كيف تتحرك الديدان الاسطوانية وما هي أنواعها

كتابة ايمان - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 16:11
كيف تتحرك الديدان الاسطوانية وما هي أنواعها

كيف تتحرك الديدان الاسطوانية ، الديدان الاسطوانية تسمية تطلق على عددٍ كبيرٍ من الديدان في هذه الأرض، ومنها الإنكليستوما والإسكارس، وفي علم الأحياء فإنها تتخذ عدة مسمياتٍ مختلفة منها السلكيات والديدان المدورة وأيضًا الخيطيات، وتنفرد بشكلها الاسطواني الخيطي، وتمتاز باحتواء أجسامها على السيليوم الكاذب إلى جانبِ الحقيقي منه، ويؤدي دورًا هامًا في بناء اتصالٍ بين فجوات الخلايا الكائنة بين جدار المعدةِ والجسم، وقد يطول الحديث حولها إجمالًا، لكن سنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول حركتها وتفاصيلها الدقيقة.

الديدان الاسطوانية

الديدان الاسطوانية كائناتٍ حية ذات أحجامٍ متفاوتة ما بين 1 ملم- 9 أمتارٍ تقريبًا، تمتلك تجويف جسمي يتصف بأنه كاذب، كما لها أيضًا تماثل جانبي لا منشطر، أما الأطراف فإنها مدببة للغاية، تصنف ضمن الكائنات المتطلفة على الكائنات الأخرى مثل النبات والإنسان والحيوان، كما يمكنها العيش حرة في اليابسة والماء بشقيه العذب والمالح، تفتقر لوجود جهاز دوران أو تنفس تمامًا، وتتكاثر جنسيًا بإخصابِ البويضات الأنثوية بواسطة الخلايا المنوية من جسم الذكر، وعند تفقس البويضة تخرج منها بويضة لتصبح تاليًا دودة بالغة، أما في الدودة المتطفلة فإنها تتطلب ضرورةً وجود أكثر من عائل لإتمام عملية الإخصاب والتكاثر، وتاليًا سنتعرف كيف تتحرك الديدان الاسطوانية بالتفصيل[1].

كيف تتحرك الديدان الاسطوانية

تتحرك الديدان الاسطوانية بالاعتمادِ على انقباض العضلات الطويلة لديها، والتي تؤدي دورًا هامًا في دفع الجسم كاملًا بالتزامنِ مع عكس الاتجاهِ لحركة الوسط السائل داخل التجويف الكاذب؛ والذي بدوره يؤدي عمل الهيكل الدعامي المائي، وفي وصفِ الأخير فإنه عبارة عن ذلك السائل الكائن في قلبِ موضعٍ مغلق يمنح الجسم والعضلات الصلابة والقوة المطلوبة؛ ولذلك فإنه يعمل جاهدًا للدفع بعكس الاتجاه[2].

أنواع الديدان الاسطوانية

بعد الحديثِ عن حركة الديدان الاسطوانية بالتفصيل، ينبغي التطرق إلى أبرز أنواعها الشائعة؛ وللعلمِ أن هناك ما يفوق 20 ألف نوعٍ منها، ومنها مايلي[3]:

  • الديدان الشعرية، يصل هذا النوع إلى الإنسان عند تناوله اللحوم غير المطبوخة بشكلٍ جيد، وينتج عنها الإصابة بمرض التريخينيا.
  • الإسكارس، تصل إلى أمعاء البشر بتناول الطعام غير النظيف مثل الخضار دون غسلها، حيث تنتقل البيوض إلى الأمعاء وتسبب مشاكل صحية.
  • الخطافية، تحتاح جلد الإنسان عند المشي حافيًا، وتعتمد في غذائها على دم الإنسان، وتصل إلى البلعوم والقصبة الهوائية والأمعاء، ويشيع انتشارها في المناطق الحارة.
  • الدبوسية، تغزو أجسام الأطفال غالبًا، حيث تضع البيض داخل فتحة الشرج على مقربة من الجلد خلال الليل، وتنتقل إلى بقية الجسم بالحكة.
  • الفيلاريا، تغزو الجهاز الليمفي مؤدية إلى تكدس السوائل وتراكمها في الجسم؛ وبالتالي الإصابة بداء الفيل.

في هذا المقال تعرفنا على كيفية تحرك الديدان الاسطوانية بالتفصيل، ولم نكتفِ بذلك أبدًا؛ بل استعرضنا مجموعة معلومات بغاية الأهمية حول هذا الكائن الطفيلي وما يسببه من مخاطر على صحة الإنسان.

المراجع

  1. ^ britannica , Nematode , 17/11/2020
  2. ^ goodhousekeeping , What Are Nematodes? These Tiny Parasites Can Help — Or Hurt — Your Garden , 17/11/2020
  3. ^ microscopemaster , Nematodes Phylum Examples, Classification and Characteristics , 17/11/2020
99 مشاهدة