كيف تكونين فعالة في مجتمعك

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 17:09
كيف تكونين فعالة في مجتمعك

كيف تكونين فعالة في مجتمعك ؟، تعد المرأة نصف المجتمع والقائمة على إعداد النصف الآخر منه، لذلك من المهم أن تقوم بمختلف واجباتها على أكمل وجه والتحلي بالقيم التي تسهل عليها المهمة، والمجتمع ما هو إلا مجموعة من الأفراد الذين يرتبطون ببعضهم ويشتركون في اللغة والعادات والتقاليد، وتنظيمهم مجموعة من القوانين التي تخضع لنظام معين، وللمرأة فيه الدور الأكبر والأهم.

كيف تكونين فعالة في مجتمعك

يُحسب للمرأة دورها الكبير في المجتمع حالها حال الرجل، فقد شاركت عبر العصور القديمة والحديثة في شتى المجالات، وكان لها أدوار أخرى عديدة كشاعرة وملكة وفقيهة ومحاربة وفنانة ومعالجة وغيرها، ولعل الدور الأساسي يتمثل في بناء اسرتها ورعايتها حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده، وتسعى المرأة دائمًا لأن تصبح فعالة في مجتمعها، سنقدم في هذا المقال كيف تكونين فعالة في مجتمعك، والتي تتمثل بما يأتي:

التواصل

إن التواصل الفعال والصادق يجعلك تظهرين بأنك مهتمة إهتمامًا حقيقيًا في عملك، ولكي تكونين قائدة عظيمة لابد من أن تشعري بالبكاء والأمان والعصبية والإستعانة بزميل آخر عندما تواجك مشكلة ما، فإن نقاط ضعفك ستساعدك على تحسين التواصل مع الموظفين والإداريين وتجعل من حولك أقرب.

الإلتزام

إن السعي للوصول إلى طموحاتك يتطلب الجهد والثبات والصبر، لذا يسعى الرجال والنساء إلى الإلتزام  الجيد في مكان وظيفتهم، ولكن عادةً ما نجد النساء تقسو على نفسها أكثر للقيام بعملها على أكمل وجه، فإذا ارتكبت خطأ ما ستشعر بالإحباط والإرهاق وربما تفقد نومها، لذا من المهم أن تركزي على العمل الجاد والمهم، وليس التركيز على نتيجة معينة فقط.

الشجاعة

إن الأشخاص الذين يتصفون بالشجاعة، نجدهم يطمحون للتغيير ويسعون إلى أن يكونوا مميزين، حتى لو واجهتم المخاطر، ولكن للأسف لم يتم تشجيع المرأة في المكان الوظيفي ومنحهن هذه الثقة، حتى عندما تطرح المرأة قرارًا جريئًا يصفونه بالتخمين المحظوظ، لذا ليس من الضروري أن تسعي سيدتي لأن تكون امرأة شجاعة، فهذا لم يُغير من شأنك.

الإبداع

إن القائد المميز يسعى دومًا لتطوير مهاراته وإجراء بعض التغييرات الجيدة لصالح المؤسسة، فالقائد الجيد نجده يفكر ويخترع وذلك بالإستعانة بخيال يتطور باستمرار، لذلك اتجهي إلى إنشاء عقلية للأفكار الجديدة وغير التقليدية.

العناية

لكي تكسبين المشاركة والتعاون من أفراد المجموعة، يجب عليك إظهار الإمتنان لهم وتقدير جهودهم وإحترامها، وأنكِ تفعلين جاهدة لمساندتهم في دعمهم وزيادة قدراتهم إلى أقصى حد، فلا أحد سيعلم مدى معرفتك إلا إذا أظهرتِ مدى إهتمامك.

الثقة

الثقة بالنفس تجعلكِ تطمحين لأن تكوني مميزة ومبدعة بين أفراد الفريق، فالثقة تأتي من الداخل بتشجيعك لأن تحصلين على ماتريدي، فثقة النفس تشجعك أيضًا للإعلان عن نجاحك وإبداعاتكِ ونقاط قوتكِ، فتشعرين بالراحة والسعادة في المكان الوظيفي.

شاهد أيضًا: حقوق المرأة في الإسلام

كيفية دعم المرأة في العمل

يعدُّ تطوير دور المرأة في المجتمع والاقتصاد محركًا رئيسيًا للتغيير في دول العالم، ويمكن أن تؤدي زيادة مشاركة المرأة في الوظائف المهنية والتقنية إلى دفع النمو الاقتصادي في هذه الدول التي ستتأثر كثيرًا بالثورة الصناعية الرابعة، الأمر الذي يجعل مشاركتها أكثر أهمية بدرجة كبيرة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا، وهو كيفية دعم المرأة في العمل، والتي تتمثل بما يأتي:

توظيف عدد أكبر من النساء

إن توظيف عدد أكبر من النساء في وظائف العمل المختلفة يساهم في تحسين مستويات أداء الأعمال، وزيادة الإنتاجية، كما ستوفر للمؤسسات مجموعة كبيرة من المهارات، والتي تساعد على دعم ديناميكيات الفريق.

سد فجوة الأجور بين الجنسين

إن من أكثر المشاكل التي تواجه معظم النساء في مكان العمل هو نسبة الأجور المرتفعة التي يحصل عليها الرجل مقابل ما تحصله من أجرة متدنية، ولذلك يجب العمل على حل هذه المشكلة من خلال تقسيم مناصب الموظفين وإعطاء أجر عادل لكلا الجنسين، فسد فجوة الأجور تساعد على الكشف عن مواهب النساء  التي تعود على المؤسسة بالمنفعة، وأيضًا تدعم المساواة والثقة داخل المكان الوظيفي.

الإستماع إلى النساء

يجب منح المرأة فرصة الإستماع إلى صوتها في المكان الوظيفي، والأخذ بقراراتهن، فتشجيع المرأة على المشاركة النشطة وفتح باب التواصل يجعلها تشعر بالثقة، وينتج بيئة ترحيبية، كما يشجعها على زيادة إنتاجيتها في العمل.

نساء الائتمان

وجدت دراسة في أحد أبحاث جامعة ديلاوير بأن الرجال عادةً يتم منحهم إئتمان أكثر للتحدث في المكان الوظيفي مقارنةً مع النساء، مما تشعر المرأة بأنها أقل ثقة في إنتاجيتها، مما تفقد بعض الترقيات وتوكيل المهام الصعبة لها، لذلك من المهم منح المرأة فرصة لتحدث بقرارتها وأفكارها الجيدة والإستماع لها التي تجعلها تحصل على الائتمان والتقدير في مكان العمل.

تقديم رعاية الأبوة المتساوية والمرونة

إن ما يمنع المرأة أحيانًا إلى التقدم للعمل هو إنجاب طفل وذلك بسبب افتقار دعم رعاية الأطفال من أصحب العمل، لذا فمن المهم منح إجازة لكلا الوالدين عند إنجاب طفلهما أو توفير خيار العمل عن بعد، مما يمنح المرأة المرونة ويفتح المجال للآباء بمساعدة الزوجة في رعاية الأطفال، كما يجب على المؤسسات إنشاء مكان عمل مرن يخفف من الأعباء المتراكمة على النساء.

شاهد أيضًا: الفرق بين النسوية وحقوق المرأة

كيفية دعم المرأة في المجتمع

المرأة أكثر من نصف المجتمع فهي الأم والمعلمة والمربية والطبيبة، تشغل المرأة عددًا كبيرًا من المناصب والمسؤوليات التي تجعل منها فردًا فعالًا في مجتمعها وبيئتها ويثمر ذلك في حال وجود دعم لتمكين المرأة وتطوير مهاراتها وقدراتها ومراعاة ظروفها الأسرية والاجتماعية في بيئات العمل والخدمة المجتمعية، ولذلك يجب دعم المرأة ومساندتها في المجتمع، ومنحها فرصة لإظهار دورها الفعال به، سنتحدث في هذه الفقرة عن بعض الطرق لدعم المرأة في المجتمع، والتي تتمثل بما يلي:

تعزيز احترامها لذاتها

إن دعم المرأة وتمكينها يجعلها تشعر بالقوة، كما سيمكنها من تمكين الأشخاص المتواجدين حولها، ادعم المرأة سواء كانت إبنتك أو زوجتك أو اختك من خلال احترام ودعم ميولها سواء كانت الرياضة أو الغناء أو غيرها، ومنحها فرصة للتعبير عن ارآئها واهتماماتها.

اغلاق السلبية

إن النساء التي يظهرن على الشاشات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بجمال خادع أو غير واقعي، جعل النساء الأخريات يتعرضن للسلبية من قبل الرجال لأنهن لا يمتلكن هذا الجمال، فأصبحت هذه السلبية تحتل الإنترنت بشكل كبير خاصةً من قبل الشباب الغير راشدين، مما يُعرض الفتيات للتنمر، لذا يجب إتخاذ مواقف إيجابية ودفاعية ضد التعليقات السلبية في الأماكن التعليمية والعمل والإنترنت.

القيادة بالقدوة

القيادة بالقدوة تعتبر من أهم الأساليب التي يمكن من خلالها دعم المرأة وتمكينها، تشعر المرأة بالسعادة عند معاملتها بلطف وإحترام، وتقدير جهودها والإعتزاز بها، لذا تأكد عزيزي من أن تكون شخصيًا جيدًا في التعامل مع المرأة.

دعم الأعمال التجارية التي تديرها النساء

إن تمكين المرأة من خلال دعم أعمالها التجارية التي تديرها وذلك عن طريق الاستثمار بها أو تقديم التبرع لهم أو مرافقتهم بالتسوق، وتشجيعهم لتطوير مهاراتهم، كما يمكنك إنشاء بعض المشاريع الصغيرة للمرأة للاستثمار بها.

مساعدة الأم الجديدة على التكيف

إن مساعدة الأم الجديدة على التكيف مع أطفالها الصغار ومساعدتها في رعايتهم والاهتمام بهم، فهذا يمنحها القوة لتقديم المزيد لعائلتها، كما يجعلها تشعر بالحب والسعادة تجاه زوجها لمشاركتها المسؤولية التي تقع على عاتقها.

شاهد أيضًا: ما هي الحضارة القديمة التي أعطت المرأة حقوقا متساوية في العرش

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف تكونين فعالة في مجتمعك ؟، كما تعرفنا على كيفية دعم المرأة في العمل، وفي نهاية المقال تحدثنا عن كيفية تمكين المرأة في المجتمع.

المراجع

  1. ^ https://www.forbes.com , كيف تكونين فعالة في مجتمعك , 11/09/2021
  2. ^ https://hivelife.com , كيفية دعم المرأة في العمل , 11/09/2021
  3. ^ https://rothys.com , كيفية دعم المرأة في المجتمع , 11/09/2021
8 مشاهدة