لتصبح مثقفاً عليك قراءة كل ما يقع في يديك من كتب ومقالات

لتصبح مثقفاً عليك قراءة كل ما يقع في يديك من كتب ومقالات

لتصبح مثقفاً عليك قراءة كل ما يقع في يديك من كتب ومقالات ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ إن الثقافة التي يتمتع بها الفرد ليست إلا نتيجة لقراءات عديدة تمت على مدى سنوات مما ساهم بزيادة ذخيرته الثقافية فالإنسان المثقف إنسان قارئ متعلم يتمتع بشخصية مطلعة يمكنها الحديث في أي موضوع يطرح أمامها.

ما هي الثقافة

تعرف الثقافة على أنها مجموعة من أنماط السلوك الإنساني يتميز بها أفراد مجتمع معين، وهي مجموعة من المعارف والمعلومات التي تم اكتسابها منذ الولادة وحتى الموت، وهي أيضًا مجموعة من أنماط النشاط البشري ضمن مجتمع أو بيئة اجتماعية، تعبر القافة عن كيفية التفكير والتصرف على أساس مجموعة القيم التي يتمتع الفرد بها، وهي الطريقة التي يفهم بواسطتها الفرد كل ما يدور حوله، ويعمل بشكل مستمر على تطويره وزيادة مخزونه، يستخدمها الفرد في تعاملاته اليومية وفي تفاعله مع الأشخاص الآخرين في المجتمع.[1]

شاهد أيضًا: القارئ في مرحلة ما قبل القراءة

لتصبح مثقفاً عليك قراءة كل ما يقع في يديك من كتب ومقالات

هذه العبارة صحيحة، لأن الإنسان المثقف لديه حب الاطلاع وهو إنسان قارئ مميز فلا يمكن أن يرى كتابًا أو مقالًا مكتوبًا أو إلكترونيًا إلا ويدفعه شغفه إلى قراءته وتمعن أفكاره وفهم  كل مكوناته، وهو إنسان يسأل باستمرار ويبحث ويدقق عن المعلومات الصحيحة من مصدر موثوق، كما يتابع أهم أخبار الكتاب وأهم الصفحات العلمية باستمرار لمعرفة كل ما هو جيد في كافة المجالات.

أنواع وأنماط الثقافة في المجتمع

إن الثقافة هي الكلمة التي تعبر عن كافة المعتقدات والأفكار والرموز والمسلمات التي يؤمن بها الفرد كما أنه يمكن نقلها من جيل لآخر، ويقسم الدارسون للثقافات الثقافة في المجتمع إلى نوعين هما:[2]

الثقافة المادية

تشير الثقافة المادية إلى جميع الأشياء المادية والموارد الملموسة والتي تحدد ثقافة المجتمع، ويمكن أن تشمل دور العبادة مثل الكنائس والمساجد والمعابد، ودور العلم مثل المدارس والجامعات، بالإضافة إلى كافة عناصر الثقافة الأخرى في المجتمع مثل الفنون الأدبية المقروءة واللوحات الفنية واللباس وفنون التصوير الفوتوغرافي، وهي الأشياء التي طورها الإنسان على مر العصور يمكنها أن تعبر عن ثقافته.

شاهد أيضًا: لماذا حدث الاختلاف الكثير في مفهوم كلمة الثقافة؟ بيّن ذلك

الثقافة غير المادية

وهي النوع الثاني من الثقافة غير المرئية أو الملموسة، فهذه الثقافة تشمل الأفكار والمعتقدات والقيم والأخلاق والأفكار التي يمتلكها الناس عن مجتمعهم، ويمكن أن تشمل اللغات والمؤسسات الاجتماعية والثقافية والأدب والموسيقى والفنون في المجتمع، ولهذا النوع من الثقافة تأثير كبير على المجتمع، يشابه جدًا تأثير الثقافة المادية.

خصائص الثقافة

تتميز الثقافة بعدة خصائص مميزة، فهي تميز المجتمع بأكمله وليست خاصة بفرد واحد فقط من المجتمع، وهذه الخصائص المميزة للثقافة هي:[2]

  • قابلية التعلم: فالثقافة يمكن تعلمها أو اكتسابها من المجتمع أو من الأجواء الاجتماعية المحيطة ومن كل التجارب والخبرات التي مر بها الفرد منذ مراحل طفولته الأولى وهو يكتسبها باستمرار.
  • مشتركة بين أفراد المجتمع: الثقافة شيء مشترك يمكن تشاركه مع أعضاء آخرين في المجموعات، حيث يتم مشاركة الثقافة بعدة طرق مثل التواصل الاجتماعي والمناقشات والخطابات والمقابلات والانترنت.
  • ظاهرة اجتماعية: فالثقافة اجتماعية وليست تابعة لشخص واحد، إنها نتاج المجتمع وتنمو من خلال التفاعل الاجتماعي، كما يمكن أن تكون أفكارًا ذات تأثير اجتماعي ويجب أن تكون اجتماعية بدونها.
  • مستمرة ومتكاملة: فهي تتطور وتتزايد باستمرار كما أنها مكونة من اجتماع كافة أجزاء الثقافة.

شاهد أيضًا: هل يختلف نمو الانسان في المجالات المختلفة من ثقافة الى ثقافة

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال لتصبح مثقفاً عليك قراءة كل ما يقع في يديك من كتب ومقالات، كما تبين أن الثقافة هي عنصر هام جدًا في المجتمع فهو أساس العديد من المكونات الهامة، وقد تم تعريف الثقافة بالإضافة إلى ذكر أهم خصائص الثقافة وأنواعها.

المراجع

  1. ^ study.com , Types, Elements & Subsets of Culture , 15/11/2021
  2. ^ medium.com , What is Culture? Types of Culture, Elements of Culture, Characteristics of Culture , 15/11/2021
35 مشاهدة