كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة

كتابة دعاء - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2020 , 16:09
كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة

كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة ؟ هذا السؤال من الأسئلة التدريبية الواردة في كتاب الحديث للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول، وعلى الرغم من أنه من الأسئلة التي قد تبدو الإجابة عليها تحوي شيئًا من الصعوبة، إلا أن قليل من التفكير يجعلنا ندرك أنه من الأسئلة السهلة جدًا، ومن خلال المقال التالي نتعرف على الإجابة عليه لمساعدة الطلاب الذين لم يستطيعوا الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة

للإجابة على هذا السؤال نتعرف على معنى الإخلاص، فالإخلاص هو تنقية الشيء من الأوساخ العالقة به، يقال أخلصت الماء أي تخلصت من الشوائب الموجودة به، وهو في الإسلام من الاخلاق  الحسنة الطيبة التي يجدُر بكل مسلم التحلي بها، من أجل الوصول إلى المجتمع المسلم الذي يرضي الله تعالى ورسوله الكريم.

ويتحقق الاخلاص في التعلم في المدرسة، من خلال صدق النية في طلب العلم، وأن ينوي الطالب أن يتعلم ليزيل الجهل عن نفسه، وعن أمته، وأن يكون سببًا في عمارة الأرض، وهي الغاية الأسمى التي خلقنا الله تعالى من أجلها.

إذًا، إجابة سؤال:كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة؟ يكون الجواب عليه:

صدق النية إلى الله تعالى في رفع الجهل عن العقل للطالب والمجتمع، وأن يكون رضا الله تعالى هو الغاية المنشودة من خلال التعلم.

فضل طلب العلم في الإسلام

إن العلم في الإسلام من أجل الأمور التي يجب أن يحرص المسلم على طلبها، وليس أدل من ذلك على أن أول آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” [1]

فهي تدل على أن المعرفة هي أسمى ما يمكن أن يبلغه الإنسان المسلم، فهو السبيل إلى رفعة شأن الأمة، والتباهي بها بين الأمم، وقد وصى النبي بطلب العلم، وجعله من السبل التي يتيسر بها للمسلم طريقه إلى الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم :”مَن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له طريقًا إلى الجنة” [2].

فالهدف الرئيسي من التعليم هو إكساب الطالب المهارات والمعلومات المفيدة له في الحياة والتي تساعده على التقدم والتطور، ويحدث التطور من خلال تنمية المهارات، مما يزيد من ثقة الشخص بنفسه وقدرته على إحراز النجاح في شتى مناحي الحياة.

كما أن العلم يتسبب في أن يكون الشخص مُحترَمًا ممن حوله، ويشعر بالتقدير والفخر، على عكس الجهل الذي يتسبب في خراب النفوس والمجتمعات، وانتشار الرذائل والأخلاق السيئة.

وبهذا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال  كيف تحقق الاخلاص في تعلمك في المدرسة كما تعرفنا على طلب العلم، وأهميته للفرد والمجتمع، وفضل طلب العلم في الإسلام.

المراجع

  1. ^ سورة العلق , الاية 1
  2. ^ الترمذي , 2646
624 مشاهدة