لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 22:03 - آخر تحديث : 4 مارس 2021 , 22:03
لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق

لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق ؟، فالمشتقات في اللغة العربيّة كثيرة، وهي ما يشتقّ من غيره، ومن المشتقات اسم الفاعل واسم المفعول واسم الزمان واسم المكان وغيرها، وللمشتقات قواعد مخصصة تطبق عليها حتّى يتمّ اشتقاقها بالطريقة الصحيحة، وفي هذا المقال سنفصّل في قواعد اشتقاقها.

المشتقات

قبل الإجابة عن لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق، فالمُشتقّ هو ما أُخِذَ من غيره مثل عالِم من العِلْم، كما أنَّ الاشتقاق يكون في أسماء المعنى، أي أنَّه أخذ الكلمة من كلمة أخرى مع تناسب بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ، والمُشتقات في اللغة العربيَّة هي اسم الفاعل، والذي يأتي من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثال كاتب، واسم المفعول على يأتي من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن مفعول مثاله: محفوظ، والصفة المُشبهة التي لها أوزان عديدة أيضًا ومثالها: عطشان على وزن فعلان، ومن المُشتقات أيضًا اسم التفضيل الذي يأتي على وزن أفعَل مثل: أجمَل.[1]

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق

في الإجابة عن لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق، فالاسم المشتق في هذه العبارة هي موعد ونوعها اسم زمان، واسم الزمان هو اسم مشتق يدل على زمان وقوع الفعل، ويصاغ اسم الزمان من:[2]

  • الفعل الثلاثي على وزن مفعل بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر، أو كان صحيح الآخر و مضارعه مفتوح العين أو مضمومها.
  • الفعل الثلاثي
  • على وزن مفعل بفتح الميم وكسر العين إذا كان الفعل صحيح الآخر ومضارعه مكسور العين أو كان صحيح الآخر معتل الأول بالواو أو معتل الوسط بالياء، مثل وعد: موعد
  • من الفعل فوق الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة، وفتح ما قبل الآخر، مثل اجتمع يجتمع مجتمع.

شاهد أيضًا: اسم المكان من الفعل الثلاثي سجد

بعض المشتقات وأوزانها وعملها

بعد معرفة الإجابة عن لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق، سنذكر بعض المشتقات مع عملها وأوزانها، فاللغة العربيّة هي لغة اشتقاق والاشتقاق هو أخذ لفظ من آخر أصل منه، يشترك معه في الأحرف والأصول وترتيبه، ويؤدي هذا الاشتراك اللفظي إلى اشتراك معنوي بين اللفظين يقرِّر نوعه صيغة اللفظ المشترك، وكل زيادة على الكلمة تزداد على الوزن الصرفي، جاءت المشتقات في اللغة العربية أنواعها وأوزانها وعملها متعدد بتعدد الزيادات والنقصان على الفعل، ومن المشتقات في اللغة العربية اسم الفاعل واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم الزمان واسم المكان وفيما يأتي بيان لبعض المشتقات في اللغة العربية أنواعها وأوزانها وعملها:[3]

اسم الفاعل

هو اسمٌ مشتقٌ يدلّ على من قام بفعلٍ ما، مثل دارس وعامل وقاتل، وجميع الأسماء السّابقة قد دلّت على من قام بالفعل، أمّا عن صياغة اسم الفاعل، فيُصاغ بالنظر إلى عدد حروفه، فإذا كان ثلاثيًّا يُصاغ على وزن فاعل، وذلك مثل: كتبَ كاتب، فمفرده فاعلٌ والمثنّى منه فاعلان، والجمع منه فاعِلون.، وإذا كان فوق ثلاثي يُصاغُ اسم الفاعل منه بقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر، استقبل تُصبح مُستقبِل، يتقدّم مُتقدِّم، يزلزل مُزلزِل.

اسم المفعول

هو اسمٌ مشتقٌ يدلّ على من وقع عليه الفعل، ففي قولهم “مقروء ومكتوب” قد دلّت تلك الكلمات على من وقع عليه الفعل، يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثّلاثي على وزن “مفعول”، مثل: “كتب، مكتوب”، ويُصاغ اسم المفعول من الفعل فوق الثّلاثي على وزن مضارعه بتحويل الحرف المضارعة ميمًا مضمومة مع فتح ما قبل الآخر، وذلك على نحو: يستشير تُصبح مُستشار، و افتتح مُفتتَح.

الصفة المشبهة

هي صفّة مشتقّة من الفعل اللّازم يُؤتى بها للدّلالة على معنى ثابت للموصوف بها، وبما أنّها تدلّ على صفات ثابتة فهي مجرّدة من الزمان، أمّا عن أوزان الصفة المشبهة فهي اثنا عشر وزنًا منها: “فَعَل” كحَسَن وبَطَل، “فُعُل” كجُنُب وهو قليلٌ، “فُعَال” كشُجاع وفُرات، “فَعَال” كجَبَان وحَصَان “أي عفيفة”، “فَعْلٌ” كسَبط وضَخْم، “فِعْل” كصِفر ومِلْح، “فُعْل” كحُرّ وصُلْب، “فَعِل” كفَرِح ونَجِس.

اسم الآلة

بعد معرفة الإجابة عن لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق سنعرف اسم الآلة وهو اسمٌ مشتقٌ يدلّ على آلة القيام بالفعل، ففي قولهم: مِنشار فقد دلّ هذا القول على آلة القيام بفعل النّشر، وأوزان اسم الآلة كالآتي: مِفعال: مثل: مفتاح ومِصفاة ومِقراض ومِزمار ومِنشار، مِفعلة: مثل: مِنقلة ومِكسحة ومِسطرة ومِبراة، مِفعل: مثل: مِبرَد ومِحلب ومِصعد ومِقص.

صيغة المبالغة

هي اسمٌ مشتقٌ يدلّ على كثرة القيام بفعلٍ ما، وذلك على نحو: “صبور” أي أنّه كثير الصّبر، ومن أوزانها فَعُول: جَهُول وشَكُور وأَكُول وصَبُور وضَرُوب وكَذُوب. فَعّال: ضرّاب وعلّام وسفّاح وأكّال وقرّاء ووصّاف وغفّار. فَعيل: سَميع وعَليم ونَصير وبَصير وقَدير وحَكيم. فَعِل: حَذِر وفَطِن ولَبِق وفَكِه وقَلِق. مِفعال: مِقدام ومِسماح ومِعطاء.

وهكذا نكون قد عرفنا الإجابة عن لن اتاخر عن موعد التزمت به نوع المشتق، وعرفنا ما هي المشتقات وما  تعريفها في اللغة العربيّة، وأدرجنا بعض المشتقات مع أوزانها وعملها وامثلة عليها.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , المشتقات , 04-03-2021
  2. ^ marefa.org , اسم زمان ومكان , 04-03-2021
  3. ^ alukah.net , المشتقات , 04-03-2021
433 مشاهدة