لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان

كتابة مفيدة محمد -
لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان

لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان ، حيث تعتبر الأسنان من أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للبكتيريا والتلف، فهي موجودة في الفم حيث بقايا الطعام واللعاب وغيرها، تعمل على تكوين بيئة مناسبة لنمو الجراثيم، وفيما يلي سيتم التعرف إلى أسباب استخدام بعض المواد في علاج الأسنان.

لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان

لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان، لأن هذه المواد ليس فيها عنصر الزئبق، وهو من المعادن السائلة الضارة والسامة جدًا، بالإضافة إلى أن هذه المواد هي عناصر قوية جدًا يمكنها مقاومة التفاعلات الكيماوية التي يمكن أن تحدث في الفم، كما أن بعض أشكال الصمغ تتم إضافة الفلوريد له، وذلك بهدف تشكيل طبقة حماية إضافية للأسنان.

شاهد أيضًا: متى تطلع اسنان الطفل وأسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

مما تكون الأسنان

تتكون من الجزء العلوي المسمى التاج، يظهر فوق اللثة، ويغطى بالمينا وهي طبقة الصلبة اللامعة، والمينا هو أقسى مادة في الجسم ويحمي الأجزاء الداخلية الأكثر حساسية من الأسنان، والعاج طبقة صلبة أيضًا لكنها ليست بقساوة المينا، ويوجد تحت العاج تمامًا توجد طبقة أقل قساوة وهي حساسة وهشة، مادة حساسة تشكل بنية الأسنان.
يحمي الأسنان الجزء الداخلي من السن، والذي يسمى اللب، واللب هو المكان الذي يتم فيه العثور على إمدادات الدم والنهايات العصبية لكل سن، وإن إمداد الدم هو ما يحافظ على صحة الأسنان وصحتها، كما تقوم الأعصاب بإرسال إشارات إلى المخ، مثل الإحساس بالبرودة أو الحرارة والإحساس بالألم أيضًا، ويتصل اللب مع الجزء الموجود تحت اللثة والذي يقوم بتثبيت السن، ويحاط جذر السن بالملاط ، والذي يتصل بدوره بألياف تربط السن بعظم الفك.[1]

أنواع الأسنان

هناك 4 أنواع مختلفة من الأسنان:[1]

  • القواطع: هي الأسنان الأربعة الموجودة في الفك العلوي والسفلي، يتم استخدامها لتقطيع وتقطيع الطعام.
  • الأنياب: عددها أربعة، وهي أسنان حادة ومدببة، فهنالك ناب واحد على كل جانب من القواطع في الفك العلوي والسفلي، وهي تساعد على تمزيق الطعام.
  • الضواحك موجودة بجانب الأنياب، وعددها 8 ضواحك، 4 في الفك العلوي و 4 في الأسفل. وهي أكبر وأعرض من القواطع والأنياب، وتستخدم لتفكيك وتكسير الطعام وطحنه.
  • الأضراس: وهي 12 ضرسًا، 6 في الأعلى و6 في الأسفل، مع 4 أضراس العقل، وهي عريضة وقوية تقوم بطحن الطعام وابتلاعه وترطيبه.

وفي الختام تمت الإجابة على لماذا يستخدم الصمغ والبورسلان في علاج الاسنان ، وقد تبين أن هذه المواد هامة جدًا لعلاج الأسنان، وهي غير ضارة بالصحة.

المراجع

  1. ^ nhs.uk , Teeth facts and figures , 6/1/2022
44 مشاهدة