لماذا سميت جدة بهذا الاسم وما هي أهم أحياء مدينة جدة

لماذا سميت جدة بهذا الاسم

لماذا سميت جدة بهذا الاسم ؟ تعدّدت الأسماء التي لقّبت بها مدينة جدّة، حيث أطلق عليها تسمية عروس البحر الأحمر، وأيضاً مدينة أهل الرخاء والشدّة. ومن خلال موقع محتويات الذي يتميّز بموثوقيّة المعلومات سنقدّم العديد من هذه المعلومات الهامّة عن مدينة جدة، والأهم لماذا سميت جدة بهذا الاسم.

لماذا سميت جدة بهذا الاسم

تعدّدت الأقوال حول لماذا سميت جدة بهذا الاسم، فمنهم من قال بأنّها جُدّة، أي بالجيم المضمومة والتي تعني شاطئ البحر، ومنهم من قال أنّها جَدَّة، أي بالجيم مفتوحة والتي تعني والدة الأهل (أي والدة الأم أو والدة الأب). كما قيل بأنّ الجدّة وهي الطريقة، وأيضاً الجدّة هي الخطة في ظهر الحمار والتي تخالف سائر لونه. كما ينسب سكّان مدينة جدّة تسمية مدينتهم إلى أمّ البشريّة حوّاء، والتي دفنت فيها.

اقرأ أيضاًلماذا سميت السنه القمريه الهجريه بهذا الاسم

لماذا سميت جدة عروس البحر الأحمر

في السياق نفسه لماذا سميت جدة بهذا الاسم، لا بدّ لنا من أنّ نبيّن لماذا سميت جدة عروس البحر الأحمر. في الواقع، جاء هذا اللقب نسبةً لأنّ مدينة جدّة تقع في المملكة العربيّة السعودية، وتحديداً في منتصف السّاحل الشرقيّ للبحر الأحمر، ولهذا فإنّها شبّهت بالعروس، ولهذا لقّبت بعروس البحر الأحمر.

أعلام ذكروا جدة في كتبهم

هناك العديد من الكتب التي توثّق ذكر مدينة جدّة التي تقع في المملكة العربية السعودية. فمنها كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي في جزئه الخامس، وأيضاً كتاب رحلات ابن بطوطة، وغيرها الكثير. ومنها على سبيل المثال:

  • الزمخشري: قال الزمخشري بأنّ جدة هي بلد يقع على ساحل بحر اليمن. وقال بأنّها فرضة مكّة، وبأنّ بين جدة ومكّة ثلاث ليالٍ.
  • الحازمي: كما قال الحازمي بأنّ بين مكة وجدّة يوم وليلة. وقال أيضاً بأنّها تقع في الإقليم الثّاني. وذكر بأنّ طولها يبلغ من الجهة الغربيّة حوالي 64 درجة و30 دقيقة. بينما عرضها فإنّه يبلغ حوالي 21 درجة و40 دقيقة.
  • أبو المنذر: في حين ذكر أبو المنذر بأنّ ولد جدة بن حزم بن ريان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة في مدينة جدّة، ولذلك تمّت تسميته على اسم هذه المدينة. وأردف قائلاً بأنّه عندما تفرّقت الأمم، وذلك عندما حدث تبلبل الألسن، “صار لعمرو بن معد بن عدنان وهو قضاعة لمساكنهم ومراعي أغنامهم جدة من شاطئ البحر وما دونها إلى منتهى ذات عرق إلى حيز البحر من السهل إلى الجبل، فنزلوا وانتشروا فيها وكثروا بها”.
  • أبو زيد البلخي: كما قال أبو زيد البلخي بأنّ المسافة بين مدينة جدة ومدينة عدن، مسافة شهر. بينما من جدّة حتى ساحل الجحفة، حوالي خمس مراحل.
  • ابن جبير: في حين يشير ابن جبير إلى جدّة في رحلاته على أنّها ذات طراز معماري فارسي.
  • المقدسي البشاري: كما جاء ذكر جدّة في كتاب المقدسي البشاري (معرفة الأقاليم): حيث قال بأنّ هذه المدينة محصّنة وعامرة، وأنّ أهلها أهل تجارات. كما وصفها بأنّها خزانة مكة، ومطرح اليمن ومصر. وبأنّها في تعبٍ من الماء، مع أنّ فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد. في حين أهلها معظمهم من الفرس ولهم فيها القصور العجيبة.
  • ناصر خسرو: كما يقول عنها الرحالة ناصر خسرو الفارسيّ، بأنّها مزدهرة بالتجارة، وكثيرة الخيرات، وباسقة العمران. وأن أسواقها نظيفة وجيدّة.

شاهد أيضًا: سبب تسمية شارع فلسطين بجدة

نطق اسم مدينة جدة

من خلال موضوعنا لماذا سميت جدة بهذا الاسم، فإنّ نطق اسم مدينة جدة له عدّة طرقٍ مختلفة. حيث أن سكّان مدينة جدة والذين يعرفون بالحجازيين، فإنّهم يلفظون اسم جِدّة بكسر حرف الجيم، وتشديد وفتح حرف الدّال. بينما وسائل الإعلام في البلاد العربيّة فإنّها تلفظ جَدّة بفتح حرف الجيم. ونظراً لوجود العديد من الجاليات العربية في مدينة جدّة فإنّهم ينطقون التسمية أحياناً جِدّة بكسر حرف الجيم وتشديد حرف الدال. بينما البعض الآخر ينطق التسمية جُدّة بضمّ حرف الجيم وتشديد حرف الدّال.

أحياء مدينة جدة

من بحثنا لماذا سميت جدة بهذا الاسم، لا بدّ من ذكر الأحياء التي تقع في مدينة جدّة إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، وهي على سبيل المثال:

  • حي جدّة التاريخيّة: كما ويعرف أيضاً بحيّ جدّة البلد، حيث يتوسّط المدينة. ويرجع تاريخه إلى ما قبل العصر الإسلامي.
  • حي العزيزيّة: في الواقع أنّ هذا الحيّ يقع في جهة الشمال الشرقي من مدينة جدّة.
  • وحي النسيم: وهو من الأحياء التي تقع في مدينة جدّة.
  • حي المشرفة: في حين أنّه يعد من الأحياء الحديثة التي تمّ إنشاؤها في مدينة جدّة.
  • حي بن مالك: لا سيما أنّ هذا الحي كان سابقاً عبارة عن قريةٍ تعرف بنزلة بني مالك. ولكن بعد التوسّع الذي شهدته مدينة جدّة أصبح واحداً من الأحياء فيها.
  • وحي الحرازات: وهو من الأحياء التي تقع في بلدية أم السلم، والتي تتبع لمدينة جدّة. لا سيما أنّه أكبر الأحياء الموجودة في مدينة جدة.
  • حي قويزة: كما يتبع هذا الحيّ أيضاً لبلدية أم السلم التي تتبع لمدينة جدّة، ويقع في الجهة الشرقيّة من مدينة جدّة. والجدير بالذكر أنّه من أقدم الأحياء في هذه المدينة، كما أنّه يحتل المرتبة الثّانية من حيث المساحة.
  • حي الصفاة: في حين أنّه من الأحياء التي تقع في بلدية المطار، والتي تتبع لمدينة جدّة.

اقرأ أيضاًلماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

وختاماً، قدّمنا ضمن هذه المقالة التي تحمل عنوان لماذا سميت جدة بهذا الاسم بعض المعلومات أيضاً حول طريقة نطق اسم مدينة جدة. كما وألقابها كعروس البحر الأحمر، والتعريف بأحياء جدّة الشهيرة. لا سيما أنّها المدينة التي يعود تاريخ نشأتها إلى حوالي ثلاثة آلاف عامٍ، وهي من المدن التي تشهد نمواً سريعاً، إن كان من الناحية العمرانيّة أو حتّى الاقتصاديّة في البلاد.

المراجع

  1. ^ islamport.com , الموسوعة الشاملة , 22/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *