كيف يتم تتبع العواصف وما هي أنواعها والنتائج المترتبة عليها

كيف يتم تتبع العواصف وما هي أنواعها والنتائج المترتبة عليها

كيف يتم تتبع العواصف ؟ وما هي أنواعها؟ وماذا عن النتائج المترتبة على تتبع العواصف، وذلك كونها أحد أهم الظواهر الكونية التي ترتبط بالرياح وحركتها، لذلك هناك عدة عوامل يمكن تقسيم العواصف من خلال وفقًا لطبيعتها، أو مدتها وكذلك الوقت التي تستغرقه، لذلك سنتعرف على مزيد من التفاصيل حول العواصف.

ما هي العاصفة

العواصف أحد أكبر الظواهر الجوية الطبيعية التي ترتبط بسرعة الرياح، وتأتي على هيئة رياح قوية تأخذ الشكل الحلزوني في حركتها، وتكون محملة بالأمطار أو الغبار والأتربة وكذلك الثلوج.

تمتد العواصف بين قوتها ومدة بقائها من ساعات قليلة وقد تستمر ألى أسابيع، وأقل العواصف قد يصل تأثيرها إلى ما يزيد عن خمسة وعشرون كم من حيث المساحة المؤثرة بها.

شاهد أيضًا: كيف يرتبط لون النجم بدرجة حرارته

كيف يتم تتبع العواصف

بعد أن تعرفنا على العواصف وأنواعها وما قد يترتب عليها من توقف في طبيعة الحياة اليومية في الأماكن المنكوبة، فقد توصل العلماء على بعض الطرق التي يمكن من خلالها تتبع العواصف، ومنها:

  • الأقمار الجوية الاصطناعية للرصد.
  • رادارات دوبلر.
  • الطائرات الخاصة بجمع المعلومات من مركز الإعصار حتى يتم تحليلها وتتبع العاصفة.
  • بالون الطقس حيث يكون محمل ببعض الأجهزة لتتبع العواصف.

أنواع العواصف

قبل التعرف كيف يتم تتبع العواصف لابد من ذكر أنواعها حيث يوجد أكثر من نوع، ويختلف كل نوع منها من حيث قوته ومدة استمراره، وكذلك تأثيره، ومن بين تلك الأنواع:

العاصفة الرعدية

هي حالة من التفريغ الكهربائي للشحنات الموجبة والسالبة، وذلك نتيجة لاضطرابات جوية طبيعية تسمى بالبرق، ويصاحب هذا النوع من العواصف ويأتي على هيئة صوت مزلزل محمل بالهواء الشديد البارد، وقد يصاحبها أمطار غزيرة وفي بعض الأحيان سقوط الثلوج، وهكذا من أشهر العواصف من هذا النوع  العاصفة التي ضربت مدينة بكين، وذلك في عام 2010، وكذلك العاصفة الرعدية بأمريكا وقد حدثت في نيويورك ولاس فيجاس.

العاصفة الرملية

تعرف أيضًا بالعاصفة الصحراوية وذلك كونها تحدث بها أو من الأماكن القريبة منها، لذلك نجدها تنتشر بكثرة في دول شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وتأتي العاصفة الرملية على شكل رياح قوية تحمل معها كميات كبيرة من الرمال قد تسبب في بعض الأحيان إلى انعدام الرؤية الجزئي والكلي، كما تؤثر العاصفة الرملية بشدة على مرضى الربو والجهاز التنفسي، وتسبب العديد من حالات ضيق التنفس وخاصةً لكبار السن، هكذا من أشهر العواصف الرملية عاصفة الشام عام 2015 وما ترتب عليها من ارتفاع شديد في درجات الحرارة هناك، وتكررت مرة ثانية بدول الإمارات العربية بمدينة دبي.

العاصفة الثلجية

تعرف العواصف الثلجية في بعض الأوقات بالكارثة الطبيعية، وذلك يرجع لما يترتب عليها من توقف جزئي أو كلي في الحياة الطبيعة للمناطق التي تحدث بها، ويصل الحد في بعض الأحيان إلى عدم قدرة السلطات على مساعدة سكان تلك المناطق، يرجع ذلك إلى شدتها حيث تأتي على هيئة رياح عنيفة محملة بالثلج الكثيف التي قد تصل إلى حد توقف السير وحركات الطيران الجوي والملاحة البحرية في تلك المناطق، كذلك يصل عنفوانها أحيانًا إلى حدوث بعض حالات الوفاة وذلك لشدة البرد، وكثرة حوادث الطرق وقتها، ويكثر تكرار العواصف الرعدية في الدول الأوروبية وشمال أمريكا، وكذلك دول شمال آسيا.

شاهد أيضًا: اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئات في الذوبان

ختامًا نكون قد أجبنا عن كيف يتم تتبع العواصف وهو أحد الأسئلة الهامة للصف الخامس الابتدائي، كما تعرفنا على ما هي العاصفة، وما هي النتائج المترتبة عليه، وأنواعها وأشهر الأماكن التي حدثت بها عواصف شديدة حول العالم، نتمنى أن نكون وفقنا في نقل المعلومة الصحيحة لمتابعينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات