كيف اقارن الحيوانات بعضها ببعض

كيف اقارن الحيوانات بعضها ببعض

كيف اقارن الحيوانات بعضها ببعض ؟، حيث أن الحيوانات هي نوع من أنواع الكائنات الحية التي لها خصائص مميزة تختلف عن النباتات والفطريات والفصائل الأخرى كما يمكن أن يتم تقسيم الحيوانات إلى أكثر من مجموعة أيضًا، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الحيوانات وخصائصها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

كيف اقارن الحيوانات بعضها ببعض

نقارن الحيوانات بعضها ببعض عن طريق معرفة الأشكال والتراكيب المختلفة للحيوانات فعلى سبيل المثال يوجد بعض الحيوانات لها عمود فقري تسمى الفقاريات وحيوانات أخرى ليس لها عمود فقري وتسمى اللافقاريات، حيث أن الحيوانات هي نوع من أنواع الكائنات الحية  المتطورة التي ظهرت منذ ملايين السنين، وهي تعتبر من أكثر الكائنات الحية تطورًا حيث أن جسمها يحتوي على الأجهزة التي تتكون من مجموعة كبيرة من الأعضاء التي تقوم بوظائف مختلفة ولإتمام العمليات الحيوية في جسم الحيوان، وتتميز جميع الحيوانات أن أجسامها متعددة الخلايا وتحتوي خلاياها على نواة أي أنها حقيقية النواة، وتختلف الحيوانات في العديد من النقاط مثل التركيب الجسدي والتشريحي لها والمناطق التي تعيش فيها وكذلك طريقة التغذية التي تتبعها وطريقة العناية بصغارها، كما أنها تختلف في الحجم والشكل والطريقة التي تتعامل بها مع المخاطر والأعداء، كما يمكن تقسيمها إلى فصائل وأنواع وأجناس وممالك حسب صفاتها المشتركة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات

ما هي أهم أنواع الحيوانات

يمكن تقسيم الحيوانات إلى أنواع مختلفة ويضم كل نوع الحيوانات التي لها نفس الخصائص ومن أهم أنواع الحيوانات ما يلي:[2]

  • الفقاريات: وهي الحيوانات التي يحتوي جسمها على عمود فقري.
  • اللافقاريات: وهي الحيوانات التي لا يحتوي جسمها على عمود فقري مثل الديدان والحشرات.
  • الثدييات: وهي من ذوات الدم الحار التي ترضع صغارها وهي تلد ولا تبيض.
  • البرمائيات: وهي الحيوانات التي تستطيع أن تعيش في المناطق اليابسة وكذلك الماء كما أنها من ذوات الدم البارد وتتكاثر عن طريق وضع البيض.
  • الزواحف: وهي من الحيوانات ذات الدم البارد وتتميز بقدرتها على الزحف مثل التماسيح والأفاعي.
  • الطيور: وهي من ذوات الدم الحار ويتميز معظمها بأن له القدرة على الطيران والتحليق في الهواء وأن لها أجنحة ويغطي جسمها الريش، مثل العصافير والدجاج والبط والحمام.
  • الأسماك: ويوجد منها العديد من الأنواع وتعيش في الماء وتتميز بأن لها عمود فقري، ويوجد منها العديد من الأنواع مثل الحيتان والدلافين وسمك القرش وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي الحيوانات التي لها زعانف عندما تكون بالغة

أهم خصائص مملكة الحيوانات

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز الحيوانات عن غيرها من الكائنات الحية ومن أهم خصائص الحيوانات ما يلي:[1]

  • تتغذى بعض الحيوانات على الأعشاب كما يتغذى البعض الآخر منها على اللحوم.
  • تتكاثر الحيوانات عن طريق التكاثر الجنسي الذي يتم عن طريق الجماع بين الذكر والأنثى وينتج عنه جنين له صفات مشتركة بينهما.
  • تتميز الحيوانات بأنها تقوم برعاية صغارها حتى النمو والنضج.
  • تتواصل الحيوانات مع بعضها البعض بعدة طرق عن طريق الإبصار والشم والسمع واللمس.
  • توجد طريقة معينة لكل حيوان يستطيع بها الدفاع عن نفسه ضد الأعداء على سبيل المثال تقوم البرمائيات بإفراز مواد سامة من جلدها لقتل الأعداء.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كيف اقارن الحيوانات بعضها ببعض ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن مملكة الحيوانات وكذلك أهم خصائص الحيوانات التي تميزها عن غيرها من الكائنات الحية الأخرى وأهم أنواع الحيوانات بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Encyclopedia.com , Animal , 11/10/2021
  2. ^ ThoughtCo.com , 6 Basic Animal Classes , 11/10/2021
39 مشاهدة