لماذا الذرة متعادلة كهربائيا

لماذا الذرة متعادلة كهربائيا

لماذا الذرة متعادلة كهربائيا وما هي الجزيئات الذرية، يمكن القول بأن الذرة هي الوحدة الأساسية للمادة والبنية المكونة للعناصر وهي الجزء الأصغر فيها، وبالتالي فإن الكون عبارة عن ذرات مرتبطة مع بعضها البعض لتكونن الجزيئات، ويعود تشكل الذرات إلى الانفجار الكوني الكبير (نشأة الكون) الذي حدث منذ ملايين السنين.

لماذا الذرة متعادلة كهربائيا

الذرة متعادلة كهربائيا لأن عدد البروتونات الموجبة يساوي عدد الالكترونات السالبة، وبالتالي تكون الذرة مستقرة كهربائيًا، هناك بعض الحالات التي تفقد بها هذه الخاصية المميزة عن طريق خسارة الالكترونات السالبة المحيطة بها لتتحول إلى شاردة موجبة غير مستقرة وفعالة كيميائيًا.[1]

شاهد أيضًا: عدد الالكترونات في الذرة المتعادلة هو العدد الذري للذرة نفسها صح أم خطأ

ما هي المكونات الذرية

تتكون الذرة من ثلاثة مكونات ذرية كما يلي:

  • الإلكترونات: تعتبر الإلكترونات أصغر الجزئيات الذرية حيث تمتلك شحنة سلبية وتدور حول نواة الذرات في مسارات دائرية تُدعى بالمدارات، يختلف عدد الإلكترونات الموجودة على كل مدار باختلاف بُعد المدار عن النواة إذ يحتوي المدار الأول على إلكترونين ويزداد هذا العدد بشكل متناسب مع الابتعاد عن مركز الذرة.
  • البروتونات: إن البروتونات هي جسيمات موجبة توجد في نواة الذرة وتحدد خصائصها وسلوكها الكيميائي، وعلى عكس الإلكترونات لا يمكن أن تفقد الذرة بروتوناتها إطلاقًا، وقد تم اكتشاف البروتون لأول مرة من قبل العالم الفيزيائي رذرفورد خلال تجاربه على أنابيب أشعة الكاثود.
  • النيترونات: يمكن القول بأن النيترونات هي جسيمات عديمة الشحنة تتواجد مع البروتونات في نواة الذرة وتلعب دور في استقرارها، يتساوى عدد بروتونات الذرة ونيتروناتها دائمًا، ومن الجدير بالذكر بأن اكتشاف هذه الجسيمات تم من قبل العالم الفيزيائي رذرفورد في عام 1920 م.

ماذا ينتج عن اتحاد الذرات مع بعضها

تتحد الذرات مع بعضها لتشكل الجزيئات والعناصر التي تختلف صفاتها الكيميائية والفيزيائية باختلاف نوع وعدد الذرات الداخلة في تركيبها، ومن الأمثلة على ذلك:

  • الجزيئات ثنائي الذرة: تتكون الجزئيات ثنائية الذرة من اتحاد ذرتين مع بعضهما البعض متشابهين أو مختلفتين، ومن الأمثلة على ذلك جزيء الأوكسجين الذي يتكون من ذرتين من الأوكسجين وجزيء الهيدروجين الذي يتكون من ذرتين من الهيدروجين.
  • الجزيئات ثلاثية الذرة: تتكون الجزئيات ثلاثية الذرة من اتحاد ثلاث ذرات مع بعضها البعض كجزيء الماء الذي يتكون من ذروتين من الهيدروجين وذرة من الأوكسجين.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال لماذا الذرة متعادلة كهربائيا، كما تم التطرق إلى المكونات الذرية وأنواع الجزيئات الناتجة عن اتحاد الذرات مع بعضها.

 

 

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Why is an Atom Electrically Neutral? Atoms are electrically neutral because they contain equal quantities of positively charged protons and negatively charged electrons. , 22/05/2022
68 مشاهدة