لماذا نرى القمر في السماء ليلا

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 15:05
لماذا نرى القمر في السماء ليلا

لماذا نرى القمر في السماء ليلا وليس في النهار ؟ هو ما سنجيب عليه لاحقًا، حيث أن القمر هو أقرب جرم سماوي للأرض، وهو القمر الصناعي الطبيعي الوحيد، ويقع على بعد 384400 كم من الأرض، ريستغرق رواد الفضاء حوالي ثلاثة أيام كاملة للسفر من سطح الأرض للهبوط على القمر.

لماذا نرى القمر في السماء ليلا

نرى القمر في السماء ليلا بسبب عكس ضوء الشمس عليه، حيث يوجد لدى الأرض جسمين ساطعين في السماء وهما الشمس والقمر، وعندما تواجه الأرض الشمس أثناء دورانها فإن الطاقة القادمة من الشمس تعطي سكان الارض الضوء والحرارة وعندما تبتعد الأرض عن الشمس تصبح مظلمة وعندها يُرى القمر في السماء، وكل ليلة عند النظر إلى الأعلى يُرى  القمر باعتباره ألمع شيء في السماء؛ والقمر له مدار حول الأرض ويمكن رؤيته في الليل بسبب انعكاس أشعة الشمس والطاقة التي ترتد إلى الأرض، وهذا ما يعطي القمر الوهج الأبيض اللامع. [1]

شاهد أيضًا: من اين ياتي ضوء القمر

خصائص القمر 

يبلغ قياس قمر الأرض 3475 كم، ومعظم سطح القمر مغطى بالثرى وهو مزيج من الغبار الناعم جدًا والحطام الصخري، وتكون القمر من مليارات السنين من تأثيرات النيازك، ويستغرق القمر حوالي 27 يومًا وثماني ساعات لإجراء دوران كامل حول الأرض، والقمر والأرض لديهما ما يسمى بالدوران “المتزامن” مما يعني أن السرعة التي يدور بها القمر حول محوره هي نفس السرعة التي يدور بها القمر حول الأرض.

كما وتميل الأرض على محور حيث أنها طوال الوقت تدور حول الشمس وفي الوقت نفسه يدور القمر حول الأرض، وضوء القمر ساطع بدرجة كافية للتغلب على الضوء المعتاد الذي يتم رؤيته في أوقات معينة من اليوم، ويقع معظم الضوء المرئي للعين البشرية في نطاق اللون الأزرق ويتيح لنا انعكاس ضوء القمر جنبًا إلى جنب مع موقعه وهو الفرصة لرؤيته خلال ساعات النهار المحددة. [2]

شاهد أيضًا: ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض

أطوار القمر

أطوار القمر هي الطرق المختلفة التي ينظر بها الى القمر من الأرض على مدار شهر تقريبًا، وعندما يدور القمر حول الأرض سيضيء نصف القمر المواجه للشمس، وتُعرف الأشكال المختلفة للجزء المضاء من القمر الذي يمكن رؤيته من الأرض باسم مراحل القمر وكل مرحلة تكرر نفسها كل 29.5 يومًا، وفي ما يأتي توضيح لأطوار القمر: [3]

  • القمر الصاعد (الهلال): هو عندما يبدو القمر مثل الهلال ويزداد حجم الهلال من يوم إلى آخر، وعادة ما تُرى هذه المرحلة فقط في جهة الغرب.
  • الربع الأول من القمر: هو عندما يكون نصف الجزء المضاء من القمر مرئيًا بعد مرحلة الهلال ويتكون بعد أسبوع من القمر الجديد.
  • الأحدب المتزايد: يحدث قمر محدب عندما يمكن رؤية أكثر من نصف الجزء المضاء من القمر ويزداد الشكل (“الشمع”) في الحجم من يوم إلى آخر، وتحدث مرحلة الحدب الشمعي بين الربع الأول ومراحل اكتمال القمر.
  • البدر: هو الوقت الذي يمكن فيه رؤية الجزء المضاء بالكامل من القمر، وتحدث مرحلة اكتمال القمر عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض ومن الشمس ويسمى المعارضة، ويمكن أن يحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر.
  • الأحدب المتناقص : يحدث تضاؤل ​​القمر عندما يمكن رؤية أكثر من نصف الجزء المضاء من القمر ويتناقص الشكل في الحجم من يوم إلى آخر، وتحدث مرحلة الحدب المتضائل بين مراحل اكتمال القمر والربع الثالث.
  • الربع الآخر للقمر: هو عندما يكون نصف الجزء المضاء من القمر مرئيًا بعد طور الحدب المتضائل.
  • المحاق: في آخر يوم من الشهر يبلغ القمر نقطة الصعود ويصبح بين الأرض ‏والشمس على استقامة واحدة، ويغمر الظلام كامل وجهه ويغيب تحت الأفق مع مغيب الشمس وتسمى هذه الوضعية بمنزلة المحاق وبحالة الاقتران.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال لماذا نرى القمر في السماء ليلا ، كما وتم التعرف على أهم أطوار القمر، وأهم خصائص القمر.

المراجع

  1. ^ planetsforkids.org , Why can we see the moon during the day? , 27/5/2021
  2. ^ theplanets.org , Moon Facts , 27/5/2021
  3. ^ kids.kiddle.co , Phases of the Moon facts for kids , 27/5/2021
304 مشاهدة