لائحة الحد من التجمعات في السعودية وتعديلاتها 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 16:05
لائحة الحد من التجمعات في السعودية وتعديلاتها 2021

لائحة الحد من التجمعات التي تؤدي إلى تفشي فيروس كورونا وعدم القدرة على السيطرة عليه بما يضر بصحة المواطنين والمقيمين في المملكة، ويعمل على تعطيل الجهود الحكومية الخاصة بالحد من انتشار الفيروس في المملكة أطلقتها وزارة الداخلية السعودية من أجل إجبار كافة الأفراد الطبيعيين والاعتباريين على الالتزام بالإجراءات والبروتوكولات الوقائية للحد من انتشار الفيروس، وذلك لأن العقوبات تساعد الأشخاص على الالتزام بالقرارات والقواعد بشكل أكبر.

لائحة الحد من التجمعات

في ظل الإجراءات التي تتخذها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل السيطرة على فيروس كورونا المستجد ومنع تفشي الوباء في المملكة وضعت وزارة الداخلية السعودية لائحة الحد من التجمعات التي تسهم في تفشي ونقل فيروس كورونا المستجد، والهدف من وضع هذه اللائحة هو حمل كافة الأفراد والمنشآت في المملكة على تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من التجمعات البشرية التي تُسهم بشكل مباشر في تفشي وباء كورونا، وكذلك العمل على الحد من تلك التجمعات من أجل التأكد من عدم تفشي الفيروس والوقوف دون فقدان السيطرة عليه واحتواءه.

تنص اللائحة كذلك على الجهات المنوط بها ضبط التجمعات المحظورة بكافة صورها وأشكالها والأماكن التي تحدث فيها في كافة مناطق المملكة، حيث يتم تشكيل وحدات أمنية مخصصة لهذا الغرض تحديدًا فضلًا عن الجهات الحكومية التي تُشرف على المنشآت العاملة في القطاع الخاص، وتوصي بأن يتم نشر كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والتحديثات التي تتم عليها، وكذلك المخالفات والعقوبات المترتبة عليها من خلال وسائل الإعلام الرسمية، وطالبت اللائحة كافة الأفراد بالإبلاغ عن وجود أي تجمعات مخالفة للأحكام التي تتضمنها اللائحة. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد المحصنين من كورونا في السعودية 2021

التجمعات المحظورة في اللائحة

منعت لائحة الحد من التجمعات التي تتسبب بشكل مباشر في انتشار فيروس كورونا المستجد كافة التجمعات بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك من أجل السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، وتشمل التجمعات العائلية كافة التجمعات التالية:

  • التجمعات العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المنازل أو المزارع لأكثر من خمسين شخصًا في حيِّز واحد أو ومحدد ولا تربطهم علاقة سكنية واحدة، وقد تم إدخال تعديل على هذا العدد ليصبح عشرين شخصًا فقط.
  • التجمعات غير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره ونحوها لأكثر من خمسين شخصًا في الحيز الواحد.
  • التجمعات في المناسبات الاجتماعية سواء مناسبات الأفراح والعزاء والحفلات والندوات والصالونات ونحوها لأكثر من خمسين شخصًا في الحيز الواحد.
  • كافة التجمعات العمالية سواء داخل المنازل أو المباني تحت الإنشاء أو الاستراحات أو المزارع ونحوها من غير مساكنهم مكوّن من خمسة أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا تربطهم علاقة سكنية واحدة.
  • التجمعات في المحلات التجارية المصرح لها، وتشمل أي تجمع سواء للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها.

تعديل لائحة الحد من التجمعات

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عدد من التعديلات على اللائحة الخاصة بالحد من التجمعات في المملكة العربية السعودية، وتأتي تلك التعديلات على العقوبات المقررة على مخالفي الإجراءات الاحترازية من المواطنين أو المقيمين في المملكة، وقد تم اعتماد هذه اللائحة في منتصف شهر رمضان لعام 1441 وتم العمل بها حتى تم تعديلها للمرة الأولى في السابع من شوال للعام نفسه، وتم تعديلها للمرة الثانية مع نهاية شهر رمضان لعام 1442 فقد أعلنت وزارة الداخلية أنها قد أدخلت العديد من التعديلات على جدول تصنيف عقوبات مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة فيروس كورونا COVID 19 والتعديلات الجديدة تشمل مخالفات إضافية بالإضافة إلى المخالفات التي سبق الإعلان عنها.

شاهد أيضًا: هل الاطفال يصابون بكورونا

جدول تصنيف مخالفة الإجراءات الاحترازية

انطلاقًا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن العقوبات المقررة بحق من يخالفون الإجراءات الاحترازية، وشملت تلك العقوبات الغرامة التي تتراوح بين ألف ريال وتصل إلى مائة ألف ريال سعودي، كما فرضت وزارة الداخلية غرامة الحبس، أو العقوبتين معًا وهما الغرامة والسجن، وفي حال مخالفة المنشآت للقرارات الصادرة عن الوزارة أو الجهات المعنية يتم إغلاق المنشأة لمدة تصل إلى ستة أشهر مع مضاعفة العقوبة في حال التكرار. وقد تم إدخال العديد من التعديلات على المخالفات المقررة على سواء على الأشخاص أو المنشآت أو مخالفات التجمعات التي تزيد عن الحد المسموح به.

شاهد أيضًا: ما هي التجمعات الصحية

جدول عقوبات مخالفات المنشآت

نشرت وزارة الداخلية جدول عقوبات المخالفات التي ترتكبها المنشآت في المملكة العربية السعودية لمخالفة التدابير والإجراءات الاحترازية الوقائية التي توضحها الجهات المعنية، وهذه المخالفات طبقًا لما قررته لائحة الحد من التجمعات هي:

  • دعوة الأشخاص وإقامة التجمعات.
  • عدم التحقق من الحالة الصحية للأفراد من خلال التطبيقات الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض.
  • السماح بدخول المصابين بكورونا إلى المنشآت.
  • عدم التقيد بالبروتوكولات المعتمدة.
  • عدم القيام بالفحوص المطلوبة للعاملين في المنشأة.
  • إدخال غير الملتزمين بلبس الكمامة سواء الطبية أو القماشية أو ما يغطي الفم والأنف إلى المنشأة.
  • عدم توفير المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها.
  • عدم قياس درجات الحرارة للموظفين والعملاء في مداخل الأسواق والمراكز التجارية والمولات.
  • عدم تطهير عربات وسلال التسوق بعد كل استخدم.
  • عدم تطهير المرافق والأسطح.
  • عدم إغلاق أماكن ألعاب الأطفال.
  • عدم إغلاق أماكن قياس الملابس ونحوها من الأماكن الأكثر عرضة لنقل العدوى بين مرتادي المكان.

والجدول التالي يبين العقوبات الخاصة بالمنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية طبقا لما أقرته لائحة الحد من التجمعات :

حجم المنشأة عدد موظفي المنشأة عقوبة المنشأة والمسؤول عنها
متناهية الصغر من 1 إلى 5 10.000 ريال سعودي وإغلاق المنشأة لمدة خمسة أيام
صغيرة  من 6 إلى 49 20.000 ريال سعودي مع إغلاق المنشأة لمدة خمسة أيام.
متوسطة من 50 إلى 249  50.000 ريال سعودي مع إغلاق المنشأة لمدة خمسة أيام.
كبيرة من 250 فأكثر 100.000 ريال سعودي مع إغلاق المنشأة لمدة خمسة أيام.
  • في حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة لتصل إلى مائتي ألف ريال سعودي، وإغلاق المنشأة المدة ستة أشهر.
  • يتم معاقبة المسؤول عن فرع المنشأة بالغرامة المالية تبعًا لحجم منشأته، ويتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة لتصل الغرامة إلى مائة ألف ريال سعودي.
  • المطاعم والمقاهي وما في حكمها تُطبّق عليها الغرامات المذكورة في الجدول ولكن تختلف عقوبة الإغلاق على النحو التالي:
    • المرة الأولى يتم الإغلاق لمدة 24 ساعة.
    • يتم إغلاق المنشأة لمدة 48 عند ارتكاب المخالفة للمرة الثانية.
    • عند تكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم إغلاق المنشأة لمدة أسبوع.
    • يتم إغلاق المنشأة لمدة أسبوعين عند تكرار المخالفة للمرة الرابعة.
    • عندما تتكرر العقوبة للمرة الخامسة فأكثر تكون مدة الإغلاق شهر كامل.

شاهد أيضًا: ما هو الحجر الصحي المؤسسي

جدول عقوبات مخالفات الأفراد

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن جدول مخالفة الأفراد للإجراءات الاحترازية، وهو يشمل المخالفات التي يرتكبها الشخص، وكذلك العقوبة المقررة له، وجاءت العقوبات والمخالفات طبقا لما أقرته لائحة الحد من التجمعات على النحو التالي:

المخالفة عقوبة الفرد
عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الموضوعة، وهي:

  • عدم ارتداء الكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الفم والأنف.
  • عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
  • رفض قياس درجات الحرارة عند دخول أي من منشآت القطاع العام أو الخاص.
  • عدم الالتزام بالإجراءات المطلوبة عندما تزيد درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية.
  • الامتناع عن توضيح الحالة الصحية من خلال التطبيقات المعتمدة.
تبلغ قيمة العقوبة ألف ريال سعودي يتم مضاعفتها عندما تتكرر المخالفة لتصل العقوبة إلى مائة ألف ريال سعودي.
القدوم لأداء الصلاة في المسجد الحرام دون الحصول على تصريح  1000 ريال سعودي.
حضور التجمعات المخالفة لقرارات حظر التجمعات. يتم توقيع غرامة 5000 ريال في المرة الأولى لارتكاب المخالفة ويتم مضاعفة الغرامة عن المرة السابقة في كل مرة تتكرر فيها المخالفة حتى تصل إلى مائة ألف ريال سعودي.

ولا يقتصر تكرار المخالفة على الغرامة فقط، وإنما يتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة للنظر في سجنه وفقًا للإجراءات النظامية.

الدعوة لأي تجمع من التجمعات المحظورة في لائحة التجمعات غير المسموح بها يتم توقيع غرامة عشرة آلاف ريال سعودي، ويتم مضاعفة العقوبة عند التكرار في المرات اللاحقة لتصل إلى مائة ألف ريال سعودي.

ولا يقتصر تكرار المخالفة على الغرامة فقط، وإنما يتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة للنظر في سجنه وفقًا للإجراءات النظامية.

جدول عقوبات التجمعات غير المسموح بها

حظرت حكومة المملكة العربية السعودية التجمعات بكافة أشكالها وأنواعها سواء التجمعات العائلية أو الاجتماعية، ووقّعت عقوبات التجمعات غير المسموح بها على كل من: صاحب المنشأة ، والمسؤول عن التجمع، والحاضرين في التجمع، على أن تتضاعف العقوبات في كل مرة تتكرر بها المخالفة بالإضافة إلى الإحالة للنيابة العامة للنظر في أمر سجن المخالف عند تكرار المخالفة، وجاءت عقوبات التجمع طبقًا لما أعلنته وزارة الداخلية السعودية وطبقا لما أقرته لائحة الحد من التجمعات على النحو التالي:

المخالفة عقوبة المسؤول عن التجمع وصاحب المنشأة
التجمعات العائلية في داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع وما في حكمها عندما تتجاوز تلك التجمعات الأعداد المحددة من قبل جهات الاختصاص، ووجود المخالفين في حيز واحد لا تربطهم ببعضهم البعض علاقة سكنية واحدة. عشرة آلاف ريال سعودي
التجمعات غير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد حينما تتجاوز تلك الأعداد العدد المسموح به في مكان واحد. خمسة عشر ألف ريال سعودي
التجمعات الاجتماعية كالعزاء والحفلات ونحوها عندما تتجاوز الأعداد المحددة من جهات الاختصاص. أربعين ألف ريال سعودي
تجمعات العمال داخل المنازل أو المباني تحت الإنشاء أو الاستراحات أو المزارع ونحوها بخلاف الأماكن التي يسكنون فيها، إن كان التجمع يتكون من خمسة أشخاص فأكثر في مكان واحد ولا تربطهم علاقة سكنية خمسين ألف ريال سعودي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا لختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على لائحة الحد من التجمعات في السعودية التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية، كما تعرفنا على التعديلات التي تم إدخالها على اللائحة والعقوبات المقررة على ارتكاب المخالفات الخاصة بتلك اللائحة، وكذلك العقوبات التي توقع على المخالفين الذين يقومون بتكرار ارتكاب المخالفات سواء من المواطنين أو المقيمين أو وأصحاب المنشآت.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , لائحة الحد من التجمعات , 12/05/2021
336 مشاهدة