كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 00:01 - آخر تحديث : 25 يناير 2021 , 23:01
كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي

كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي ؟ حيث أن الفصول الأربعة هي فترة من العام تتميز بظروف مناخية خاصة، تبدأ الفصول الأربعة بالربيع ثم الصيف ثم الخريف واخيرًا الشتاء، وتتبع بعضها البعض بانتظام، ولكل منها ضوء ودرجة حرارة وأنماط مناخية تتكرر سنويًا.، ولكن تحديدًا كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي هذا ما سنناقشه لاحقًا.

كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي

في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الشتاء عمومًا في 21 أو 22 كانون الأول، وهذا هو الانقلاب الشتوي وهو اليوم الذي تكون فيه أقصر فترة نهار من السنة، ويبدأ الصيف في 20 أو 21 حزيران، وهو الانقلاب الصيفي والذي يكون فيه النهار أطول من أي يوم في السنة، بينما الربيع والخريف يبدآان في الأيام التي يكون فيها طول النهار والظلام متساويًا، إذ يصادف الاعتدال الربيعي في 20 أو 21 آذار، والاعتدال الخريفي في 22 أو 23 أيلول؛ ومع ذلك فإن الفصول في نصف الكرة الشمالي هي عكس تلك الموجودة في نصف الكرة الجنوبي، وهذا يعني أنه يبدأ الشتاء والانقلاب الشتوي في نصف الكرة الجنوبي في يونيو،، أي 20 أو 21 حزيران، في حين أن الانقلاب الصيفي سيكون في 21 أو 22 كانون الأول. [1]

الفصول الأربعة

هناك أربعة فصول رئيسية في السنة وهي الصيف والشتاء والخريف والربيع، وكل من هؤلاء الفصول مصحوب بتغيير في الطقس والبيئة المحيطة، وفي ما يلي توضيح لكل منها: [2]

  • الربيع: هو بداية دورة الفصول الأربعة، إذ تنمو فيه النباتات الجديدة ويكون الطقس دافئ ومشمس بشكل عام، وأحيانا تمطر في الربيع، فبذلك الربيع هو الوقت الذي تنبض فيه النباتات والحيوانات بالحياة وتخرج من حالة السبات الشتوي، كما وإن الاعتدال الربيعي يبدأ في 20 أو 21 آذار .
  • الصيف: فصل الصيف هو موسم الطقس الحار، حيث فيه ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها وتكون مصحوبة حسب الموقع بالرطوبة الشديدة أو الجفاف، وفصل الصيف أيضًا وقت لموجات الحر والجفاف، وحتى حرائق الغابات في بعض المناطق، كما أن النهار في الصيف يكون أطول من باقي الفصول، كما وإن الانقلاب الصيفي يبدأ في 21 أو 22 حزيران.
  • الخريف: يمثل الخريف بداية الطقس البارد، وهو الوقت الذي تتحول فيه الأوراق إلى اللون الأصفر، وتبدأ الحيوانات بالاستعدادات لأن الشتاء قادم، وهو أيضًا موسم الحصاد، حيث إن الاعتدال الخريفي يبدأ في 22 أو 23 أيلول.
  • الشتاء: هو أبرد فصل من فصول السنة، وهو الوقت الذي تبدأ فيه الحيوانات بالسبات، وتقل النباتات هناك، ويكون هدوء عام في البيئة وفي المناطق التي تتساقط فيها الثلوج، كما أن النهار في الشتاء يكون قصيرًا بالنسبة لباقي الفصول؛ والانقلاب الشتوي يبدأ في 21 كانون الأول أو 22 كانون الأول.

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث الفصول الاربعه في كل عام.

أسباب تغير فصول السنة

وبعد التعرف على كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي ؟ وخصائص فصول السنة، فإن هناك عاملان رئيسيان يؤثران في الفصول التي تمر خلال السنة وهما على النحو الآتي: [2]

  • دوران الأرض حول الشمس.
  • دوران الارض حول نفسها.

شاهد أيضًا: ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها.

في ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي ؟ ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أهم مميزات كل فصل من فصول السنة، وفي أي وقت يبدا وأي وقت ينتهي.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Season
  2. ^ mocomi.com , Seasons of the Year
183 مشاهدة