كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 19:04
كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم

كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة وذلك بعد التعرف على ما هو المغناطيس الكهربائي؟ وما هو المغناطيس الدائم؟ حيث تتعدد أنواع المغناطيسات في الطبيعة وتتعدد استخداماتها.

ما هو المغناطيس الكهربائي والمغناطيس الدائم 

المغناطيس الدائم هو جسم مصنوع من مادة ممغنطة وتخلق مجالها المغناطيسي الثابت، وكما يوحي الاسم فإن المغناطيس الدائم “دائم” وهذا يعني أنه يحتوي دائمًا على مجال مغناطيسي وسيظهر سلوكًا مغناطيسيًا في جميع الأوقات.

ويتكون المغناطيس الكهربائي من ملف من الأسلاك يعمل كمغناطيس عندما يمر تيار كهربائي عبره، وغالبًا ما يتم لف مغناطيس كهربائي حول قلب من مادة مغناطيسية مثل الفولاذ، مما يعزز المجال المغناطيسي الذي ينتجه الملف. [1]

اقرأ أيضًا: وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك

كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم يشكل أساسي في أنه يمكن إغلاق المجال المغناطيسي في المغناطيس الكهربائي، بينما يكون المجال المغناطيسي مستمرًا في المغناطيس الدائم وفيما يأتي بعض الاختلافات بين المغناطيس الكهربائي والمغناطيس الدائم. [1]

يختلف الكَّهربائي عن المغناطيس الدَّائم من حيث الخصائص المغناطيسية

توجد الخصائص المغناطيسية للمغناطيس الدائم عندما يكون المغناطيس (ممغنطًا)، بينما يعرض المغناطيس الكهرومغناطيسي الخصائص المغناطيسية فقط عند تطبيق تيار كهربائي عليه، وهذه هي الطريقة التي يمكن من خلالها التفريق بين الاثنين، حيث على سبيل المثال المغناطيسات التي يتم تثبيتها على الثلاجة هي مغناطيس دائم، بينما المغناطيسات الكهربائية هي المبدأ وراء محركات التيار المتردد.

يختلف المغناطيس الكَّهربائي عن المغناطيس الدَّائم من حيث القوة المغناطيسية

تعتمد قوة المغناطيس الدائم على المادة المستخدمة في إنشائها وصنعها، بينما يمكن ضبط قوة المغناطيس الكهربائي بكمية التيار الكهربائي المسموح بتدفقه إليه، ونتيجة لذلك يمكن ضبط نفس المغناطيس الكهربائي لمستويات قوة مختلفة.

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم من حيث فقدان الخصائص المغناطيسية

إذا فقد المغناطيس الدائم خواصه المغناطيسية وذلك عند تسخينه إلى درجة حرارة (قصوى) ، فسيصبح عديم الفائدة ولكن يمكن استعادة خصائصه المغناطيسية فقط عن طريق إعادة المغنطة، فعلى العكس من ذلك يفقد المغناطيس الكهربائي قوته المغناطيسية في كل مرة يتم فيها إزالة التيار الكهربائي ويصبح مغناطيسيًا مرة أخرى عند إدخال المجال الكهربائي.

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم من حيث المزايا

الميزة الرئيسية للمغناطيس الدائم على المغناطيس الكهربائي هي أن المغناطيس الدائم لا يتطلب إمدادًا مستمرًا بالطاقة الكهربائية للحفاظ على مجاله المغناطيسي، ومع ذلك يمكن معالجة المجال المغناطيسي للمغناطيس الكهربائي بسرعة على نطاق واسع من خلال التحكم في كمية التيار الكهربائي التي يتم توفيرها للمغناطيس الكهربائي.

اقرأ أيضًا: شكل خطوط المجال المغناطيسي للتيار المستقيم ؟

استخدامات المغناطيس الكهربائي 

لقد تطورت قوة المغناطيسات الكهربائية وقدرتها وتعدد استخداماتها بسرعة خلال العقود القليلة الماضية، حيث تعتبر المغناطيسات الكهربائية عنصرًا مهمًا في العديد من العمليات الصناعية، وقد لعبت دورًا رائدًا في تطوير خط التجميع في المصانع الحديثة، و تُستخدم المغناطيسات الكهربائية في العديد من تطبيقات الأجهزة الكهربائية، بما في ذلك: [1]

  • الأجراس الكهربائية.
  • مغناطيس الرفع الصناعي.
  • مكبرات الصوت.
  • الأقفال مغناطيسية.
  • معدات التسجيل المغناطيسي وتخزين البيانات.
  • الفصل المغناطيسي للمواد.
  • المحركات والمولدات.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم من عدة نواحي كما وتم التعرفعلى استخدامات المغناطيس الكهربائي.

المراجع

  1. ^ adamsmagnetic.com , Permanent Magnets and Electromagnets , 8/4/2021
308 مشاهدة