لماذا يشعر المريض بالسعادة عندما يزوره صديق

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 10 مارس 2021 , 14:03
لماذا يشعر المريض بالسعادة عندما يزوره صديق

لماذا يشعر المريض بالسعادة عندما يزوره صديق من أصدقاءه؟ سؤال قد يسأله الكثير من الناس إلا أنه يمكن إجابة هذا السؤال من خلال معرفة فضل زيارة المريض التي حث عليها الإسلام في أكثر من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم.

لماذا يشعر المريض بالسعادة عندما يزوره صديق

يشعر المريض بسعادة غامرة عندما يقوم بزيارته أحد أصدقائه، حيث تتدهور الحالة النفسية للمريض أثناء مرضه لشعوره بالعجز وأمله في أن يمن الله عليه بالشفاء، لذلك فإن زيارة المريض قد تخفف عنه الشعور بالحزن والضيق وترفع من روحه المعنوية مما يجعله صامد بشكل أكثر أمام مواجهة المرض، وبالتالي تعجل زيارة المريض من شفائه بإذن الله نتيجة لسرعة استجابة جسم المريض للعلاج عند تحسن حالته النفسية بعد زيارة أحد أصدقائه له، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث العلمية بشأن تأثير زيارة المريض على استجابته للعلاج.

وينبغي عند زيارة المريض وتذكيره بالصبر واحتساب الأجر عند الله عز وجل باعتبار المرض من الأمور التي يكفر بها الله عن سيئات العبد، ويرفع بها من درجاته، بالإضافة إلى تذكير المريض بأن الدنيا ما هي إلا دار ابتلاء ومكابدة تتطلب من الإنسان الصبر والتوكل على الله سبحانه وتعالى، كما تعتبر زيارة المريض من الأمور التي تقوي العلاقات الاجتماعية بين الناس وتوطيد علاقات الصداقة وتزيد من المحبة بينهم.

فضل زيارة المريض

زيارة المريض فضل كبير أكد عليه الدين الإسلامي، حيث حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على زيارة المريض والرفق بحالته إلى جانب مراعاة مشاعرهم والاطمئنان عليهم من وقت إلى أخر، ويظهر ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز)، ويظهر أيضا في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، وفي حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم قال: من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع.

وحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على زيارة المرضى والاطمئنان عليهم من أجل التخفيف عنهم ومواساتهم في معاناتهم وآلامهم ليكون قدوة حسنة في هذا الأمر لعامة المسلمين.

آداب زيارة المريض

هناك بعض الآداب التي يجب التحلي بها عند زيارة المريض، ومن أهمها:

  • زيارة المريض في الأوقات المناسبة.
  • التخفيف في وقت زيارة المريض.
  • الحرص على طمأنة المريض على حاله.
  • عدم التدخل في خصوصية المريض.
  • الابتعاد عن طرح الأسئلة على المريض.
  • عدم النظر إلى جرح المريض.
  • عدم التدخين بجانب المريض.
  • الابتعاد عن اصطحاب الأطفال عند زيارة المريض.
  • حث المريض على الصبر وتذكيره بفضل الصبر على المرض.

شاهد أيضا: رسالة ايميل بالانجليزي الى صديق قصيرة

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا إجابة سؤال لماذا يشعر المريض بالسعادة عندما يزوره صديق، بالإضافة إلى توضيح فضل زيارة المريض إلى جانب ذكر آداب زيارة المريض.

1902 مشاهدة