كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 16:01 - آخر تحديث : 26 يناير 2021 , 16:01
كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه

كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه ، حيث إن المواطنة الرقمية هي السلوك المناسب والمسؤول عند إستخدام التكنولوجيا، كما وإنها تعتمد على صفات المواطن الرقمي، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المواطنة الرقمية، كما وسنوضح كيف يمكن تحقيق هذه المواطنة عن إستخدام الأجهزة الذكية.

ما هي المواطنة الرقمية

المواطنة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Citizenship)، حيث تشير المواطنة الرقمية إلى الإستخدام المسؤول للتكنولوجيا من قبل أي شخص يستخدم أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجهزة الرقمية للتواصل مع المجتمع على أي مستوى، ويمكن تقسم المواطنة الرقمية إلى نوعين، وهما كالأتي:[1]

  • المواطنة الرقمية الجيدة (بالإنجليزية: Good Digital Citizenship): هي المواطنة الرقمية التي توضح كيفية تواصل المستخدمين مع بعضهم البعض والتعاطف مع بعضهم البعض وإنشاء علاقات دائمة من خلال الأدوات الرقمية.
  • المواطنة الرقمية السيئة (بالإنجليزية: Bad Digital Citizenship): حيث تنطوي المواطنة الرقمية السيئة على التنمر عبر الإنترنت، والإستخدام غير المسؤول لوسائل التواصل الإجتماعي، ونقص عام في المعرفة حول كيفية إستخدام الإنترنت بأمان.

وتتضمن المواطنة الرقمية الآداب المناسبة عبر الإنترنت، ومحو الأمية في كيفية عمل التقنيات الرقمية وكيفية إستخدامها، وفهم الأخلاق والقانون الرقمي، ومعرفة كيفية البقاء امناً عبر الإنترنت، والمواطنة الرقمية تكون من خلال تثقيف المواطنين بدءاً من طلبة المدارس والجامعات حول المواطنة الرقمية وصولاً إلى تثقيف كبار السن.

كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه

يمكن إستخدام الأجهزه الذكية في تحقيق المواطنة الرقمية، من خلال إستخدام الأجهزة الذكية بالشكل المناسب والمسؤول، حيث إن المواطن الرقمي الصالح هو الشخص الذي يعرف ما هو الصواب والخطأ، ويظهر سلوك التكنولوجيا الذكية، ويتخذ خيارات جيدة عند إستخدام التكنولوجيا، وفي الواقع يمكن تحقيق المواطنة الرقمية من خلال الأجهزة الرقمية بإعتماد الكثير من الخدمات التي تقدم للمواطنين الرقميين من قبل الحكومات الرقمية، ولكي يكون الإستخدام الرقمي صحيح وبشكل أمن، يجب على الحكومات توضيح المفاهيم الرقمية لكافة مواطنيها، وهذه المفاهيم الرقمية تتمثل لتسليط الضوء على:[2]

  • محو الأمية الرقمية والمعلوماتية.
  • أمن الانترنت.
  • الخصوصية والأمان.
  • التسلط عبر الإنترنت والعلاقات والآداب والتواصل.
  • الائتمان الإبداعي وحقوق التأليف والنشر.
  • البصمة الرقمية.

شاهد ايضاً: ما هي المهارات الرقمية وأفضل المهارات الرقمية مستقبلاً

ما هي عناصر المواطنة الرقمية

يمكن تعريف المواطنة الرقمية على أنها معايير السلوك المناسب والمسؤول فيما يتعلق بإستخدام التكنولوجيا، وفي الواقع هناك عناصر محددة للمواطنة الرقمية وهي كالأتي:[3]

  • الوصول الرقمي (بالإنجليزية: Digital Access): حيث يحتاج مستخدمين التكنولوجيا إلى إدراك أنه ليس لدى الجميع نفس الفرص عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، ومن أجل حقوق رقمية متساوية يجب على الجميع الحصول على نفس الفرص.
  • التجارة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Commerce): حيث يجب التأكد من مصداقية وموثوقية الموقع التجاري، والوعي بطرق البحث عن السلع.
  • الإتصال الرقمية (بالإنجليزية: Digital Communication): هو التفكير الجيد والسليم بما سيتم إرساله وكتابته على الإنترنت.
  • اللباقة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Tact): وهي الإلتزام بآداب الحوار والمحادثة أثناء إستخدام الإنترنت كطريقة للتواصل.
  • الثقافة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Culture): وهي التعلم والتمكن من التكنولوجيا قبل إستخدامها، والتحقق من صحة المعلومات، ومشاركة العلومات الصحيحة.
  • الأمن الرقمي (بالإنجليزية: Digital Security): هي المحافظة على الأطفال من التواصل مع الغرباء، وحجب المواقع الغير لائقة.
  • الصحة والسلامة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Health and Safety): هي الوعي بظاهرة الإدمان الرقمي والحد من أثرها.
  • القوانين الرقمية (بالإنجليزية: Digital Laws): هي عدم مشاركة المحتوى الرقمي الذي يحمل حقوق طبع ونشر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي المواطنة الرقمية، وذكرنا جميع عناصر هذه المواطنة الحديثة.

المراجع

  1. ^ aeseducation.com , What Does Digital Citizenship Mean , 26/1/2021
  2. ^ digitaltechnologieshub.edu.au , Digital Citizenship , 26/1/2021
  3. ^ waccglobal.org , elements of digital citizenship , 26/1/2021
450 مشاهدة