لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟

لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟

لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟ النوم هو حالة فيزولوجية طبيعية تمر بها كل الكائنات الحية، يهدف التخلص من الضغوط والعناء التي تكابده هذه الكائنات أثناء النهار، وعلى الرغم من عدم توصل العلماء إلى أسباب حقيقية لوجب النوم، إلا أن قلة النوم تؤدي إلى الشعور بالخمول والتشويش. حيث تختلف الحاجة إلى النوم من كائن إلى أخر، وأحيانًا تختلف بين أفراد الفصيلة الواحدة بحسب عمر ونشاط كل فرد.

لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟

لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟ والجواب الصحيح تنام الأسماك وعيناه مفتوحتان لأنها في الحقيقة لا تمتلك أجفان، وهو ينام وعيناه مفتوحتان كأنه في غفوة، كما أنه ينام عدة مرات في اليوم أثناء الليل وأثناء النهار، وتبقى السمك في حالة حركة مستمرة أثناء نومها للحفاظ على دخول المياه إلى خياشيمها وبالتالي توفير الأكسجين لها.[1]

نوم الأسماك

الأسماك كائن حي وهي تحتاج إلى الراحة بعد عناء يوم طويل في البحث عن الغذاء والقيام بوظائفها الحيوية الأخرى.، وهي تحصل على هذه الراحة من خلال النمو، وقد يسأل البعض كيف تنام الأسماك وهي  لا تمتلك جفون لتغمض عينها، وتكون الإجابة بأنها تنام وعيونها مفتوحة حيث تتدخل في حالة تشبه الإغماء أو قد لا تنام أبدًا، وقد يكون السؤال كيف تستطيع السمكة حماية نفسها وهي نائمة، وتكون الإجابة تعدد وسائل الحماية بتعدد أنواع الأسماك فبعضها تنام مختبئة في الشقوق والفتحات أو وسط الأعشاب والشعب المرجانية، أو داخل الأسفنج البحري، أو تدفن نفسها بالرمال، أو فد تتطور آلية خاصة بها كإفراز غشاء مخاطي يمنع أعداده من التحسس برائحتها.

شاهد أيضًا: تعتبر الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة الحرارة التي تتغير حرارة أجسامها حسب البيئة المحيطة بها

طريقة نوم بعض أنواع الأسماك

تختلف طريقة نوم كل نوع من أنواع الأسماك، فبعضا يدخل في حالة تشبه الإغماء وبعضها الأخر لا تنام كالسمكة الزرقاءْ.

  • طريقة نوم سمكة البلهد: تنام هذه السمكة وزعانفها مفروشة على قاع الحوض، كما تعمل على تخفيض عدد نبضات قلبها، وتخفض أيضًا من سرعة تنفسها، وتتميز هذه السمكة بنومها الثقيل حيث لا يمكن إيقاظها بسهولة.
  • طريقة نوم السمكة الببغائية وأسماك البروسية: تفرز هذه الأسماك عند رغبتها بالنوم، غشاء مخاطي يحيط بها من كل الاتجاهات، يعمل على إخفاء رائحة السمكة، فلا تستطيع الأسماك المفترسة التنبه بوجودها وتحديد مكانها أثناء نومها.
  • طريقة نوم سمك البلطي النيلي الموزمبيقي: حيث يخفض معدل تنفسه، وتتوقف عيناه عن الحركة، وتتوقف استجابة السمكة للمؤثرات الخارجية، كالتأثر بالطعام المقدم لها، أو تنبها للتيار الكهربائي.
  • طريقة نوم سمك دانيو المخطط: ينام سمك دانيو ليلًا، حيث يطفو بشكل أفقي أو رأسها مرتفع عن مستوى جسمها قليلًا، كما تخفض من حركة فمها وخياشيمها للنصف، كما تنخفض إمكانية استجابتها للمؤثرات الخارجية.
  • طريقة نمو أسماك الأوسكار: تهدئة أسماك الأوسكار في أسفل الحوض، وعينها لأسفل ولا تستجيب للمؤثرات الخارجية.

شاهد أيضًا: ما الخاصية التي تتمتع بها خياشيم الأسماك لزيادة فاعلية استخلاص الأكسجين من الماء

كيف تنام الحيتان

الحوت من الكائنات الحية التي تعيش في البحر، ولكن هناك لغط كبير باعتباره من الأسماك، ولكنها من الثديات في تلد صغارها وترضعهم الحليب مت أثدائها. كما أنها لا تمتلك خياشيم كسائر الأسماك, في تمتلك رئتين كبيرتان تمتلئان بالهواء لتأمين الأكسجين اللازم لوظائفها الحيوية لفترات طويلة، لذلك نرها تعيش بالقرب من سطح البحار والمحيطات.
أما عن نومها فهي لا تستطيع فقدان الوعي بسبب حاجتها لاستنشاق الهواء كل نصف ساعة، حيث ينام نصف دماغها بشكل كامل ويبقى النصف الأخر متيقظًا، ليكون قادرًا على الحركة والتنفس والدفاع عن نفسه.

وفي ختام مقالنا لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان؟ نكون قد قدمنا إجابة عن هذا السؤال، وشرحنا طريقة نوم بعض أنواع الأسماك.

المراجع

  1. ^ wonderopolis.org , Do Fish Sleep with Their Eyes Open? , 22/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *