مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كتابة نور محمد -
مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم

مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم صح أم خطأ حيث أن الدولة العباسية خلافة من ضمن خلافات العصر الإسلامي، وتعد الخلافة الثلاثة بعد خلافة الخلفاء الراشدين والخلافة الأموية، أسست تلك الخلافة في عام 750 وسقطت في عام ١٢٥٠ ميلاديًا، وجاء من بعدها الخلافة العثمانية.

مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم

العبارة خاطئة حيث أن مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن محمد بن علي العباسي الملقب بالسفاح ولُقب باسم القاسم والمرتضى، وولد السفاح في بلاد الشام في أرض الشراة في منطقة تسمى بالحميمة الموجودة داخل البلقاء في الموافق لعام ١٠٥ هجريًا.

بُويع السفاح على الخلافة في عام ١٣٢ يوم الجمعة الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الآخر في مدينة الكوفة، وأول ما قام بتنفيذه بعد أن بُويع هو تخلصه من كل أتباع الأمويين عادا عبد الله الداخل الذي قام بتأسيس الدولة الأموية داخل بلاد الأندلس، كان السفاح من ضمن محبي الآدب والشعر، وقام ببناء الكثير من القصور المليئة بالفنون الإسلامية من زخرفة وكتابة.

كان السفاح مشهور بالوقار والكرم والحياء وكان حسن الخلق وكان يحب مجالس العلماء كثيرًا، وكان يحب الشعر والمغنى وكان يعمل على مكافئة الشعراء نظير تفوقهم في إلقاء الشعر، كان السفاح مقيم داخل الكوفة ومن ثم انتقل إلى مدينة الأنبار الموجودة في شمال الكوفة التي تقع على ضفاف نهر الفرات.

كان أبو العباس أو ما يلقب بالسفاح يعاني من محاولات كثيرة غرضها القضاء عليه، مما جعله يستعين بأبي مسلم الخرساني وبقبيلته، وكان السفاح من اكثر الناس شدة على أعدائه، لم يثق السفاح في أحد من ممن حوله عادا الخرساني وأخوه أبي جعفر المنصور وعمه عبد الله بن علي، وكان معظم الولاة أثناء خلافته من أعمامه وأبنائهم.

شاهد أيضًا: عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم مما أثر على استقرارها وكان ذلك في القرن

من هو أبو العباس بن عبد المطلب؟

أبو العباس بن عبد المطلب هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبوه هو عم النبي، وهو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ولد عبد الله بن عباس عام 3 قبل الهجرة الموافق لعام 618 ميلاديًا في مكة المكرمة، وتوفى عام 68 هجريًا الموافق لعام 687 ميلاديًا في الطائف، ويعد أبو عباس صحابي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفقيه وحافظ لكتاب الله عز وجل ومفسر له، وأكثر رواة الأحاديث حيث أنه روى عن النبي حوالي ١٦٦٠ حديث.

كُني عبد الله بن عباس باسم أبو عباس، ولُقب باسم حبر الامة وترجمان القرآن، تزوج أبو عباس من شميلة بنت أبي حناءة، ومن زهرة بنت مشرح، ومن حبيبة بنت الزبير، وأنجب العباس، ومحمد والفضل وعبد الرحمن ومحمد ولبابة وعلي وأسماء، وأخوته هو الفضل وتمام وقثم ومعبد وعبد الرحمن وكثير وأميمة وأم حبيب.

تتلمذ على يد عبد الله بن عباس كل من عطاء بن أبي رباح، وطاووس بن كيسان، ووهب بن منبه، وأنس بن مالك، ومحمد بن سيرين، والقاسم بن محمد بن أبي بكر، ومجاهد بن جبر،  وبكير بن الأخنس السدوسي، وقان بتفسير القرآن الكريم في تفسير ابن عباس.

ويفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث أن مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن محمد بن علي العباسي الملقب بالسفاح ولُقب باسم القاسم والمرتضى، وكان ذلك في عام ٧٥٠ ميلاديًا.

61 مشاهدة