرب منك مثل فرد من أفراد العائلة أو شخصية عامة، تعرف على الأشياء التي تحبها في وحاول أن تجربها وتتحلى بهذه الصفات.

اطلب ردود الفعل

تواصل مع اصدقائك أو مديرك أو أحد أفراد العائلة واطلب منهم منحك ملاحظات حول مشروع إنجاز جديد قمت به، استخدم تعليقاتهم الإيجابية وقم بتطويرها، وانتقاداتهم السلبية واعمل على تحسينها.

احصل على مرشد

اختر مرشد تتحدث له إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لتحديد طرق بناء مهارات تطوير الذات، يمكن أن يكون المرشد مديرًا أو معلمًا أو أحد أفراد عائلتك، ولإكتساب نقاط قوة ومهارات للسيطرة على النفس ومحاولة توجيهها للمنفعة.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن وضحنا الإجابة الكافية على سؤال كيف اعرف نمط شخصيتي ، كما تعرفنا على أنواع شخصيات الموظفين بمكان العمل، وفي نهاية المقال تحدثنا عن طرق تحسين مهاراتك في التنمية الشحصية.

المراجع

  1. ^ wikihow , كيف اعرف نمط شخصيتي , 12-6-2021
  2. ^ elorus , أنواع شخصيات الموظفين بمكان العمل , 12-6-2021
  3. ^ indeed , طرق تحسين مهاراتك في التنمية الشحصية، , 12-6-2021
131 مشاهدة