عدد سكان جدة 2024

عدد سكان جدة 2024

عدد سكان جدة 2024، جدة هي الحاضنة الصناعية والتجارية للاقتصاد السعودي المزدهر منذ عقود، هذه المدينة التي تستقطب كبرى الاستثمارات الدولية منها والإقليمية والمحلية، والتي تعتبر منطقة جذب سكاني. وخصوصاً للعمالة التي تفد المملكة العربية السعودية، وذلك للبحث عن أسواق العمل ورفدها بالكوادر المنتجة، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على عدد سكان جدة.

عدد سكان جدة 2024

عدد سكان جدة 2024 يقدر بحوالي 4,076,000 نسمة، بمعدل الزيادة السنوية التي بلغت 1.89٪، وبالحقيقة فإن هذه الزيادة تعود لعدة عوامل أهمها: الهجرة الخارجية والداخلية من باقي المدن السعودية.

اقرأ أيضاً: عدد سكان الرياض

معلومات عن تعداد سكان جدة

تتفاوت الكثافة السكانية في جدة بشكل يومي، إلا أنه من المرجح أن يزيد تعداد سكانها في الأعوام المقبلة، وذلك بسبب المشاريع الاستثمارية الجديدة، التي تقام على أرضها، وبسبب شمْلِها ضمن رؤية المملكة التنموية لعام 2030. في حين تقدر الكثافة السكانية فيها بحوالي 24.852 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. كما وفيها عدد من الجاليات العربية والأجنبية الوافدة، وفي مقدمتها الجالية السورية والمصرية من العرب. في حين أن الجالية الهندية والبنغالية هي الأكبر لغير العرب.

إحصائية بعدد سكان جدة قبل 2024

فيما يلي نستعرض آخر إحصائية بعدد سكان جدة قبل عام 2024 م وتحديدا في منطقة المترو، وقد جاءت على الشكل التالي:

  • عام 2020 م بلغ عدد سكان منطقة المترو في جدة حوالي 4،610،000 مليون نسمة. كما بلغ معدل الزيادة السنوية فيها حوالي 1.95٪ نسمة.
  • عام 2019 م بلغ عدد سكان منطقة المترو في جدة حوالي 4،522،000 مليون نسمة. كما بلغ معدل الزيادة السنوية فيها حوالي 2.01٪ نسمة.
  • وعام 2018 م بلغ عدد سكان منطقة المترو في جدة حوالي 4،433،000 مليون نسمة. كما بلغ معدل الزيادة السنوية فيها حوالي 3.19٪ نسمة.

أهمية مدينة جدة

بالعودة إلى عدد سكان جدة 2024 المرتفع، فإن مدينة جدة في المملكة العربية السعودية تعتبر بوابة الحرمين الشريفين، وذلك على اعتبار أنها أكبر مدن مكة المكرمة، حيث تستقبل الحجاج العابرين إليها عبر الطرق البحرية والبرية، وعلى الخطوط الجوية أيضاً. كما وأنها تعتبر ثاني أكبر المدن بعد العاصمة الرياض. في حين أنها الوجهة الاقتصادية والسياحية الأولى في المملكة، كونها تقع على ساحل البحر الأحمر. في حين تشغل مساحة تقدر بحوالي 1.600 كيلو متر مربع. وتحظى مدينة جدة باهتمام كبير من الحكومة السعودية ومن العاهل السعودي شخصياً. ومن أهم شوارعها شارع الملك الراحل عبد الله.

بذلك نكون قد استعرضنا عدد سكان جدة 2024، ثانياً أهم المدن في المملكة العربية السعودية حداثة ونمواً. لطالما كانت تعتبر مقصداً للعديد من المهاجرين، الدائمين منهم والمؤقتين من داخل الأراضي السعودية وخارجها، من الباحثين عن فرص العمل. كما تجدر الإشارة إلى أن جدة القديمة بما تحتويه من مقومات تاريخية ومعمارية وتراثية، فقد أُدْرِجَت كأحد المواقع على قائمة حفظ التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *