لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟

كتابة مفيدة محمد -
لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟

لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟، وهي من الأمور المنتشرة بكثرة في جميع الدول العربية، حيث يتم إضافة الكلور بنسب معينة إلى المياه المخصصة للشرب لأغراض معين سيتم ذكرها في ما يلي، حيث تعتبر هذه المادة من المواد رخيصة الثمن ولكنها تعطي نتائج جيدة على أرض الواقع.

ما هي عملية تعقيم مياه الشرب بالكلور

معالجة مياه الشرب بالكلور هي إضافة الكلور إلى أنظمة مياه الشرب، وهو النوع الأكثر شيوعًا لتطهير مياه الشرب، حيث إن عملية التطهير تقتل البكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تسبب المرض للإنسان، حيث يعتبر الكلور فعال جدًا في الحفاظ على المياه آمنة أثناء انتقاله من محطة المعالجة إلى صنبور المستهلك.[1]

شاهد أيضًا: الغاز الذي يستخدم في تعقيم مياه الشرب هو

لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟

لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟ لأن الكلور يعتبر من المواد رخيصة الثمن نسبيًا ولكنها تساهم بشكل فعال جدًا في القضاء على البكتيريا والطفيليات التي تسبب أمراضًا للإنسان، بالإضافة إلى قدرته على أكسدة عناصر كالحديد والمنغنيز والتخلص منها، بالإضافة لتنقية المياه وتصفية لونها وتخليصها من الروائح.

متى تتم إضافة الكلور في مياه الشرب

يمكن إجراء المعالجة بالكلور في أي وقت خلال عملية معالجة المياه حيث تفيد إضافته في كل مرحلة بتحقيق التعقيم في تلك الخطوة، وتتم إضافة الكلور كما يلي:[1]

  • في المعالجة المسبقة بالكلور وهي عندما يتم تطبيق الكلور على الماء فور دخوله إلى مكان المعالجة، في خطوة ما قبل الكلورة حيث يُضاف الكلور عادةً مباشرةً إلى الماء للتخلص من الطحالب وغيرها من أشكال الحياة المائية من الماء كما تساهم ستؤدي إضافة الكلور أيضًا إلى أكسدة أي الحديد أو المنغنيز أو كبريتيد الهيدروجين ، بحيث يمكن إزالتها أيضًا في خطوات الترسيب والترشيح.
  • في إجراء التطهير قبل الترشيح وبعد الترسيب مباشرة، بهدف التحكم في النمو البيولوجي للكائنات الدقيقة، وإزالة الحديد والمنغنيز، وإزالة الطعم والروائح، والتحكم في نمو الطحالب، وإزالة اللون من الماء.
  • في إجراء المعالجة بالكلور كخطوة أخيرة في عملية المعالجة، حيث يتم إجراؤها عادةً في معظم محطات المعالجة، والهدف الرئيسي من إضافة الكلور هو تطهير المياه والحفاظ على بقايا الكلور التي ستبقى في الماء أثناء انتقالها عبر نظام التوزيع.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال لماذا يضاف الكلور إلى ماء الشرب ؟، كما تم تعريف مفهوم عملية إضافة الكلور إلى مياه الشرب، بالإضافة كيفية الإضافة وأهميتها في الحفاظ على مياه الشرب للاستهلاك من قبل الإنسان.

المراجع

  1. ^ safewater.org , What is Chlorination? , 2/1/2022
118 مشاهدة