كيف يؤثر البعد عن البحر في درجة الحرارة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 15:02
كيف يؤثر البعد عن البحر في درجة الحرارة

كيف يؤثر البعد عن البحر في درجة الحرارة

كيف يؤثر البعد عن البحر في درجة الحرارة ؟  بسبب الخاصية الفيزيائية للمياه، والتي يتم تسخينها وتبريدها ببطئ في الأرض، لذلك تشهد المناطق القريبة من البحر مناخًا معتدلًا، وتكون درجات الحرارة أقل مدى، بينما تتأثر المناطق التي تبعد عن البحر بالمناخ القاسي مع أقصى مدى لدرجة الحرارة.

لماذا تنخفض درجة الحرارة كلّما ارتفعنا عن سطح البحر

عندما تُبعث الأشعّة الشمسية سطح الارض سطح الارض عن طريق الغلاف الجوي، يتأثر الغلاف بالأشعة المُبعثة لذلك قد تقل درجات الحرارة بسبب عدم تسليط الأشعة على سطح الأرض بشكل مباشر، ونجد إرتفاع في درجات الحرارة كلما إقتربت الأشعة الشمسية إلى الأرض، والتي تعمل أيضًا على تسخين كتل الهواء الباردة المجاورة لها، ثمّ تصعّد هذه الكتل إلى الأعلى فتنبسط وتقل درجة الحرارة بسبب الضغط الجويّ، ويُسمى هذا الحدث بإسم مكظوم الحرارة والتي تحصل داخل طبقة التروبوسفير، وتعُد هذه الطبقة الأولى التي تتكون بداخل طبقات الغلاف الجوي.

تقل درجات الحرارة درجة مئويّة واحدة كلما ارتفعنا للأعلى عن مستوى سطح البحر بمعدل مسافة 150 مترًا وذلك بسبب إستطاعة هواء الطبقات المرتفعة على التقليل من حدة الأشعة الشمسية، وترتفع أيضًا درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كلّما انخفضنا مسافة 150 مترًاعن مستوى سطح البحر وذلك بسبب عدم قدرة الهواء القريب من سطح الأرض امتصاص كميات عدة من الأشعة الشمسية المُبعثة.

خصائص مياه البحار والمحيطات

تمتلك مياه البحار والمحيطات عدة خصائص، إذ تتغير هذه الخصائص بسبب المعادن والأملاح المذابة بها:

درجة الحرارة

تختلف درجة الحرارة في البحار والمحيطات ما بين الأعماق، ويرجع ذلك بسبب خرق الأشعة الشمسية للمياه حتى مسافة 200 متر أسفل مستوى سطح المحيط، لذلك فإن النظام الحراري للماء يرتبط إرتباطًا مباشرًا مع الأشعة الشمسية ومع مدة تخزين الماء للحرارة.

نفاذية الضوء

إن ضوء الأشعة الشمسية ينفذ في المستوى المرتفع لسطح الماء، وتظهر هذه الأشعة في الأماكن المرئية، وتدخل هذه الأماكن أنواع عديدة من الأشعة الشمسية مثل الأشعة الضوئية، والأشعة الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة الشمسية.

الملوحة

تبلغ نسبة الملوحة في مياه البحار والمحيطات ما بين (33-37) في الألف، وتتكون هذه الأملاح من صخور القشرة الأرضية التي تحدث بسبب عمليات الإذابة وذلك بسيي هطول مياه الأمطار على هذه الصخور مثل أملاح الكلور والكاللسيوم والصوديوم والكبريت، وتختلف درجة ملوحة مياه البحار والمحيطات من مكان إلى آخر، وذلك للأسباب الآتية:

  • الظروف المناخية: إن معدل الأمطار التي تهطل على مياه البحار والمحيطات تقلل من درجات الحرارة، وتخفض معدل الملوحة ونسبة التبخّر في المناطق التي يكون فيها الطقس معتدل مابين (40-60) درجة مئوية جنوبًا وشمالًا.
  • درجة عرض المكان: عندما تكون درجة الأرض منخفضة ترتفع معدل الملوحة، وعندما ترتفع درجات العرض يقل معدل الملوحة.
  • تواجد المصبات النهرية: عادةً ما يكون معدل الملوحة في مياه البحار والمحيطات قليل، وترتفع مقارنةً مع المناطق التي تجري بها مياه الأنهار  الكبيرة، مثل مصب نهر النيل ومصب نهر الأمازون.
  • الوضع الطبوغرافي للبحار: إن الوضع الطبوغرافي للبحار الضيقة والواسعة المطلة على المحيطات، والبحار المغلقة مثل البحر الميت البحر الميت  عادةّ ما يكون معدل الملوحة فيها مرتفع.

العوامل المؤثرة في الطقس والمناخ

يوجد هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الطقس والمناخ، نذكر منها:

القرب من المحيط

تُخزِن اليابسة الحرارة بسرعة كبيرة، بينما  تُخِزن المياهالمياه هذه الحرارة لمدة طويلة لذلك يكون الطقس في المناطق القريبة من الماء أكثر برودة والمناطق البعيدة تكون رطّبة.

تأثير الإنسان

إن الممارسات البشرية لها دورًا هامًا في تحديد طبيعة المناخ، ومن الآثار السلبية التي يرتكبها البشر قطع الأشجار وعوادم السيارات التي لها تأثير على طبيعة المناخ في المنطقة.

الجبال

إن الأماكن المنخفضة عادةً تكون درجاتها حارة، مقارنةً مع الأماكن الجبلية المرتفعة التي تكون درجاتها باردة بسبب الإرتفاع العالي، وعندما تصعد الكتل الهوائية الحارة من أعلى التضاريس الجبلية تصبح أكثر برودة وينتج عن هذا تكثيف لبخار الماء، مما يحدث تساقط الأمطار.

ختامًا نكن قد ذكرنا لكم بشكل مفصل كيف يؤثر البعد عن البحر في درجة الحرارة، وماهي العوامل التي تؤثر على الطقس والمناخ، كما ذكرنا لكم السبب وراء انخفاض درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر

247 مشاهدة